الأخبار

أكاديمية الشروق تكرم رموز ماسبيرو وتؤكد على ضرورة الحفاظ عليه باعتباره أمن قومي

اللواء الدكتور أحمد عبدالرحيم: ماسبيرو أمن قومي لأنه الوحيد القادر على توصيل رسالة مصر الحضارية للعالم

محمد سعد:ماسبيرو قاد معارك الوعي والتحرر في مصر والعالم

فريدة الزمر: يجب الحفاظ على ماسبيرو وعدم نقله لأنه ذاكرة الوطن

سوزان حسن: أحذر الشباب من الانسياق خلف السوشيال ميديا ومحتواها السطحي

منى الحسيني : البرامج الحوارية صعبة وتحتاج إلى جرأة وثقافة وصقل للموهبة

فاطمة فؤاد: تعرضت لمخاطر كثيرة أثناء تغطية الحوادث الإرهابية

رولا خرسا : مهما كان العمل الإعلامي خطرا فقد مارست مهنة أحبها ومازلت

مسعد أبوليلة: الإعلام هو صوت مصر وهو جهاد من أجل بلدنا

كتبت : بسنت محمد

أقامت أكاديمية الشروق ، احتفالاً كبيراً بعيد الاعلاميين الثامن والثمانين ، بمسرح المعهد الدولي العالي للإعلام ، وكرمت رواد الإعلام المصري ، بحضور اللواء الدكتور أحمد عبدالرحيم ، رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق ، والدكتور جودة غانم ، نائب رئيس مجلس الإدارة ، والدكتور محمد سعد ، عميد المعهد ، والدكتورة سهير صالح ، وكيل المعهد ، وأعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة ، وطلاب مختلف الفرق الدارسية .

وشارك في الاحتفال ، الذي قدمه الدكتور عادل اليماني ، المستشار الإعلامي للأكاديمية ، وأدارته الدكتورة إلهام يونس ، رئيس قسم الاذاعة والتليفزيون ، نخبة من نجوم ماسبيرو ، الإعلاميون ، فريدة الزمر وسوزان حسن ، و فاطمة فؤاد ، ومنى الحسيني ، و رولا خرسا ، و مسعد أبوليلة .

 

أكد اللواء الدكتور أحمد عبدالرحيم رئيس مجلس إدارة اكاديمية الشروق على أهمية الإعلام في تشكيل الوعي والرأي العام وهو الأمر الذي كان يشدد عليه راعي ومؤسس الأكاديمية رجل الصناعة الراحل محمد فريد خميس الذي كان يؤكد على ضرورة الحفاظ على ماسبيرو باعتباره أمن قومي لمصر.

وشدد اللواء أحمد عبد الرحيم على ضرورة الحفاظ على ماسبيرو لأنه الوحيد القادر على توصيل رسالة مصر الحضارية للعالم في ظل ثورة المعلومات وتسيد وسائل التواصل الاجتماعي .

وأكد على إقامة الاحتفال بعيد الإعلاميين سنويا في أكاديمية الشروق مشيدا بالراحل الإعلامي والفنان سمير صبري الذي قدم للإعلام الكثير من البرامج والأعمال الفنية التي أثرت في وجدان الشعب المصري .

 

وقال الدكتور محمد سعد عميد المعهد الدولي العالي للإعلام أن ماسبيرو  وعلى مدار تاريخه .. لعب دورا كبيرا ومفصليا في الكثير من الأحداث، حيث يسلط الضوء على القضايا التي تهم المجتمع ويحرص على حسن الأداء فيها ومعالجتها وفقا للمعايير المهنية، إنصافا للحقيقة من جهة، وخدمة لمشاغل الناس واهتماماتهم من جهة أخرى، لذلك نجده دائما المتصدر في التصدي لمختلف الأزمات التي تواجه المجتمع.

 

وأضاف أن الإذاعة المصرية ومن بعدها التليفزيون قد لعبا دورا كبيرا ليس فقط في مجال التعليم والتوعية والتثقيف والترفيه، بل في دعم حركات التحرر بالوطن العربي وأفريقيا.

 

قالت الإعلامية فريدة الزمر إن ماسبيرو كان بمثابة نقلة حضارية عظمى شهدتها مصر، وطالبت بالإبقاء عليه وعدم نقله لأنه تاريخ وعلامة مميزة في تاريخ مصر .

 

 وأضافت أنها التحقت بالعمل كمقدمة برامج بالتليفزيون المصري خلال حقبة السبيعينيات، والمشوار لم يكن سهلًا، وكان برنامج “مع النجوم” و”النادي الدولي” من أوائل البرامج التي أطلت من خلالها على الشاشة.

 

وتابعت أنها كانت منبهرة جدا بما يقدمه التليفزيون المصري في بداياته، مشيرة إلى أنها كانت تقوم بتقليد كل المذيعين الذين يظهرون على الشاشة.

قالت الإعلامية منى الحسيني أن التليفزيون المصري أقيم إنجاز في مصر وليس مجرد مبنى فقط ولكنه ملئ بالخبرات وانه تليفزيون رائد والتاريخ الاعلامي يبدا بالتدريب ووجود اهل الخبره.

وأضافت إنها مهنية بقدر كافٍ، وهو أمر يؤهلها لتقديم أي برنامج سواء منوعات أو برنامج رياضي أو فني، مضيفةً: “عملي يتطلب أن تعرف كيف تتحدث ومتى تتحدث، فضلاً عن نوعية الفكرة التي تقدمها ومحتواها”.

وتابعت الحسيني أنها تعتزجدا ببرنامجها “نأسف للإزعاج”، لأنها كانت تهاجم وتعارض، مع تقديم الرأى والرأى الآخر، لافتة إنه أنه كان أقوى بكثير من من برنامجها ” حوار صريح جدا”.

 

قال الإعلامي مسعد أبو ليله أن الإعلام هو صوت مصر وهو جهاد من أجل بلدنا وأن الإذاعة المصرية منذ نشأتها لعبت دورا كبيرا في المحيط العربي وكانت مواكبة لجميع الأحداث التي شهدتها المنطقة بصفة عامة ومصر على وجه الخصوص، مضيفا أنه منذ عام 1934 والإذاعة المصرية فاعلة فى كل الأحداث وساندت حركات التحرر فى الوطن العربى كل قارات العالم.

وأضاف أن الإذاعة المصرية وبعدها التلفزيون المصرى لعبا دورا وطنيا فى تشكيل الوعى لدى أبناء الشعب المصرى؛ لافتا الى أن الإعلام المصرى كان ولازال يلعب دورا توعويا كبيرا في مواجهة الشائعات والأكاذيب التي تستهدف الدولة المصرية وكان دائما سندا وظهيرا للدولة في أشد التحديات ودافع عنها واستطاع أن يواجه الجماعات الإرهابية بالتعاون مع مختلف أجهزة الدولة.

 

قالت الإعلاميه رولا خارسا أن السعى وراء الحلم وممارسه المهنة بإخلاص وترك بصمه مميزه لباقي الاجيال أهم شئ في حياة الإعلامي

وأضافت :”عرفني الناس لأول مرة عندما كنت مراسلة للتليفزيون المصري، ورأى المشاهد أن تقاريري مختلفة، وكتب عني في الصحف “المراسلة التي لا نعرف اسمها”، فلم يكن يعرف اسمي أحد، ولم تتح لي الفرصة مثلما أتاحتها لي إذاعة “بي بي سي”، وأجريت العديد من اللقاءات مع فيروز ونزار قباني ونجيب محفوظ وياسر عرفات، أنا أقرب البرامج لقلبي على الإطلاق هو برنامج “في العمق”، وهو أكثر برنامج تعرض لمشاكل، فتنقلت إذاعته ما بين القناة الأولى المصرية والثانية، وتغيرت مواعيد عرضه أكثر من مرة، ولكن الوثائقيات في هذا البرنامج والمعاناة في جمع مادته كانت السبب في نجاحه.

وأشارت إلى أنها تعرضت  للمخاطر في جنوب لبنان بعد التحرير، وغزة بعد ضربها من إسرائيل، وصعوبة الوصول والتصوير في الجولان،  وقطار الصعيد ، وحوار عزت حنفي بعد القبض عليه، وأحداث الكشح الطائفية ومجزرة كنيسة إسكندرية بعد العمل الارهابي.

وأضافت رولا: «الناس فاكرة إن شغلتنا دلع وفلوس وشهرة يمكن فعلا هي كده لمذيعين كتير.. بس كده بينسوا إن إللي زيي اشتغلوا مراسلين عرضوا حياتهم للخطر، الناس شايفة جانب واحد بس مش شايفين البهدلة والمخاطر اللي فلوس الدنيا ما تعوضهاش، ورغم دا مقدرش أنكر أن أكتر حاجة شغلتي ادتها لي هي الحب، إني اشتغلت شغلانة بحبها ».

 

قالت الإعلامية فاطمه فؤاد أنها قدمت العديد من البرامج الاجتماعية  ، منها برامج تتناول الزواج والطلاق وحق الرؤية والنفقة وأشياء كثيرة كان الشعب المصرى لا يعرف عنها شيء، وذهبت لمحكمة زنانيرى، وسجلت مع الناس والحلقات هذه وجدت صدى كبيرا للغاية، ومن ضمن الحلقات التي قدمتها كان عن بطء إجراءات التقاضى في قضايا الأحوال الشخصية، وهذه الحلقة جعلتهم يسرعون والنفقة تأخذ للزوجة والأولاد فور الطلاق، فأنا أصبح فخورة بمثل هذه الحلقات وأنى استطعت أن أساهم في أن مشروع قانون جديد يصدر يهم الأسرة المصرية.

وأضافت بأنها ناقشت قضايا الإرهاب وكانت تسافر لتغطية هذه الأحداث وقد تعرضت للخطر كثيرا وأيضا تعرضت لتهديدات من الجماعات الإرهابية ولكنها تلقت إشادة من الرئيس الأسبق حسني مبارك بسبب المهنية والجرأة في تناول هذه القضية .

وتابعت الإعلامية فاطمة فؤاد أن المذيع يجب أن يحافظ على شكله ومظهره لأنه  صاحب الإطلالة على الشاشة وبالتالى هو القدوة ويجب أن تكون له القدرة على جذب المشاهد بكل بساطة ورقي، فالمذيعة نموذج للكثير من الفتيات والسيدات ولكن  حتى يستمر جذب المشاهد ولا يدير المؤشر لابد من نوع آخر من الجذب وهى الحديث البسيط والعميق فى الوقت نفسه والثرى بالمعلومات الشيقة مقدما كل جديد للمتلقي، وهذا يتطلب الاطلاع الدائم والمتابعة المستمرة لكل القضايا المطروحة على الساحة بالإضافة إلى القراءات الحرة فى مختلف المجالات.

 

وقالت الإعلامية سوزان حسن أن ماسبيرو صرح إعلامى ويمثل الإعلام الرسمى الخدمي، فما يقدمه لا نجده فى كيانات إعلامية أخرى صُنعت أيضا على أيدى عمالقة ماسبيرو، ورغم التحديات التى يواجهها  وهى فى حقيقة الأمر تحديات عالمية، وفى مقدماتها  الأزمات المالية ولكنه ثرى وقادر بطاقاته البشرية التى لا تنضب ودائما ما نراهن عليها فى السباق الرابح ودائما تثبت  المواقف قوته وقدرته بدليل استعادة ثقة جمهوره مرة أخري.

وحذرت الشباب من الانسياق خلف السوشيال ميديا وبرامج اليوتيوب غير المدروسة والتي ينتجها غير الدارسين وبالتالي تقدم محتوى سطحي وغير هادف بل يكون خطر على الوعي ويؤثر سلبا على المواطنين

وأشارت إلى أنها نشأت على يد عظيمات من الإعلاميات وتعلمت منهن الكثير مثل همت مصطفى وسهير الأتربى وغيرهما وكانت من المحظوظات التى عاشت العصر الذهبى للتليفزيون المصرى .

تكريم الفنان محمد عادل والناقد جمال عبد الناصر بندوة الدراما وتشكيل اتجاهات الرأي العام بإعلام الشروق

كرم اللواء الدكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق الفنان محمد عادل والناقد الفني جمال عبد الناصر على هامش ندوة (الدراما ودورها في تشكيل اتجاهات الرأي العام) والتي نظمها نادي السينما بالمعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق وأدارتها أ.م.د/نسرين عبد العزيز مدير النادي، وذلك بحضور أ.د/ جودة غانم نائب رئيس مجلس إدارة الأكاديمية و أ.د/ محمد سعد إبراهيم عميد المعهد الدولي العالي للإعلام و أ.د/ سهير صالح وكيل المعهد.


تم عرض فيلم تسجيلي قصير من إنتاج نادي سينما الشروق عن المشوار الفني للفنان محمد عادل وللناقد الفني جمال عبد الناصر، وأدارت الجلسة النقاشية أ.م.د/ نسرين عبد العزيز، مدير نادي السينما، وطرحت مجموعة من الأسئلة للفنان محمد عادل والناقد الفني جمال عبد الناصر، وكانت الأسئلة متعلقة بالمواهب التي يمتلكها كل واحد منهما ومتى اكتشف كل منهما المواهب الفنية.


 

وأكد الفنان محمد عادل في حديثه مع الطلاب على أهمية الاجتهاد والمثابرة للوصول إلى الحلم وتحقيقه.

وأشار إلى أن للدراما دور مهم في تشكيل اتجاهات الرأي على المجتمع والدليل على ذلك مسلسل (الاختيار٣) الذي تم عرضه في موسم رمضان ٢٠٢٢م ومدى تأثيره على الشباب والمجتمع.

وأوضح أن الموهبة هي التي تعطي صاحبها الأولوية في النجاح وليس “الواسطة” كما يعتقد البعض مؤكدا أن العديد من الفنانين عملوا لسنوات طويلة ولم يكونوا معروفين مثل سيد رجب وبيومي فؤاد.

وتابع أن الدولة يجب أن تهتم بالمسرح لأنه أبو الفنون وتأثيره مهم مثله مثل السينما والتليفزيون مشيرا إلى تجربة “مسرح مصر” رغم أنها تعتبر التجربة الوحيدة الآن على الساحة  

 

من جانبه قال الناقد الفني جمال عبد الناصر أن المسرح له دور مهم وقوي في المجتمع وحث الدولة على الاهتمام بالمسرح ليعود إلى ما كان عليه.

وأضاف أن صناع مسلسل “العائدون” قدموا ملحمة وطنية خلال موسم دراما رمضان، وكنت أتمنى تقديم عمل وطني واحد في موسم رمضان وعرض مسلسل ” العائدون” أو” الاختيار” وأن يعرض كل مسلسل في موسم منفصل.

وأشار جمال عبد الناصر إلى أن:” الدراما لها تأثير كبير جدا وغير مباشر، وبالنسبة لنا فيلم صلاح الدين هو أحمد مظهر وكلنا نلاحظ تأثير الفيلم على كل الأجيال.

تحديات الإعلام العربي وتكنولوجيا الجيل الخامس

تحت رعاية رئيس مجلس ادارة أكاديمية الشروق لواء دكتور/ احمد عبد الرحيم و نائب رئيس مجلس ادارة الاكاديمية أ.د/ جودة غانم، نظم نموذج المحاكاة المتكامل لجامعة الدول العربية في نسخته السادسة بأكاديمية الشروق، ندوة عن «تحديات الإعلام العربي وتكنولوجيا الجيل الخامس» بمسرح المعهد الدولي العالي للإعلام، وذلك بحضور الإعلامي الكويتي/ ماضي الخميسي الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي، وأ/ مصطفى طارق أحد أبرز خريجي المعهد الدولي العالي للإعلام.

وحضر الندوة كل من، أ.د/ محمد سعد إبراهيم عميد المعهد الدولي العالي للإعلام ، و وكيل المعهد أ.د/ سهير صالح و المشرف الأكاديمي أ.م.د فاطمة شعبان و أ/ هاجر عفيفي المشرف الأكاديمي على نموذج المحاكاة المتكامل لجامعة الدول العربية.
ألقى أ.د/ محمد سعد كلمة ورحب بجميع الحاضرين وقال أن المعهد الدولي العالي للإعلام لديه العديد من الأنشطة التي تمتد إلى الجامعات العربية؛ حيث يتم ترجمة ذلك في مهرجان إبداعات طلاب الإعلام والذي يتنافس من خلاله الجامعات المصرية والعربية ويشارك من خلاله أكثر من 56 جامعة مصرية وعربية، وكذلك المؤتمر العلمي والذي من خلاله تتم العديد من الأنشطة العلمية بين المعهد والعديد من الجامعات العربية.
وأكد في حديثه أن ماضي الخميسي شخصية متعددة الإهتمامات وله اسهامات متميزة في مجال الإعلام العربي وفي العديد من المهرجانات الإعلامية العربية، وعبر عن سعادته لتنظيم هذه الندوة من قِبل النموذج.
قال أ/ مصطفى طارق أنه خريج المعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق في عام 2019م، وعبرعن فخره وسعادته لمشاركته في نموذج محاكاة جامعة الدول  العربية منذ نسخته الأولى بأكاديمية الشروق.
وأضاف أنه عندما تم الاتفاق على تلك الندوة من قِبل النموذج، قررنا البحث عن شخصية إعلامية ومرتبطة بجامعة الدول العربية، ولم نجد أفضل من ماضي الخميسي الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي.
أشار ماضي الخميسي في كلمته إلى أنه ليس الإعلامي هو الذي درس الإعلام وتعلمه ولكن الإعلامي هو مارس المهنة ويمارسها بشكل دائم ودوري.
وأكد  أ/ ماضي أن الشهرة حق لكل الإعلامي، وأن الشهرة للإعلامي دليل على النجاح ولكن علينا أن نفرق بين الشهرة الإيجابية والشهرة السلبية، كما نصح الطلاب بأنهم إذا كانوا يحبون الإعلام فعليهم أن يمارسون المهنة ويجعلوها شغلهم الشاغل دائمًا.
وأضاف أنه يؤمن بالإعلامي الشامل، وأن التعلم ليس له سن أو عمر، فلا أحد كبير على التعلم والتدريب، و أوضح أنه درس الإعلام وهو كبير في السن و درس القانون بعد ذلك ليعرف التشريعات والقوانين الإعلامية، وذكر أنه عندما يشعر الإعلامي بالغرور فذلك هو بداية الفشل.
قام اللواء الدكتور /أحمد عبد الرحيم بتلسيم درع الأكاديمية لماضي الخميسي الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي، ودارت المناقشة بين الطلاب و أ/ماضي الخميسي؛ حيث طرح الطلاب العديد من الأسئلة وقام أ/ ماضي الخميسي بدوره والإجابة عليها.

اللواء دكتور أحمد عبد الرحيم: الإعلام هو القاطرة التى يجب ان تكون فى الصدارة

انطلق اليوم المؤتمر العلمي الخامس للمعهد الدولي العالي للإعلام بمسرح المعهد في أكاديمية الشروق وذلك في حضور اللواء الدكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق، و الدكتور جودة غانم نائب رئيس مجلس إدارة الأكاديمية، والدكتور محمد سعد إبراهيم عميد المعهد الدولي العالي للإعلام و الدكتورة سهير صالح وكيل المعهد، و رؤساء الأقسام ونخبة من الإعلاميين و الصحفيين.

عبر اللواء دكتور احمد عبدالرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق، عن سعادته باستكمال المؤتمر العلمى للمعهد الدولي العالي للإعلام، حتى دورته الخامسة.

اكد رئيس مجلس الإداره، على ان الإعلام هو القاطرة التى يجب ان تكون فى الصدارة وفى المقدمة.. مشيرًا على ان الإعلام يلعب دورا كبيرا فى تشكيل الوعى.

وأوضح اللواء دكتور احمد عبدالرحيم، ان الصحافة هى السلطة الرابعه رغم تراجع الصحافة الورقية فى الآونه الاخيرة.. موضحًا أن كافة نجوم الميديا والتليفزيون هم صحفيين فى الاساس.

كما قدم اللواء دكتور احمد عبدالرحيم، الشكر لدكتوره هويدا مصطفى عميد اعلام القاهرة، على فترة توليها عمادة المعهد، وانها كانت اكثر الفترات ازدهارا فى تاريخ المعهد، من انتشار اعلامى، وعمل ندوات ومهرجانات ومؤتمرات علمية متميزه.

افتتاح النسخة السادسة من نموذج المحاكاة لجامعة الدول العربية في إعلام الشروق

تم افتتاح النسخة السادسة من نموذج المحاكاة لجامعة الدول العربية بمسرح المعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق وذلك في حضور اللواء الدكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق والدكتور جودة غانم نائب رئيس مجلس إدارة الأكاديمية والدكتور محمد سعد إبراهيم عميد المعهد الدولي العالي للإعلام، والدكتورة فاطمة أبو الحسن المشرف الأكاديمي لنموذج المحاكاة.

وكان ضيوف الافتتاح الدكتور جمال محسن الخبير في ادارة التدريب جامعة الدول العربية، ياسر أبو سيدو مسؤول ملف الشباب والتدريب بإدارة التدريب وتطوير أساليب العمل بجامعه الدول العربية، مصطفى طارق المنسق العام للاتحاد العربي للتطوع بالقاهرة والمنسق اللوجيستي لقلادة الامير محمد بن فهد.

رحب اللواء أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق بالضيوف وجميع الحاضرين، وأكد اللواء أنه تأثر بالوسط الدبلوماسي عندما كان يعمل فيه، كما أنه أشاد بالفيلم الافتتاحي لحفل الافتتاح وقال إنه يجب علينا أن نحلم حتى نعمل على تحقيق هذا الحلم خاصةً وأن محمد فريد خميس –رحمة الله عليه-مؤسس أكاديمية الشروق كان يحثنا ويشجعنا على أن نحلم؛ لأنه لا يوجد شيء يمكن أن يتحقق إلا بالحلم أولاً.

وأضاف أن الجامعة العربية مؤسسة راسخة منذ عام 1945م حتى الآن، ولولا وجود الجامعة العربية ما كان هناك اتحاد من قِبَل الدول العربية في حرب أكتوبر عام 1973م.

وقدم الشكر لجميع القائمين على النموذج، كما أشاد اللواء في نهاية حديثه بأبناء أكاديمية الشروق؛ حيث أنهم يسعون ليكونوا واجهة مشرفة للأكاديمية.

ورحب الدكتور جودة غانم نائب رئيس مجلس الإدارة بالحاضرين والضيوف، وعبر عن سعادته الغامرة بالأنشطة التي يقدمها المعهد الدولي العالي للإعلام لطلابه، وذكر في حديثه عن مشاركة المعهد العالي للهندسة بأكاديمية الشروق وجامعة الدول العربية في مؤتمر علمي دولي في عام 2018م.

وهنأ الدكتور محمد سعد إبراهيم عميد المعهد الدولي العالي للإعلام الطالب محمد خالد رئيس النسخة السادسة من نموذج المحاكاة لجامعة الدول العربية، وقدم الشكر لزياد البغدادي أحد أبرز خريجي المعهد الدولي العالي للإعلام ورئيس النسخة الخامسة من نموذج المحاكاة.

وقال الدكتور محمد سعد أنه يتمنى أن يكون نموذج ناجحًا ويكون الطلاب على وعي تام بأهداف نموذج محاكاة جامعة الدول العربية وأن يكونوا على دراية بالواقع العربي وعلى علم بالواقع الإعلامي في الوطن العربي.

وأكد أنه يجب علينا أن نجسد اتحاد عربي فعال ومؤثر من خلال ذلك النموذج؛ وذلك لإعادة القوة المركزية للوطن العربي على خريطة العالم، حيث على النموذج تبني الكثير من الأنشطة والفعاليات والقضايا العربية وذلك من خلال اللجان التي يتكون منها النموذج؛ حتى يحقق نموذج محاكاة جامعة الدول العربية أهدافه.

بينما قالت الدكتورة فاطمة أبو الحسن المشرف الأكاديمي لنموذج المحاكاة أنها سعيدة لافتتاح النسخة السادسة من نموذج محاكاة جامعة الدول العربية ودعت طلاب المعهد الدولي العالي للإعلام إلى المشاركة في نموذج المحاكاة في نسخته الجديدة.

فيما أعلنت عن اختيار الطلاب المتميزين لإلحاقهم بالتدريب الصيفي في جامعة الدول العربية كما حدث خلال السنوات الماضية؛ حيث أنه تم تدريب 4 طلاب من أكاديمية الشروق داخل جامعة الدول العربية.

وقال الدكتور جمال محسن الخبير في اداره التدريب لجامعة الدول العربية أن النموذج ما هو إلا نقل رسالة أمانة جامعة الدول العربية إلى كل العرب والتي نحلم جميعنا أن يتم تحقيقها وهي وطن عربي واحد.

 وأشار الدكتور جمال على العديد من التحديات يواجهها الوطن العربي ولكن جامعة الدول العربية قادرة على مواجهتها؛ حيث أن هناك كثير من المشروعات التي يتم تنفيذها بالرغم من الاختلافات السياسية الواقعة؛ وذلك لأننا نسعى لمستقبل أفضل.

كما قال مصطفى طارق أحد أبرز خريجي المعهد الدولي العالي للإعلام والمنسق العام للاتحاد العربي للتطوع بالقاهرة والمنسق اللوجيستي لقلادة الامير محمد بن فهد أن المعهد الدولي العالي للإعلام أعلن عن انطلاق النسخة الأولى من النموذج منذ ستة سنوات وكانت خطوة إيجابية مما جعل الطلاب يتحمسون في إحدى النسخ؛ حيث حصلت أكاديمية الشروق آنذاك على المركز الأول كأفضل جامعة مشاركة في نموذج محاكاة جامعة الدول العربية.

جديرٌ بالذكر أنه تم تكريم الطلاب المشاركين في النسخة السادسة من نموذج محاكاة جامعة الدول العربية، وتم منح شهادات للطلاب المشاركون في النسخة الخامسة من النموذج.

بالصور...إعلام الشروق يشارك في الملتقى الأول للقيادات الشبابية الإعلامية

 شارك وفد من المعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق في فعاليات الملتقى الأول للقيادات الشبابية الإعلامية والذي أطلقته وزارة الشباب والرياضة؛ حيث تقوم بتنفيذه الوزارة ممثلة في الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدني -الإدارة العامة للتعليم المدني والقيادات الشبابية والإدارة العامة للعلاقات العامة والاعلام خلال الفترة من ١٣ الي ١٦ من شهر مارس الجاري بمقر دار الهيئة الهندسية، ويهدف الملتقى إلى تعزيز التواصل بين قيادات الإعلام من المعيدين والمدرسين المساعدين وطلاب، وتمكين الشباب على كافة المستويات وصقل إمكاناتهم وقدراتهم في شتي المجالات و تعزيز القيم التربوية عبر وسائل الاعلام و تنمية وعي النشء والشباب ورفع مستوى الثقافة و غرس القيم الاجتماعية السليمة.

وكان الوفد المشارك من المعهد الدولي العالي للإعلام كالتالي:

-       محمد جمال معيد بقسم الإذاعة والتليفزيون

-       آية ضياء الدين السيد طالبة بالفرقة الثانية

-       حمزة آمين حمزة طالب بالفرقة الأولي

-       شهد عبد الحكيم عامر طالبة بالفرقة الأولى

-       سلمي علي عبد الخالق طالبة بالفرقة الأولى

-       عبد العزيز أمجد طالب طالب بالفرقة الأولى

-       مهرائيل ثروت زكي طالب بالفرقة الأولى

 

استمرت فعاليات الملتقى 4 أيام على مدار شهر مارس الجاري، حيث دارت جلسات حوارية بين وزير الشباب والرياضة وشباب الاعلام المشاركين حول موضوعات عدة أبرزها الآتي:

-        الاعلام الرياضي ونبذ العنف والتعصب بالملاعب وتوسيع قاعدة الممارسة

-        وتحديات إعلام المرأة والطفل

-       الاعلام المحلي والوطني في عهد الجمهورية الجديدة

-       المنظور الإعلامي في حل القضايا الافريقية والعربية والأزمات الدولية

-       دور الاعلام في تحسين سلوك الشباب

-       الاعلام وتنمية الوعي البيئي والتغيرات المناخية

-       الاعلام والتحول الرقمي

وفي نهاية اليوم الثالث من فعاليات الملتقى كان الحفل الختامي وتوزيع الشهادات، بينما اليوم الرابع من فعاليات الملتقى زار شباب الإعلام الإدارة العامة للشئون المعنوية؛ حيث دارت جلسة حول الإعلام العسكري وتوضيح جهود القوات المسلحة تجاه الاعمال الحربية والارهابية، وقام الشباب بزيارة نقابة الصحفيين؛ حيث دارت جلسة حول تاريخ ودور النقابة في دعم الدولة المصرية على مر العصور.

يذكر أن شارك في الملتقي ٣٦ كلية وقسم اعلام من مختلف الجامعات المصرية بمحافظات الجمهورية كافة بواقع ١٦٠ طالب وطالبة من المقيدين بالفرقة الأولى وحتى الثالثة الى جانب أعضاء هيئة التدريس من المعيدين والحاصلين على درجة الماجستير.

اعلام الشروق يعلن عن انطلاق المؤتمر العلمي الخامس تحت عنوان «الإعلام والخصوصية الرقمية»

يعلن المعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق عن انطلاق  المؤتمر العلمي الخامس تحت عنوان «الإعلام والخصوصية الرقمية» خلال يومي 22 و 23 مارس الجاري بقاعة المؤتمرات بالمعهد، وذلك برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار، وبمشاركة 62 أستاذً وباحثًا إعلاميًا من 23 جامعة مصرية وعربية .

قال الدكتور محمد سعد عميد المعهد الدولي العالي للإعلام ، ان المؤتمر يناقش 52 بحثًا علميًا على مدى 9 جلسات.

 

وأضاف ان المؤتمر يتناول أشكال الانتهاكات السياسية والتجارية والمهنية والشخصية للخصوصية الرقمية وانماط التدخلات التشريعية والدولية ومبادرات التنظيم الذاتي لحماية المستخدمين وتوعيتهم بحقوقهم في حماية بياناتهم من انتهاكات شركات الانترنت وأجهزة المخابرات والرقابة المعلوماتية.

 

يتضمن أعمال المؤتمر في يومه الأول الجلسة النقاشية بعنوان “الخصوصية الرقمية للشخصيات العامة” ويرأسها الدكتور حسن عماد مكاوي عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة الأسبق، ويتحدث فيها الدكتورة هويدا مصطفي عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة، الدكتور عادل عبد الغفار رئيس الأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام، الدكتور حسين أمين أستاذ الإعلام بالجامعة الأمريكية، الدكتور هبة شاهين  رئيس قسم الإعلام – جامعة عين شمس، كما يشارك بالجلسة علاء ثابت رئيس تحرير الأهرام، الكاتب الصحفي حمدي رزق، أكرم القصاص رئيس مجلس إدارة وتحرير اليوم السابع، نهاد أبو القمصان رئيس المركز المصري لحقوق الإنسان.

 

أما الجلسة العلمية الأولى فتعقد تحت عنوان اتجاهات النخبة والجمهور نحو انتهاكات الخصوصية الرقمية ويترأسها الدكتور سامي الشريف عميد كلية الإعلام الحديثة، ويعقب عليه الدكتورة عزة عثمان عميد كلية الإعلام جامعة فاروس بالإسكندرية، ويتحدث فيها الدكتورة أسماء عشري من قسم الإعلام بجامعة سوهاج.

 

بينما تنعقد الجلسة الثانية  من المؤتمر تحت عنوان الخصوصية الرقمية من التنظيم الذاتي الى الحماية الافتراضية ويترأسها   الدكتور محمد شومان عميد كلية الإعلام – الجامعة البريطانية ويعقب عليها الدكتورة أماني فهمي عميد كلية الإعلام – جامعة MSA، ويتحدث فيها  الدكتور  محمد سعد إبراهيم – عميد المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق حول “الحق فى الخصوصية الرقمية في إطار ثورة البيانات وأنماط التدخلات التشريعية والدولية”.

 

وفي اليوم الثاني من أعمال المؤتمر تنعقد الجلسة العلمية الثالثة بعنوان سياسات الخصوصية في العصر الرقمي ويترأسها الدكتور حسن علي محمد أستاذ الإعلام بجامعة السويس ويعقب عليها الدكتور شريف درويش اللبان أستاذ ورئيس قسم الصحافة كلية الإعلام – جامعة القاهرة .

 

أما الجلسة العلمية الرابعة فتأتي تحت عنوان التربية الإعلامية والابتزاز الرقمي ويترأسها الدكتور وليد فتح الله بركات أستاذ الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، ويعقب عليها الدكتورة  حنان محمد إسماعيل أستاذ الإعلام التربوي – جامعة القاهرة.

 

أما الجلسة العلمية الخامسة من المؤتمر فتترأسها الدكتورة أميمة عمران أستاذ الصحافة بجامعة أسيوط ويعقب عليها الدكتورة سهير صالح  وكيل المعهد الدولي العالي للإعلام.

 

بينما تعقد الجلسة العلمية السادسة  تحت عنوان "التحول الرقمي..  اشكاليات وتحديات" ويترأسها الدكتور محمود يوسف أستاذ العلاقات العامة – كلية الإعلام جامعة القاهرة وتعقب عليها الدكتورة  وسام نصر وكيلة كلية الإعلام جامعة القاهرة

 

وتعقد الجلسة العلمية السابعة عن بعد عبر تطبيق Zoom وتحمل عنوان الخصوصية في البيئة الرقمية.. الحقوق والأخلاقيات ويترأسها الدكتور عبد الكريم الزياني من كلية الإعلام – جامعة أم القيوين – الإمارات ويعقب عليها الدكتور مختار العريشي من كلية الاتصال – جامعة العين – الإمارات.

 

ويختتم المؤتمر أعماله بالجلسة العلمية السابعة وهي جلسة حضورية بعنوان خصوصية المرأة في الفضاءات الرقمية وتترأسها الدكتورة  أمال سعد المتولي من كلية التربية النوعية – جامعة المنصورة ويعقب عليها الدكتورة أسامة عبد الرحيم، الدكتور عادل صالح  وكيل كلية الاعلام بالجامعة البريطانية  .

أما الجلسة التاسعة والختامية فيتحدث فيها الدكتور محمد سعد عميد المعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق، والدكتورة سهير صالح إبراهيم وكيلة المعهد أمين عام المؤتمر، وتعلن في الجلسة توصيات المؤتمر.

وحدة الخريجين تنظم ورشة “صحافة الهاتف المحمول”

نظمت وحدة الخريجين  ورشة تدريبية تحت عنوان “صحافة الهاتف المحمول” تحت إشراف الأستاذة الدكتورة رشا حجازي رئيس قسم العلاقات العامة والإعلان ومدير الوحدة ورشة تدريبية لخريجي المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق قدمها الكاتب الصحفي والمدرب محمد عبدالله وحسن الباجوري وشارك في التدريب الزميل محمد منصور بالموقع الإخباري.

 

وشملت محاور ورشة صحافة الموبايل كيفية استخدام الهاتف المحمول إعلامياً وتعرف المتدربين على  الإمكانيات الحقيقية للموبايلات وكذلك  البرامج الأساسية للعمل الصحفي عبر الموبايل و كيفية التعامل مع الحدث حال وقوعه.

 

كما تعرف الخريجون على أنواع القصص التي يمكن سردها بالهواتف الذكية و استكشاف الإمكانيات التقنية المتوفرة.

 

و تعرفوا أيضا على  مهارات إعداد محتوى باستعمال الهاتف المحمول في تصوير الفيديو وكيفية التعامل مع الهاتف والإمساك به وتحقيق إطار ثابت و أساسيات إطار الصورة وتحركاتها وأنواعها.

 

و شمل التدريب  تصدير ونشر المونتاج في الصيغة المناسب والتعامل مع الأخبار عبر الموبايل والنشر عبر مواقع التواصل الاجتماعية أو المواقع الإلكترونية.

 

أشرف على تنسيق الورشة هناء بدر الدين منسق وحدة شؤون الخريجين بالمعهد .

التعاون مع خبراء الإعلام.. قسم الإذاعة والتليفزيون ينظم اللقاء التعريفي السنوي

التعاون مع خبراء الإعلام.. قسم الإذاعة والتليفزيون ينظم اللقاء التعريفي السنوي  كتبت: بسنت محمد بحضور اللواء أحمد عبدالرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق و الدكتور جودة غانم نائب رئيس الأكاديمية والدكتور محمد سعد عميد المعهد الدولي العالي للإعلام والدكتورة سهير صالح وكيلة المعهد  والأستاذة الدكتورة إلهام يونس رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ونخبة من خبراء الإعلام وطلاب مختلف الفرق الدراسة تم تنظيم اللقاء التعريفي السنوي. ويهدف اللقاء بالتعاون مع خبراء الاعلام فى كل التخصصات إلى دعم مهارات طلاب وخريجي القسم وتأهيلهم  لسوق العمل. وقد حضر اللقاء نخبه من خبراء الإعلام من كافة التخصصات وهي :- -خبراء قطاع الأخبار بالتليفزيون المصرى. -كبار مقدمي البرامج الإذاعية والتليفزيونية. -خبراء وأساتذة التصوير والمونتاج. -كبارمخرجى الدراما وكتاب السيناريو. -خبراء الرسوم المتحركة.

فعاليات اليوم الختامي لدورة أسس إعداد وتقديم البرامج الحوارية مع الإعلامية د.دينا فكري

فعاليات اليوم الختامي لدورة أسس إعداد وتقديم البرامج الحوارية مع الإعلامية د.دينا فكري يوم الأربعاء الموافق ٥ يناير بحضور عميد المعهد ا.د.محمد سعد إبراهيم، وا.د.سهير صالح وكيل المعهد،  وا.م.د.نسرين عبد العزيز مدير وحدة التدريب وتطوير المهارات ود.مي الرافعي وا.ميار إيهاب أعضاء الوحدة ومنسقي الدورة ، وتم عرض مشاريع الطلاب التي تم انتاجها خلال فترة الدورة وتوزيع شهادات اجتياز الدورة على المتدربين.

تعلن وحدة التدريب وتطوير المهارات عن عقد دورة إعداد وتأهيل مذيع ومقدم البرامج

تعلن وحدة التدريب وتطوير المهارات عن عقد دورة إعداد وتأهيل مذيع ومقدم البرامج مع الإعلامية ا. أميرة العقدة مذيعة نشرة التاسعة ومقدمة برامج في التليفزيون المصري. 

للحجز ا.امين يسري مدير مكتب العميد 

والاستفسار ا.م.د.نسرين عبد العزيز مدير الوحدة 

الدورة مجانية والحضور بأسبقية الحجز .

وزير الشباب الدكتور اشرف صبحى يكرم الطالبة نورهان وليد بالفرقة الاولى بالمعهد الدولى العالى للاعلام بالشروق

وزير الشباب الدكتور  اشرف صبحى يكرم الطالبة نورهان وليد بالفرقة الاولى بالمعهد الدولى العالى للاعلام بالشروق وذلك لحصولها على بطولة كأس العالم للقارات فى الكاراتيه

طلاب المعهد الدولي العالى للإعلام بأكاديمية الشروق في زيارة لليوم السابع

طلاب المعهد الدولي العالى للإعلام بأكاديمية الشروق في زيارة لليوم السابع بصحبة ا.د رامي عطا رئيس قسم الصحافة.

افتتاح النسخه السادسه لنموذج المحاكاه المتكامل

نعلن عن افتتاحيه النسخه السادسه لنموذج المحاكاه المتكامل لجامعه الدول العربيه و سيتم تواجد العديد من الضيوف الكرام من جامعه الدول العربيه و هذا سيكون في يوم الاربعاء القادم الموافق 9 مارس 2022 م في مبني المعهد الدولي العالي للاعلام  (في ملعب المبني ).....



إعلان هام

تعلن وحدة الخريجين بالتعاون مع وحدة التدريب عن عقد دورة تدريبية في صحافة الهواتف الذكية ( بالمعهد ) للمحاضرين السيد الاستاذ / محمد عبدالله والسيد الاستاذ / حسن الباجورى ومحاور الدورة ومواعيدها موضحة بالاعلان . ومن يرغب الاشتراك الرجاء الاتصال ا. هناء بدر / ٠١٠٩٧٣٦٦١٢٣

قسم الصحافة ينظم الملتقى الثقافي الأول لإعداد القادة الإعلاميين في الأقصر وأسوان

نظم قسم الصحافة خلال إجازة منتصف العام الدراسي الملتقى الثقافي الأول لإعداد الإعلاميين في الأقصر وأسون، وشارك العديد من الطلاب والخريجين وكذلك أعضاء هيئة التدريس.
وتضمن الملتقى العديد من الزيارات التثقيفية الترفيهية من أبرزها زيارة القرية النوبية، معبد ادفو والعديد من الزيارات والفعاليات الأخرى.

نجوم افتتاح طريق الكباش في ضيافة المعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق

نظم قسم الصحافة في نهاية شهر ديسمبر بالتعاون مع «وحدة التثقيف والتنوير» بالمعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق ندوة تحت عنوان «مصر تتحدث عن نفسها» بحضور نجوم موكب نقل المومياوات وافتتاح متحف الحضارة بالفسطاط وطريق الكباش بمدينة الأقصر.
وحضر الندوة كل من المايسترو نادر العباسي، الدكتور ميسرة عبد الله، المطرب عز الأسطول، وابنته الفنانة الشابة شهد.
وتحدث ضيوف الندوة عن مشاركتهم في احتفاليتي متحف الحضارة وطريق الكباش وما تمثله لهم من قيمة وطنية، وأهميتها في مشوارهم الفني، وأبرز الصعوبات التي واجهتهم خاصة عند الغناء باللغة المصرية القديمة، وما الاستعدادات التي قاموا بها، كاشفين عن جديدهم الفني خلال الفترة المقبلة.

قسم الصحافة ينظم زيارات ميدانية إلى «اليوم السابع»

نظم قسم الصحافة بالمعهد الدولي العالي للإعلام خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2021م/ 2022م عدة زيارات ميدانية لجريدة وموقع «اليوم السابع» وذلك بحضور عدد من الطلاب بمختلف الفرق الدراسية.
وتضمنت الزيارات الميدانية التعريف بالموقع وأقسامه من سياسة وفن ورياضة وأقسام أخرى، كما زار الطلاب صالة التحرير والصالة الخاصة بـ «الديسك» وغرفة المونتاج وتعرف الطلاب على البرامج المتخصصة في عملية المونتاج وقام الطلاب أيضًا بزيارة الاستوديو.

قسم الصحافة يتعاون مع مؤسسة «الأهرام» لتدريب الطلاب

اتفق قسم الصحافة بالمعهد الدولي العالي للإعلام مع مؤسسة «الأهرام» لتدريب طلاب الفرقة الثالثة تحت اشراف رئيس التحرير الكاتب الصحفي علاء ثابت، وذلك في إطار مقرر «تدريب عملي 1» الذي يدرسه طلاب الفرقة الثالثة بقسم الصحافة خلال الفصل الدراسي الأول.
تدرب الطلاب على الصحافة المطبوعة والإلكترونية والكتابة الصحفية والاطلاع على بوابة الأهرام ومجلة نصف الدنيا ومجلة الشباب وغيرها من اصدارات الأهرام.
وقام الطلاب بزيارة مطابع المؤسسة وكذلك زيارة صالات تحرير الإصدارات الصحفية المختلفة وكذلك زيارة الهيئة الوطنية للإعلام.

طلاب المعهد الدولي العالي للإعلام في زيارة للمتحف القومي للحضارة

في الرابع من شهر سبتمبر نظم قسم الصحافة زيارة تثقيفية وترفيهية لطلاب المعهد للمتحف القومي للحضارة الذي يقع مدينة الفسطاط علي مساحة 33.5 فدان، ويستوعب المتحف خمسين ألف قطعة أثرية تحكي مراحل تطور الحضارة المصرية بالإضافة إلى عرض لإنجازات الإنسان المصري في مجالات الحياة المختلفة منذ فجر التاريخ حتى وقتنا الحاضر، كما يحتوى على نماذج وصور فوتوغرافية، وذلك بالتعاون مع مبادرة “زملاء الحوار مصر” بحضور الدكتور محمد سعد عميد المعهد، والدكتور رامي عطا رئيس قسم الصحافة، والدكتور حسين ربيع، والدكتورة فاطمة أبو الحسن، والدكتورة سحر عمر.
شارك في الزيارة عدد من طلاب المعهد من مختلف الفرق وشملت الزيارة جولة في أقسام المتحف المختلفة تعرف فيها الطلاب على المتحف وأقسامه وأعرب الطلاب عن سعادتهم بالرحلة التثقيفية والتنظيم الدقيق وحرص المعهد وقسم الصحافة على زيادة الجرعة التثقيفية للطلاب للتعرف على تاريخ مصر في مختلف العصور.

بحضور نقيب الإعلاميين.. طلبة المعهد العالي الدولي للإعلام تحتفل بمشروعات التخرج

عقدت لجنة تحكيم مشروعات طلبة المعهد العالي الدولي للإعلام، برئاسة الدكتور طارق سعدة نقيب الإعلاميين، اجتماعها لمناقشة مشروعات تخرج طلبة المعهد.
وأشاد نقيب الاعلاميين بمشروعات الطلبة التي تنوعت ما بين النشرات الإخبارية والبرامج الحوارية والأفلام التسجيلية، مؤكدًا أنها تقترب من مستوى المحترفين.
ووجه نقيب الإعلاميين حديثه إلى الطلبة: «عليكم أن تحسنوا إستغلال حياتكم التعليمية في اكتساب المهارات المهنية العملية لتخرجوا إلى سوق العمل بمستوى متقدم، يمكنكم من خلق فرص عمل حقيقية لكم».
شارك في لجنة التحكيم الدكتورة إلهام يونس رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون والدكتورة غادة أحمد. وكان ذلك بحضور كل من: نقيب الإعلاميين وعضو مجلس الشيوخ الدكتور طارق سعدة، وكيل أول نقابة الإعلاميين المذيعة الدكتورة سهام صالح، اللواء الدكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة المعهد الدولي العالي للاعلام، نائب رئيس مجلس الإدارة الدكتور جودة غانم، الدكتور محمد سعد عميد أكاديمية الشروق، رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون الدكتورة إلهام يونس، المخرج الدكتور محمود السيد، والمخرج الدكتور أحمد زكريا.

إلهام يونس تؤكد أهمية المشاركة العربية للجامعات والتواجد المشترك لتبادل الخبرات

أشادت دكتور إلهام يونس رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون في أكاديمية الشروق، بأهمية المشاركة العربية للجامعات والتواجد المشترك لأهمية التبادل العلمي والثقافي وتبادل الخبرات بين الجامعات المتنوعة لتأكيد الهوية العربية ودفع الشباب العربي نحو البحث العلمي.
جاء ذلك خلال الملتقي الطلابي الإبداعي الثاني والعشرين "إثر التوجهات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات
على دور الجامعات في مواجهة التحديات المعاصره" والذي نظمته أكاديمية الشروق بالتعاون مع المجلس العربي للتدريب والإبداع الطلابي واتحاد الجامعات العربية.
كما كشفت إلهام يونس عن استعداد قسم الإذاعة والتليفزيون بالمعهد الدولي العالي للإعلام (أكاديمية الشروق) لمناقشة
مشروعات التخرج للفصل الدراسي الأول بالفرقة الرابعة والتي أشرف عليها نخبة من خبراء الإذاعة المصرية الاستاذة منال هيكل (رئيس شبكة الإذاعات الإقليمية) , الأستاذ جمال مسعود (رئيس إذاعة القنال)، الأستاذ هشام عبدالعزيز (المذيع بتليفزيون القناة)، دكتورة لمياء سليمان (كبير مذيعات إذاعة الشرق الأوسط و مدير التبادل الإخباري) ، الاستاذ خالد عبدالسلام (الخبير ومدرب الإلقاء والصوتيات بمعهد تدريب الإذاعة و التليفزيون).

أكاديمية الشروق تكرم وفود الجامعات العربية في ملتقي الإبداع

استضافت أكاديمية الشروق الملتقي الطلابي الإبداعي الثاني والعشرين "إثر التوجهات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات على دور الجامعات في مواجهة التحديات المعاصره" والذي نظمتة بالتعاون مع المجلس العربي للتدريب والإبداع الطلابي واتحاد الجامعات العربية.
وفي هذا الإطار أقيمت احتفالية برعايةياسمين فريد خميس، حضرها قيادات الأكاديمية: اللواء الدكتور أحمد عبدالرحيم (رئيس مجلس الإدارة) ونائبة الأستاذ الدكتور جودة غانم وعمداء معاهد الهندسة والحاسب الآلي والإعلام والوكلاء ورؤساء الأقسام
ومدير المجلس العربي للتدريب والإبداع الطلابي الدكتور فواز الزغول و الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة وعلى هامش الملتقي تم عرض مجموعة من أوراق العمل من عدة جامعات مصرية وعربية وعقد جلسات لتحكيم الأبحاث العلمية المقدمة في محاور الهندسة والحاسب الآلي والفنون والإبداع واشتملت لجان التحكيم على أساتذة الجامعات
وأشرف عليها إشرافا أكاديميا أساتذه الإذاعة والتليفزيون بالمعهد الدولي العالي للإعلام والإشراف العام عميد المعهد الأستاذ الدكتور محمد سعد إبراهيم و برعاية رئيس مجلس الإدارة ونائبه الأستاذ الدكتور جودة غانم. ومشيرة إلى أن مجلس قسم الإذاعة والتليفزيون بالمعهد على أن يكون البرنامج الإذاعي والدراما الإذاعية والتقارير الإذاعية هي القوالب الأساسية التى ينتجها الطلاب هذا الترم حرصًا من إدارة القسم على الاهتمام بالإذاعة وإيمانًا منه بأن القوالب الإذاعية هي الأهم في تدريب الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل.

ورشه حول تصميم المحتوي للسوشيال ميديا عبر تطبيق زوم

نظم قسم العلاقات العامة والإعلان بالمعهد الدولي العالي للاعلام باكاديميه الشروق ورشه حول تصميم المحتوي للسوشيال ميديا عبر تطبيق زوم لطلاب الفرقه الثالثه في إطار مادة التدريب العملي كل الشكر للدكتورة رضوي عبد اللطيف علي الورشه القيمه

توقيع بروتوكول تعاون بين المعهد الدولي العالي للإعلام - أكاديمية الشروق ووكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)

توقيع بروتوكول تعاون بين المعهد الدولي العالي للإعلام - أكاديمية الشروق ووكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)، بحضور أ.د. محمد سعد، عميد المعهد، أ. علي حسن رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، د. هالة مراد مديرة مركز التدريب بالوكالة، أ. نرمين نجيب المعيدة بقسم الصحافة

الدكتورة سهير صالح :اتخاذ كافة الإجراءات استعداداً لامتحانات نصف العام الدراسي

قالت الدكتورة سهير صالح وكيل المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق أنه سيتم تطبيق جميع الإجراءات الإحترازية المطلوبة بالمعهد للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب أثناء امتحانات نصف العام والتي ستبدأ يوم الأربعاء 12 يناير الجاري وحتى يوم الأحد 30 يناير مشيرة إلى أن المعهد سيستمر في تطبيق الإجراءات الإحترازية حتى نهاية الامتحانات وتعقيم المدرجات يوميًا قبل دخول الطلاب للامتحان .
وشددت الدكتورة سهير صالح على منع دخول الطلاب من بوابة المعهد بدون كارت التطعيم وأخذ الجرعتين وإرتداء الكمامة للحفاظ على صحة الطلاب أثناء أداء الامتحانات ومنع التجمعات قبل وبعد الأمتحان .
وأشارت إلى أهمية دور العيادة والمساعدين وطبيب المعهد واللجان الخاصة عند ظهور حالة “كورونا ” أثناء الأمتحانات حيث سيتم عزل الطالب في لجنة خاصة حيث يوجد بكل دور من أدوار المعهد غرفة للعزل .
وأكدت وكيلة المعهد على تطبيق كافة الضوابط المنظمة لأداء الامتحانات والتزام الطلاب بها للحفاظ على سهولة أداءهم للامتحانات.

إعلام الشروق يحتفل بمرور خمس سنوات على نادي السينما و يكرم الفنانة سميرة عبدالعزيز

استقبل المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق الفنانة سميرة عبدالعزيز بمسرح المعهد وذلك في إطار ندوة “الدراما المصرية بين الماضي والحاضر والمستقبل”.
وذلك بحضور اللواء الدكتور أحمد عبدالرحيم رئيس مجلس إداره الأكاديمية والدكتور جودة غانم نائب رئيس مجلس الإدارة والدكتورة سهير صالح وكيل المعهد والدكتورة نسرين عبد العزيز الأستاذ المساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون ومدير نادي سينما الشروق والدكتور رامي عطا رئيس قسم الصحافة ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس وطلاب الفرق الدراسية المختلفة.
في بداية الندوة رحب اللواء الدكتور أحمد عبدالرحيم بالفنانة القديرة سميرة عبد العزيز وبجميع الحاضرين ثم قال إن الفنانة سميرة عبد العزيز فنانة عظيمة لذلك لُقِبت بأم العظماء، فهي فنانة بعيدة كل البعد عن الفن المبتذل، كما أنها تعتبر جزء من أكاديمية الشروق.
ومنح اللواء لقب «عضو بأكاديمة الشروق»، للفنانة القديرة ثم وجه حديثه للحاضرين وقال إن جميعنا يحن إلى زمن الفن الجميل، لذلك يجب ألا نعطي مساحة للفن المبتذل الذي لا قيمة له.
ووجه اللواء الدكتور أحمد عبد الرحيم الشكر إلى كل من الدكتورة نسرين عبد العزيز والدكتورة إلهام يونس رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون، والدكتور رامي عطا رئيس قسم الصحافة، والدكتورة سهير صالح وكيل المعهد، والدكتور محمد سعد عميد المعهد.
وفي السياق نفسه قال الدكتور جوده غانم نائب رئيس مجلس الإدارة إنه بمجرد مقابلته للفنانة سميرة عبد العزيز يشعر بقيمة الفن الراقي الذي نفتقده في تلك الأيام، كما أن نادي السينما يذكرنا ببرنامج قديم جميل كان يمتعنا بالأفلام القيمة، وميزة نادي السينما أنه يجمع بين الجزء الأكاديمي والتطبيقي.
وأضاف غانم أنه يتمنى أن يكون مستوى الدراما المصرية التي نعاصرها الآن على مستوى الماضي دائماً وأبداً، وذلك لأن الماضي يعطي دائماً رسالة راقية، فكل الأعمال الفنية الماضية تقدم رسالة راقية للمتلقي.
ووجه حديثه للحاضرين قائلاً إن الشباب يتأثر كثيراً بمواقع التواصل الاجتماعي لذلك يجب أن يتم وضع مواقع التواصل الاجتماعي على مسارها الصحيح حتى يكون تأثيرها على الشباب تأثيراً إيجابياً.
ومن جانبها وجهت الدكتورة سهير صالح الشكر للدكتورة نسرين عبدالعزيز وقالت إننا اليوم نحتفل بختام نادي سينما الشروق بعد مرور خمس سنوات من العطاء والإبداع والنجاح.
وأشارت الدكتورة سهير إلى مشاركة ودعم الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز لجميع أنشطة وطلاب المعهد.
وأكدت أن جميع الفعاليات التي ينظمها المعهد الدولي العالي للإعلام يستهدف من خلالها تخريج إعلاميين متميزيين ومبدعين.
وقالت الدكتورة نسرين عبد العزيز إن نادي سينما الشروق هو بيت الفن الذي يستقبل جميع الطلاب الموهوبين في فنون الإخراج والمونتاج والإلقاء والتقديم وأكدت أن الفنانة سميرة عبد العزيز لها مدرستها الفنية الخاصة بها، عنوانها الاحترام والالتزام وكذلك الإبداع ثم وجهت الشكر لكل من ساهم في نجاح نادي السينما و قدمت “برومو” عن أنشطة نادي سينما الشروق.
وكرم المعهد الدولي العالي للإعلام الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز، كما دارت مناقشة بين الفنانة سميرة عبد العزيز والحاضرين في أمور خاصة بالدراما المصرية.
وقالت الفنانه سميرة عبد العزيز بمناسبة تكريمها إن أكاديمية الشروق دائمًا في تفوق وإبداع مستمر ووجهت الشكر لجميع الحاضرين.
أكدت الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز خلال الندوة أنها قدمت طلب إحاطة لرئيس مجلس الشيوخ بصفتها عضو من أعضاء المجلس طالبت فيه بدخول الدولة في الإنتاج الدرامي التلفزيوني كما كانت عليه من قبل، كما ناشدت الرئيس عبد الفتاح السيسي بذلك .
وعبرت الفنانة القديرة عن استياءها من أغلب الأعمال الدرامية المقدمة على الشاشة الصغيرة، وأشادت بمسلسل «الاختيار»؛ حيث وصفته بأنه «منقذ الدراما الرمضانية لموسم 2021».
ووصفت الفنانة القديرة كواليس المسلسل التلفزيوني «ضمير أبلة حكمت» الذي تم عرضه عام 1991م، من تأليف أسامة أنور عكاشة ومن إخراج إنعام محمد علي، ومن بطولة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، حيث ذكرت الفنانة سميرة عبد العزيز أن أول مشاهد الفنانة الراحلة فاتن حمامة كان عبارة عن ترحيب بالطلاب وكانت الجملة الافتتاحية لها «برحب بالبنات الجُدَد» فانزعجت سميرة عبد العزيز من طريقة النطق الخاطئة، فكلمة «الجُدَد» من المفترض أن تنطق «الجُدُد» ولكن خجلت سميرة من أن تبلغ الفنانة فاتن حمامة بنفسها، فقالت للمخرجة ولكنها لم تستطع أن تبلغها فاضطرت سميرة إلى إبلاغ فاتن حمامة عن نطقها الخاطئ للكلمة بنفسها والتي لم تنزعج من الموقف برمته.
وفي إطار الندوة تم سؤالها عن أبرز الفنانات اللاتي تري أنه من الممكن أن يحققوا نجاحاً مثيلاً لنجاحها فأجابت قائلة أن الفنانة ريهام عبد الغفور هي التي تستطيع أن تحقق نجاحاً بارزاً مثيلاً لنجاحها.
كما تم سؤال الفنانة عن رأيها في الإنتاج الدرامي العربي المشترك فأجابت بترحيبها بهذا التعاون المشترك بين الدول العربية في إنتاج الدراما التليفزيونية؛ حيث أن هذا يؤدي إلى تبادل الثقافات بين الدول العربية.
وأجابت الفنانة القديرة على أحد الأسئلة التي وُجِهت إليها عن رأيها في ورش كتابة السيناريو للدراما التليفزيونية فقالت أنه من المفترض أن يكون هناك رئيس للورشة حتي يكون هناك وحده في البناء الدرامى المقدم.

إعلان هام

الملتقى الطلابي الإبداعي الثاني والعشرين 2021

عميد إعلام الشروق : تطوير اللائحة حتى تتماشى مع احتياجات سوق العمل

قال الدكتور محمد سعد عميد المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق أن الهدف الأساسي من التطوير الذي يتم بالمعهد هو المحافظة على الرؤية التقليدية و التركيز على تطوير قسم الصحافة بشكل أساسي والعمل على تطويرة من جيمع النواحي بالإضافة إلى الأقسام الثلاثة الأخرى وهي قسم الصحافة وقسم الإذاعة والتليفزيون وقسم التسويق والعلاقات العامة وأيضًا تخريج وتقديم الإعلامي الشامل عن طريق تطوير المحتوى والمسارات التخصصية للطلبة.
وأشار الدكتور محمد سعد إلى أن تطوير المحتوى يعتمد على زيادة الجرعة التدريبية والتدريب الميداني للطلاب وذلك يتم داخل المؤسسات الإعلامية وبالتنسيق معهم لخروج إعلامي مؤهل لسوق العمل وخاصة طلاب الفرقة الرابعة حيث يتخصص الطالب في مجاله .
وأوضح أن سيتم تنفيذ تدريب ميداني داخل المؤسسات الاعلامية وعدم الاكتفاء بمشروع التخرج فقط بل زيادة جرعة التدريب كمقرر داخل اللائحة الجديدة في الاقسام الثلالة وعمل دليل للخريجين والتواصل معهم وتجهيز ملتقى التوظيف الثالث خلال شهر أكتوبر القادم واللقاءات المستمرة والدورات التدريبيه والتنسيق مع المؤسسات الاعلامية.
وأكد سعد أنه سيتم تجهيز جدولين الأول به محاضرات تشمل 4 ايام وجدول للتعليم الهجين يشمل يومين نظرًا لمتابعة الظروف وذلك استعداد للعام الدراسي الجديد.
وحول مهرجان الشروق السادس لإبداعات طلاب الإعلام قال الدكتور محمد سعد انه سينطلق في الفترة من 26حتى 28 سبتمبر 2021 بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة.
ووجه الدعوة لكليات ومعاهد وأقسام الإعلام بالجامعات المصرية والعربية للمشاركة في المهرجان بمشروعات التخرج للعام الجامعي 2020-2021.
وأضاف أن المشاركة ستكون بمشروع واحد فقط في مجالات الأفلام الروائية القصيرة و الأفلام التسجيليى و البرامج التليفزيونية و البرامج الإذاعية و الحملات الإعلانية و الإعلانات التليفزيونية والإعلانات الإذاعية و الصحف المطبوعة و المجلات والمواقع الإلكترونية .
وسيتم تسليم جميع المشروعات ماعدا المطبوعات على فلاشة بمقر المعهد بالشروق ويكون أخر موعد لتلقى مشروعات التخرج 20 أغسطس 2021.
وتابع سعد أن العام الماضي يعتبر عام مهم بسبب زيارة هيئة الجودة والاعتماد حيث يعتبر المعهد هو رابع كلية على مستوى كليات الإعلام تتقدم للحصول على الجودة وتعتبر فترة وجيزة وأن العام القادم سيكون العام الأخير في ظل اللائحة الجديدة حيث يوجد 4 فرق تطبق عليهم اللائحة الجديدة وتطوير وتشكيل اللائحة.

انطلاق الدورة التدريبية لطلاب إعلام الشروق بالتعاون مع مؤسسة الأهرام

انطلقت اليوم بمقر معهد الأهرام الإقليمي للصحافة الدورة التدريبية لطلاب قسم الصحافة بالمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق التدريب الصيفي لمجموعة من طلاب إعلام الشروق بالتعاون بين قسم الصحافة ومعهد الأهرام الإقليمي للصحافة وبالتنسيق مع مركز التدريب.وشارك بالحضور كلا من الدكتور محمد سعد عميد المعهد ووكيلة المعهد الدكتوره سهير صالح ومدير معهد الأهرام الكاتب الصحفي سامح عبدالله وأعضاء هيئة التدريس الدكتورة نسرين عبد العزيز والدكتور سامح حسانين والدكتورة إيمان بالله ياسر والمعيدات منى الحسيني و نرمين نجيب و ميرنا عرفة.
ويستمر هذا التدريب لمدة ثلاثة شهور في الصيف إبتداءً من أول أغسطس الجاري حتى أكتوبر القادم .
بالاضافه الي انه يتم تدريب الطلاب على الصحافة المطبوعة والإلكترونية والكتابة الصحفية والإطلاع على بوابة الأهرام ومجلة نصف الدنيا ومجلة الشباب وغيرها من إصدرارت الأهرام.
كما سيقوم الطلاب بزيارة مطابع المؤسسة وكذلك زيارة صالات تحرير الإصدارات الصحفية المختلفة وكذلك زيارة الهيئة الوطنية للإعلام.
يأتي ذلك في إطار مد جسور التواصل بين المؤسسة الأكاديمية الممثلة في المعهد والمؤسسات المهنية الإعلامية.

دورة تدريبية لطلاب إعلام الشروق بالتعاون مع مؤسسة الأهرام

تبدأ الثلاثاء القادم بمقر معهد الأهرام الإقليمي للصحافة الدورة التدريبية لطلاب قسم الصحافة بالمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق وذلك بحضور الدكتور محمد سعد عميد المعهد والكاتب الصحفي سامح عبدالله مدير معهد الأهرام الإقليمي للصحافة وبمشاركة أعضاء هيئة التدريس بالقسم.
وقال الدكتور رامي عطا رئيس قسم الصحافة بإعلام الشروق أن الدورة التدريبية بالأهرام تجربة أولى في إطار التعاون بين قسم الصحافة ومعهد الأهرام الإقليمي ويستمر هذا التدريب لمدة ثلاثة شهور في الصيف إبتداءً من أول أغسطس الجاري حتى أكتوبر القادم .
وأضاف أنه سوف يتم تدريب الطلاب على الصحافة المطبوعة والإلكترونية والكتابة الصحفية والإطلاع على بوابة الأهرام ومجلة نصف الدنيا ومجلة الشباب وغيرها من إصدرارت الأهرام.
كما سيقوم الطلاب بزيارة مطابع المؤسسة وكذلك زيارة صالات تحرير الإصدارات الصحفية المختلفة وكذلك زيارة الهيئة الوطنية للإعلام.
يأتي ذلك في إطار مد جسور التواصل بين المؤسسة الأكاديمية الممثلة في المعهد والمؤسسات المهنية الإعلامية.

“كيف تكون محررا فنيا ناجحا” ورشة تبادل الخبرات بين الخريجين والطلاب

نظم مركز التدريب والتطوير بالمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق ورشة تدريبية تحت عنوان “كيف تكون محررا فنيا ناجحا”في إطار مبادرة ثقافة تبادل الخبرات بين الشباب عبر تطبيق زووم ، بإشراف الدكتورة نسرين عبدالعزيز مدير مركزالتدريب وتطوير أساليب العمل ، وحضور الدكتورمحمد سعد إبراهيم عميد المعهد.
وهذه الورشة هي أولى الورش هذا العام مع ريهام فيكتور خريجة المعهد عام ٢٠١٩م والمحررة الفنية بموقع “صدى البلد .
وتناولت الورشة المهارات اللازمة لطالب الإعلام تمهيداً للوصول إلى هدفه, وكيفية الاستعداد لعمل حوار صحفي فني ناجح ,والتعرف على أهم المحاور الرئيسية لنجاح الحوار الفني مع الضيف ،وكيفية تنظيم ندوة فنية ناجحه تحصد عدد مشاهدات كبيرة.
الجدير بالذكر أنه للعام السادس على التوالي تواصل مبادرة ثقافة تبادل الخبرات بين الشباب نشاطها الصيفي عبر مجموعة متميزة من الورش التدريبية ، تهدف هذه المبادرة إلى قيام خرجي المعهد المتميزين في مجال الإذاعة والتليفزيون والصحافة والعلاقات العامة بتدريب زملائهم طلاب الأكاديمية ، مما يخلق حالة من التواصل بين الطلاب والخريجين وتبادل الخبرات الإعلامية.

شيماء الفولي تحصل على الدكتوراة في “آليات واستراتيجيات التسويق السياسي للأحزاب والمرشحين”

حصلت الباحثة شيماء الفولي المدرس المساعد بالمعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق على درجة الدكتوراة فى الإعلام تخصص العلاقات العامة من قسم الإعلام بجامعة المنيا بامتياز مع مرتبة الشرف.
وكانت الرسالة تحت عنوان “آليات واستراتيجيات التسويق السياسي للأحزاب والمرشحين وانعكاسها على السلوك الانتخابي للجمهور ..دراسة تطبيقية على انتخابات مجلس النواب لعام 2020 “.
تكونت لجنة المناقشة من الدكتور محمود يوسف أستاذ العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة القاهرة مشرفا ورئيسا والدكتور محمد سعد أستاذ الصحافة بقسم الإعلام بكلية الآداب بجامعة المنيا “مشرفا” والدكتور وائل إسماعيل عبدالباري رئيس قسم الاعلام بكلية البنات جامعة عين شمس والدكتورة سلوى أبوالعلا رئيس قسم الإعلام جامعة المنيا .
وهدفت الرسالة توصيف وتحليل استراتيجيات التسويق السياسي في الحملات الانتخابية للأحزاب مع تحليل الأطر الإعلامية للتغطيةالإعلامية للحملات الانتخابية، وحاولت تحديد العلاقة الارتباطية ما بين التعرض والثقة في الحملات الانتخابية والاعتماد عليها وما بين المكونات الوجدانية والمعرفية والسلوكية لاتجاهات الناخبين. كما هدفت للتعرف على العلاقة الارتباطية بين اتجاهات الناخبين نحو الحملات الانتخابية لكل المرشحين والأحزاب وبين سلوك المبحوثين الانتخابي.

إعلان هام

لطلاب الفرقة الرابعة

الدكتور محمد سعد : مشروعات التخرج هذا العام تواكب الأحداث الجارية وتخدم المجتمع والبيئة

أكد الدكتور محمد سعد عميد المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق أن مشرعات التخرج بالمعهد في هذا العام تواكب الأحداث الجارية والتطورات والتحديات التي تواجه مصر وتخدم بشكل أساسي التنمية المستدامة وتخدم المجتمع والبيئة.
وقال انه تم تشكيل لجان تحكيم مشروعات التخرج لهذا العام حيث تبدأ مناقشة مشروعات الفرقة الرابعة الأربعاء القادم ومشروعات الفرقة الثالثة الخميس القادم حيث تضم 24 خبيرًا من قيادات الصحافة والإذاعة والتليفزيون والتسويق وتضم 13 خبير بقسم التسويق و 6 بقسم الإذاعة والتليفزيون و 5 بقسم الصحافة.
وتتنوع مشروعات قسم الصحافة بين الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية وقسم الإذاعة والتليفزين بين أفلام تسجيلية وبرامج تليفزيونية وقسم التسويق بين حملات إعلانية وإعلامية .
وأضاف الدكتور محمد سعد أن من بين المحكمين بقسم الصحافة علاء ثابت رئيس تحرير الأهرام و حمدي رزق رئيس تحرير المصور والمصري اليوم سابقًا وأكرم القصاص رئيس تحرير اليوم السابع و رفعت فياض مدرير تحرير أخبار اليوم.
وجدير بالذكر أن من بين المحكمين بقسم التسويق والعلاقات العامة محمد النجار خبير التسويق والإعلان ومستشار رئيس مجلس إدارة مؤسسة الاهرام و ياسين حسان مخرج الأفلام الإعلانية و رويدا بيبرس خبير التسويق والإعلان ومستشار رئيس مجلس إدارة مؤسسة الاهرام وتامر نصر رئيس مجلس إدارة شركة pccللاعلان وأسامه البرهامي خبير استراتيجيات الوسائل الإعلانية ومدير إحدي شركات الميديا و الدكتورمحمود يوسف استاذ العلاقات العامة والإعلان بجامعه القاهرة.
ومن بين المحكمين بقسم الإذاعة والتليفزيون المخرج مجدي أبو عميرة وأحمد صقر و أسامه بهنسي.
ومن أساتذة الخبراء الأكاديميين الدكتورة هويدا مصطفى و محمود يوسف و سلمى العوادلي .
وأشارالدكتور سعد إلى أنه بداية من العام القادم سيتم تحديث اللائحة بحيث يكون مشروع التخرج مقسم على الترمين.

الدكتور رامي عطا : مشروعات قسم الصحافة متميزة وتجمع بين الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية و”الموبايل أبليكيشن”

صرح الدكتور رامي عطا رئيس قسم الصحافة بالمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق أن مشروعات قسم الصحافة هذا العام متميزة وتحتوي على خمس مشروعات تجمع ما بين صحف ورقية ومواقع إلكترونية وموبايل أبليكيشن .
وعلى الرغم من أزمة ” كورونا ” التي يمر بها العالم فقد سعى الطلاب واجتهدوا بالرغم من الظروف وقدموا أعمالًا متميزة مع اتخاذ الإجراءات الإحترازية واستخدموا أنماط جديدة مثل صحافة الفيديو .
ووجه الدكتور رامي الشكر للمشرفين الأكاديميين والصحفيين الدكتور عادل اللقاني والدكتورعادل شعبان والكاتبة الصحفية إنجي البطريق وأعضاء هيئة التتدريس الدكتور حسين ربيع والدكتورة إيمان بالله ياسر والدكتورة هند يحيى والدكتور سامح حسانين والهيئة المعاونة منى الحسيني و ريم فؤاد و سالي عاطف ونرمين نجيب و ميرنا عرفة.
وتضم مشروعات قسم الصحافة :
موقع “الإعلامي”
يهدف الموقع إلى الربط بين الإعلام المهني والإعلام الأكاديمي، والمقصود به الإعلام من الناحية العملية والذي يعمل فيه صحفيون ومذيعون وغير ذلك، بينما الإعلام الأكاديمي المقصود به الإعلام من الناحية النظرية والأبحاث والدراسات الإعلامية.
كما يقدم الموقع خدمات للمجتمع الإعلامي بشكل عام واستطاع الطلاب أن يستغلوا تقنية البحث الصوتي داخل الموقع، بحيث يستطيع أي مستخدم البحث من خلال صوته داخل الموقع، وطوع فريق العمل تقنيات الذكاء الاصطناعي في الموقع من خلال أخبار مؤتمتة خاصة بالإعلام – التحقق من الأخبار في مختلف المجالات؛ حيث يستطيع الإعلامي من خلال الموقع معرفة صحة أي خبر.
مشروع ” شباب جامعة ”
مشروع متخصص لخدمة الطلاب المقبلين على دخول الجامعات والذين يدرسون فيها و اطلقه طلاب الفرقة الرابعة بقسم الإنتاج الإخباري بالمعهد الدولي العالي للإعلام ، ابليكيشن “شباب جامعة “.
“ريلاكس”
موقع إلكتروني ومجلة ورقية مطبوعة شهرياً متخصصة في مجال الطاقة الإيجابية و حرص الفريق على إحتواء المجلة على العديد من الأبواب المتنوعة والتي تتمثل في شازلونج ، إنرجي ، سبورتس ، باندول ، فنون، وغيرها من الأبواب .
وتستهدف المجلة المتابعة الخبرية الدائمة في مجال علم الطاقة الإيجابية ، وإجراء اللقاءات الصحفية في مختلف العيادات والمراكز العلاجية لكونها تمثل ميداناً مهماً من ميادين الطب النفسى .
وتخاطب المجلة والموقع الإلكتروني الجمهور العام فوق ال ١٨ عام ، وينبع ذلك من طبيعة القضية التي تناقشها وهي نشر الطاقة الإيجابية خاصة في ظل جائحة كورونا والعزل المنزلي .
“رادار”
مجله ورقية متخصصة في عالم السيارات ويوجد صفحة علي الفيس بوك باسم (مجلة رادار ) تضم المجلة اكثر من ٣٠ موضوع مختلف قام بهم فريق عمل المجلة.
موقع “المحروسة 360”
موقع يهتم بالسياحة والأثار ونشر الفيديوهات عن المواقع الأثرية والسياحية خاصة بمحافظة القاهرة .

الدكتورمحمد سعد يتفقد سير الامتحانات بإعلام الشروق

تابع اللواء دكتور أحمد عبدالرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق والدكتور جودة غانم نائب رئيس مجلس الإدارة سير أعمال الامتحانات بإعلام الشروق وشددا على الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية للطلاب وتعقيم المدرجات وعدم دخول اللجان بدون ارتداء الكمامات بما يضمن سلامة الطلاب والقائمين بأعمال المراقبة .
ومن جانبه تفقد الدكتور محمد سعد عميد المعهد الدولي العالي للإعلام صباح اليوم أعمال امتحان اليوم الأول لطلاب المعهد . وقام بالمرور على عدد من المدرجات وأطمأن على سير إجراءات الامتحانات لطلاب الفرق الأربع .

الدكتورة إلهام يونس: طلاب الفرقة الرابعة يبدعون في تنفيذ مشروعات متميزة

قالت الدكتورة إلهام يونس الأستاذ المساعد و رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بالمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق أنه في إطار حرص قسم الاذاعة والتلفزيون بالمعهد على التدريب العملي لطلابه فقد أبدع طلاب الفرقة الرابعة بقسم الإنتاج الإعلامى فى إنتاج أعمال متميزة وذلك على الرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد فى ظل جائحة كورونا ، وكما أعتدنا كل عام من أبناء القسم المتميزين تقديم أعمالاً على درجة عالية من التميز والإتقان وقد أنتج الطلاب هذا العام العديد من الأعمال التى تناولت موضوعات هامة تجعل الجميع يحرص على مشاهدتها أثناء عرضها على لجنة التحكيم وفى يوم حافل بالعديد من الأعمال الفريدة والمتنوعة نحتفل بنجاح وتميز أبناءنا فى قسم الإنتاج الإعلامى .
وأنتج طلاب الفرقة الرابعة خلال مادة مشروع التخرج عددًا من الأعمال منها فيلم “يونس” تحت إشراف المخرج سامح الشوادي والدكتورة فاطمة شعبان الأستاذ المساعد بالقسم والأستاذة فاطمة الزيات إشراف مساعد .
بالإضافة إلى مشروع “الجميلة أتت” وهو دراما إذاعية تحت إشراف الأستاذ إبراهيم السيد والدكتورة فاطمة شعبان الأستاذ المساعد بالقسم والأستاذة فاطمة الزيات إشراف مساعد.
ومن تلك الأعمال التى قدمت من طلاب الفرقة الرابعة هذا العام الفيلم الدرامى “هيرو – وينا ” تحت إشراف الأستاذ أحمد وهدان ويناقش هذا الفيلم العديد من القضايا الإجتماعية المختلفة.
بالإضافة إلى ذلك تم إنتاج فيلم “السجان” تحت إشراف المخرج القدير الأستاذ سامح الشوادى والفيلم درامى إجتماعى يدور حول قضية مجتمعية هامة.
والجدير بالذكر أن هذه الأعمال أنتجت أيضا تحت إشراف الدكتور حسن قاسم والأستاذة ميار إيهاب إشراف مساعد.
بالإضافة إلى إنتاج ٣ أفلام بالفرقة الرابعة منها” بافوميت “يشرف عليه المخرج سامح الشوادى والدكتورة غادة أحمد الأستاذ المساعد بالقسم والأستاذة هاجر عفيفى إشراف مساعد وبرنامج إذاعى خاص عن “نهر النيل “وناقش قضية سد النهضة وفيلم “١٠٠ لفة” تحت اشراف الدكتورة لمياء سليمان والدكتورة مى الرافعي والأستاذة هاجر عفيفى إشرف مساعد .
كما أنتج طلاب الفرقة الرابعة بمادة إنتاج البرامج الترفيهية عدداً من البرامج التليفزيونية والإذاعية منها : Rev it – كوفيدو – إحكى يا شهرزاد – Sports talk – رحالة- الخرافات – حكاية كل يوم وذلك بإشراف دكتور المادة الدكتورة فاطمة شعبان الأستاذ المساعد بالقسم والأستاذة هاجرعفيفى معيدة المادة.
والجدير بالذكر إنه تم إنتاج المشاريع التليفزيونية تحت إشراف عدد من الأساتذة والخبراء الإشراف الفني الدكتورة إيناس الشيخ والإشراف الفني المساعد الأستاذة بسنت أحمد والإشراف الأكاديمي والدكتورة نسرين عبد العزيز الأستاذ المساعد بالقسم.

الدكتورة إلهام يونس : مشروعات الفرقة الثالثة تعبر عن تنوع إبداعات الطلاب

قالت الدكتورة إلهام يونس الأستاذ المساعد و رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بالمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق أنه في إطار حرص المعهد على القيام برسالته بشكل فعال من خلال تخريج كوادر إعلامية متميزة تواكب إحتياجات سوق العمل ، أنتج طلاب الفرقة الثالتة بقسم الإذاعة والتليفزيون ضمن مادة التدريب العملي خمسة مشروعات تليفزيونية حرصت على عرض موضوعات وافكار متنوعة
وتم إنتاج تقرير تليفزيوني بعنوان “مصر الحضارة ” يستعرض عراقة الحضارة المصرية ومتحف الموميات وأهم مقتنياته ، كما تم إنتاج حوار تليفزيوني بعنوان “أعرف طفلك ” الذي يناقش تأثير التكنولوجيا على الأطفال وكيفية تفعيل دورها الإيجابي وحماية أطفالنا من أضرارها حيث يستضيف الدكتورة نيفين عمر “المتخصصة في التربية ” ، وإنتاج حلقة تليفزيونية بعنوان “ليالي الأنس ” يستعرض العمل المسرحي وما هو الفرق بين المسرح قديمًا وحديثًا من خلال إجراء حوار مع الأستاذ الدكتور مدحت الكاشف عميد المعهد العالي للفنون المسرحية والمخرج تامر كرم .
كما تم إنتاج حلقة تليفزيونية بعنوان “أبطال التحدي ” والتي تلقي الضوء على أول مجلة للمكفوفين في مصر بطريقة “برايل “.
بالإضافة إلى إجراء حوار مع عدد من المكفوفين الذين تحدوا الظروف وشاركوا في إنتاج المجلة وكذلك تم إجراء حوار مع أحمد المراغي رئيس تحرير المجلة .
كما تم إنتاج تقرير تليفزيوني بعنوان “أهلا رمضان” يستعرض النفحات الرمضانية في شارع المعز وتاريخ الموائد الرمضانية منذ عصرأحمد ابن طولون .
وأشرف على مشروعات التدريب العملى ونخبة من خبراء الاعلام على رأسهم إبراهيم الشوادى و جمال مسعود و دينا فكرى و ماجدة محمود و حنان الشبينى و ايناس الشيخ و الاستاذ ياسر نبيل.
وأساتذة قسم الإذاعة والتلفزيون الدكتورة فاطمه شعبان الأستاذ المساعد والدكتورة نسرين عبد العزيز الأستاذ المساعد والدكتورة غادة أحمد والدكتور حسن قاسم والدكتورة مى أابو السعود والدكتورة مى محب والهيئة المعاونة بالقسم.
من ناحية أخرى أنتج طلاب قسم الإذاعة والتليفزيون عددًا من الأفلام في مادة التدريب العملى بالفرقة الثالثة منها فيلم “طباخ السم “و ١٤” خريف” و” شعرة بيضاء ” وفيلم “كوفيد ١٤” وذلك تحت إشراف المخرج إبراهيم الشوادى والدكتورة غادة أحمد الأستاذ المساعد بالقسم والأستاذة هاجرعفيفى إشراف مساعد.
وأنتج طلاب الفرقة الثالثة بالقسم عددًا من الأعمال في إطار مادة التدريب العملي منها تقريرعن الأجواء الرمضانية وكذلك تقريرعن أطفال الشوارع وتقرير عن شبكات الجيل الخامس و أيضًا تقريرعن قهوة الفيشاوي و جاءت تلك الأعمال تحت إشراف الدكتورة ماجدة محمود والدكتورة الهام يونس الأستاذ المساعد و رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون والأستاذة فاطمة الزيات إشراف مساعد.

الدكتورة سهير صالح :اتخاذ كافة الإجراءات للحفاظ على سلامة الطلاب أثناء الامتحان

قالت الدكتورة سهير صالح وكيلة المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق أن امتحانات “الميد ترم ” تم إجرائها من المنزل بسبب ذروة فيروس “كورونا” في ذلك التوقيت وللتخفيف على الطلاب وأن الامتحانات النهائية طبقًا لتعليمات الوزارة يتم إجراؤها ورقيًا داخل المعهد مع توافر كافة الإجراءات الاحترازية المطلوبة للحفاظ على صحة الطلاب.
وحرصت الأكاديمية على تشجيع المراقبين والدكاترة وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة على التطعيم تجنبًا للمشاكل الصحية.
وتبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني يوم الأحد الموافق 20-7-2021 وتنتهي الأربعاء الموافق 7-7-2021 مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترزية اللازمة .
وأضافت الدكتورة سهير أنه سيتم تخفيف عدد الطلاب أثناء امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني باللجان حيث ستستوعب كل لجنة 20 طالبا فقط والمدرج سيكون به 68 طالبا مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية من خلال مراعاه المسافات بين الطلاب وبعضها وتشغيل التكييفات للتهوية وقياس درجة الحرارة قبل الدخول من بوابات الأكاديمية وعدم السماح بدخول الأكاديمية أو ركوب الأتوبيسات بدون كمامة ومنع التجمعات قبل أوبعد الامتحانات مع الحفاظ على ترك مسافة أمنه بين كل طالب والاخر وتطهير المرجات قبل وبعد الأمتحان ومنعًا للاحتكاك فسيترك الطالب الهاتف مغلق بجانبة والكارنية للتأكد من شخصية الطالب وهو مكانة ولا يتحرك.
وأكدت الدكتورة سهير صالح أنه نظرًا للظروف التقنية والصحية التي مرت على الطلاب أثناء أداء امتحانات الميد ترم بالمنزل تم اتخاذ قرار بإعادة امتحان “الميد ترم ” للطلاب الذين كان لديهم ظروف قهرية وذلك للحفاظ على درجاتهم وتقديرهم .
وشددت الدكتورة سهير صالح على دور العيادة والمساعدين وطبيب المعهد واللجان الخاصة عند ظهور حالة “كورونا ” أثناء أمتحانات الفاينل يتم عزل الطالب في لجنة خاصة حيث يوجد بكل دور من أدوار المعهد غرفة عزل .

الدكتور محمود سعد يؤكد على أهمية تلقي لقاح “كورونا”ويحذر من تناول الأدوية بصورة عشوائية

أكد الدكتور محمود سعد مدير الإدارة الطبية بأكاديمية الشروق ضروة تلقي لقاح “كورونا ” لمختلف الأعمار وعدم الانسياق وراء الشائعات التي تزعم وجود مضاعفات طبية بعد تلقية.

وأضاف الدكتور سعد في تصريحات خاصة لموقع “شروق نت ” أن كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة هم الشرائح الأولى بالرعاية وتلقي اللقاح.

وحذر سعد من تناول أدوية عشوائية لعلاج الكورونا أو الاستعانة ببروتوكولات وزارة الصحة دون استشارة طبيب لأن كل حالة لها طبيعة خاصة وجهازها المناعي يختلف من مريض لآخر.

وأشار مدير الإدارة الطبية بأكاديمية الشروق إلى عدم وجود فروق بين اللقاح الإنجليزي أو الصيني حيث يتعامل كل منهم مع الفيروس بطريقة علمية صحيحة .

وشدد على ضرورة ارتداء الكمامة لأنها أول حائط صد ضد الفيروس حيث يتسرب عن طريق الأنف والفم .

وقال أن حدوث بعض الأعراض الجانبية نتيجة تبقي اللقاح هو أمر طبيعي لأن جسم الإنسان يتخذ قرار بالدفاع ويحفز الخلايا المناعية عند دخول جسم غريب .

بحضور طلاب إعلام الشروق..أمين المجلس الأعلى للآثار يؤكد :العالم يتابع كل مايخص الآثار المصرية

شارك طلاب المعهد الدولي العالي للإعلام من مختلف الفرق الأربعة بحضورالدكتور حسن علي قاسم من قسم الإذاعة والتليفزيون في اللقاء الذي نظمته الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية – الإدارة العامة للبرامج التطوعية والكشفية –تحت شعار “معاك أون لاين ” على مسرح وزارة الشباب والرياضة يوم الأربعاء الماضي وذلك بحضور الدكتور مصطفى وزيري – أمين عام المجلس الأعلى للآثار ، و المهندس أحمد يوسف – الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي ،و العميدهشام سمير مساعد الوزير لمشروعات الآثار والمتاحف والأستاذ الدكتور محمود مبروك مستشار الوزير للعرض المتحفي نيابة عن وزير السياحة والآثار الدكتور خالد عناني. وأشرف صالح المدير التنفيذ للشباب نيابة عن الدكتورأشرف صبحي. وزير الشباب والرياضة ، ولفيف من السادة القيادات بوزارة الشباب والرياضة ومشاركة نخبة من الشباب من سفراء شباب مصر وكليات الإعلام والتربية الرياضية للبنات وجامعة الأزهر الشريف ، حيث تناول اللقاء عدد من الموضوعات ذات الصلة باحتفالية نقل المومياوات الملكية والمتحف المصري الكبير ومتحف الحضارة والسياحة والآثار في مصر ، وتضمنت فاعليات اللقاء توجيه عدد من الأسئلة من الشباب الحضور للسادة الضيوف من وزارة السياحة والآثار.

وأعلن الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن موافقة المجلس على منح المواطنين الأفارقة تخفيضا بنسبة ٥٠٪؜ على رسوم دخول المواقع الأثرية والمتاحف المفتوحة للزيارة، وذلك غدا الثلاثاء، الموافق ٢٥ مايو ٢٠٢١.

وجاء ذلك تزامنا مع الاحتفال بيوم إفريقيا يتزامن مع تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية عام ١٩٦٣ والمعروفة الآن باسم الاتحاد الإفريقي.

وحول متحف الحضارة وهل نحن في حاجة لهذا المتحف أكد الدكتور مصطفى أننا نحتاج بكل شدة لهذا المتحف فقد تم عرض كثير من المومياوات التي تم اكتشافها في الأيام الأخيرة و لم يكن يعرف عنها أحد

وأشار وزيري إلى أن كل هذه الآثار كانت موجودة في المتحف المصري الكبير وأن العالم يتابع أي شئ عن الآثار المصرية .

وقال أن الآثار الموجودة في المتحف المصري الجديد من العصر الفرعوني القديم لكن الموجود في متحف الحضارة المومياوات نفسها .

وأشار إلى أن مصر كانت تأتي إليها بعثات من أنحاء العالم لكي تري الآثار في مصر وأنه يوجد مصريين استطاعوا الكشف عن كثير من الكنوز مثل المدينه المفقودة تم اكتشافها مجموعه من الخبراء المصريين

وأوضح وزيري أنه لا يوجد أجهزة الكشف عن الآثار وأن المدة الزمنية التي كان يستغرقها التحنيط هي 40 يوم وكان يتم فتح الجنب الشمال ويتم استخراج المعده والأمعاء والكبد والرئتين

وتابع أنه تم إنشاء بويات جديدة علي طريق الفيوم ،لدخول الهرم والان يتم عن طريق عدة بوابات مختلفه ويتم تنسيق كل هذا وحدث تطوير مبهر لكي يصبح أكثر جمالا .

استمرار المعسكر التدريبي لتوليد الأفكار بوحدة “التايكو” بأكاديمية الشروق

يواصل اليوم مكتب دعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا بأكاديمية الشروق “تايكو” فعاليات المعسكر التدريبي الثالث تحت عنوان “توليد الأفكار ودور الاستدامة في ريادة الأعمال” والذي يستمر حتى غد السبت من الخامسة وحتى الثامنة مساء عبر تطبيق زووم .

يحضر المعسكر التدريبي عدد من المتدربين من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين بالأكاديمية .

ويحاضر في المعسكر الدكتورة وفاء عبدالرشيد المدرب الدولي في ريادة الأعمال والمدير التنفيذي لمكاتب التايكو ونوادي ريادة الأعمال والدكتور تامر أحمد المستشار والخبير في ريادة الأعمال وتطوير المشروعات التكنولوجية .

وقال الدكتور أبو العيون كامل المدير التنفيذي لمكتب التايكو أنه المعسكر التدريبي لتوليد الأفكار و دور الإستدامة فى ريادة الأعمال و الحصول على تدريب معتمد، بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى و التكنولوجيا، وذلك تحت رعاية اللواء دكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق ونائب رئيس أكاديمة الشروق الأستاذ الدكتور جودة غانم .

ويهدف مكتب ““TICO لاختيارأفضل المشاريع وتبنيها لعمل حاضرة تكنولوجيا طبقاً لاتجاه الدوله ورواد 2020 وهي تبدأ من مشروعات التخرج وتسجيلها كفكرة بحثية أو مشروع بحثي وبراءة اختراع وتصفيتهم لأفضل 5 مشروعات كما يساعد المكتب علي تحويل فكرة مشروع التخرج الي شركة قابلة للتسويق التجاري

مناقشة مشايع التخرج للمعهد الدولي للإعلام

اللواء دكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق والدكتور محمد سعد عميد المعهد الدولي العالي للإعلام والدكتورة سهير صالح وكيلة المعهد يتفقدون مناقشة مشروعات التخرج بالأقسام الثلاثة للمعهد .

المعهد الدولي العالي للإعلام يوقع مذكرة تفاهم مع شركة الدلتا للتأمينات

قال الدكتور محمد سعد عميد المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق أنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة الدلتا لتأمينات الحياة في مجال التدريب والتسويق الإلكتروني .
وأضاف أنه وفقًا لمذكرة التفاهم سوف تقوم الشركة بتدريب طلاب قسم العلاقات العامة والإعلان والتسويق للإعلانات بمحافظات القناة الثلاث السويس والإسماعيلية وبورسعيد على أن يتم تعيين المتميزين منهم في قطاع الشركة في محافظات القناة ودمياط.

إجراءات وقائية مشددة لتسهيل وتأمين أعمال الإمتحانات بأكاديمية الشروق

تشهد أكاديمية الشروق ، إجراءات احترازية مشددة تزامنا مع استقبال الطلاب وانطلاق مارثوان امتحانات الفصل الدراسى الأول صباح اليوم. وتشهد بوابات الأكاديمية إجراءات احترازية مشددة، من كشف حرارى على البوابات الخاصة بالمعاهد، فضلا عن تعقيم كافة الطلاب قبل الدخول ومنع الدخول بدون الكمامة.
وأنتجت الأكاديمية فيديو تعريفي بهذه الإجراءات الاحترازية .
وكان اللواء دكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة الأكاديمية قد شدد على رفع درجة الاستعداد القصوى والجاهزية بكافة معاهد الأكاديمية، لبدء استئناف الامتحانات المؤجلة للفصل الدراسى الأول اعتباراً من صباح اليوم.
جاء ذلك انطلاقاً من حرص إدارة الأكاديمية المستمر على تطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية ومكافحة العدوى والتي قد اتخذتها إدارة الأكاديمية منذ بداية الجائحة وعدم التهاون في هذه الإجراءات للتصدي والوقاية من فيروس كورونا المستجد

إجراء امتحان مادة التدريب العملي 21 مارس

قال الدكتور محمد سعد عميد المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق أنه سيتم إجراء الامتحانات العملية لمقررى مادة التدريب العملي بالفرقة الثالثة والرابعة يومي 21 و24 مارس بحضور الطلاب .
وأكد الدكتور محمد سعد أنه سيتم تقييم الطلبة في لجان في نهاية السنه وذلك في اليوم الأخير في الفصل الدراسي الثاني .
من ناحية أخرى وافق مجلس الإدراة على تعيين مي محب الرافعي مدرسا مساعدا بقسم الإذاعة والتليفزيون بالمعهد والتي حصلت على رسالة الدكتوراة من كلية الدراسات العليا والطفولة بجامعة عين شمس .

زيارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

زيارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم للمعهد الدولي العالي للإعلام خلال الفترة من 3 إلى 10 يناير 2021

اللواء دكتور أحمد عبد الرحيم : تطبيق نظام التعليم “الهجين “هذا العام ولدينا استعداد كامل للتعامل مع الأزمات الطارئة .

أكد اللواء دكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق على تطبيق النظام الجديد المعرف باسم التعليم” الهجين “اعتبارا من العام الدراسي الذي سيبدأ في 17 أكتوبر القادم . وقال في حوارة لموقع ” شروق نت” أن الأكاديمية تساهم بشكل كبير في خدمة المجتمع من خلال مجموعة كبيرة من البرامج. وأضاف بأنه يؤيد ممارسة الشباب للعمل السياسي داخل الجامعه حتى يخرج جيل وطني يعرف كيف يحكم بلاده ويديرها .
للدخول على نص الحوار اضغط هنا

الان نتيجة نهاية العام الجامعي 2019 - 2020 للمعهد الدولي العالي للإعلام

انفوجراف للدخول على نتيجة الفرقة الأولى والثانية والثالثة

تنبيه هــــــــام

نذكركم بأن آخر ميعاد لارسال الأبحاث هو يوم الاحد الموافق 2020/6/7 للطلاب المستجدين لسنوات النقل طبقا للجدول المعلن مسبقا مع تمنياتنا بالنجاح والتوفيق للجميع

انفوجراف توضيحي لإسترجاع كلمة المر

انفوجراف توضيحي لإسترجاع كلمة المر

انفوجراف توضيحي للدخول على نظام التعليم الإلكتروني

انفوجراف توضيحي للدخول على نظام التعليم الإلكتروني

أسماء الطلاب الأوائل علي الفرق والأقسام بالمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق للعام الدراسي (2018 /2019)

أولاً: الفرقة الأولي:
1- وئام إسلام عبد السلام محمد 95,83%
2- سلمي بهجت محمد محمود 93,33%
3- هنادي عبدالخالق عبد المحسن جويلي 92,5%
4- مني راشد عبدالرحمن إسماعيل 92,33%
5- هبة عاطف محمد عبد الباقي 92,33%
6- وفاء محمد فوزي أحمد 91,58%
ثانياً: الفرقة الثانية:
1- محمد وائل محمد صلاح الدين 96,83%
2- ندي عماد حسين محمد 95,92%
3- آلاء سيد أحمد عبدالحميد 94,75%
4- فاطمة صلاح محمد أنور 92,5%
5- شهاب الدين ياسر عبد الحميد 90,08%
ثالثاً: الفرقة الثالثة إنتاج إعلامي:
1- سماء عبدالرحمن أحمد عبدالرحمن 98,08%
2- سارة محمد محمد محمود 94,33%
3- عبدالرحمن محمد خالد عبد التواب 93,67%
4- دنيا أكرم فاروق جاويش 93,17%
5- دنيا المعز بالله رشدي نور 92,58%
رابعاً: الفرقة الثالثة تسويق إعلامي:
1- حكمت أحمد إسماعيل محمد 96,5%
2- إسراء محمد حفنى 96,8%
3- نورهان سامي محمود عبدالله 95,08%
4- آية أسامة محمود مرسي 94,83%
5- إنجي سعيد محمد وحيد 93,75%
6- أميرة أحمد حسن علي 93,17%
خامساً: الفرقة الثالثة إنتاج إخباري:
1- آية أنور فتح الباب عبد العال 97,17%
2- عائشة مختار مختار إبراهيم 95,58%
3- ياسمين سويلم حسن سويلم 93,67%
4- آية عاطف محمد محمد سالم 91,67%
5- محمود خلف الله عبداللطيف إبراهيم 91.50%

إعلان هام للطلاب

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعليق الدراسة في الجامعات والمدارس لمدة أسبوعين اعتباراً من يوم غد الأحد الموافق 15 مارس 2020 وذلك في إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد .

إعلان هام

تنفى إدارة الإكاديمية الشائعات المنتشرة بوجود حالات مصابة بفيروس «كورونا» المستجد بين طلاب المعهد الدولى العالى للإعلام وأن الاكاديمية خالية تماماً من فيروس الكورونا ولا يوجد أى إصابات بين طلاب الاكاديمية ، فى حين أتخذت الإدارة العديد من التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية لمواجهة الفيروس وتطالب الإدارة بضرورة تحرى الدقة فى نشر أى أخبار تتعلق بالإكاديمية

الورشة التاسعة عشر لمنتدى الأصالة والتجديد فى بحوث الإعلام العربية

الورشة التاسعة عشر لمنتدى الأصالة والتجديد فى بحوث الإعلام العربية حول إشكاليات القياس فى بحوث الإعلام

زيارة ميدانية

طلاب قسم الصحافة بإعلام الشروق في زيارة مجلة الشباب بمؤسسة الأهرام. في استقبال الطلاب: أ. خالد فؤاد حبيب رئيس التحرير ود. محمد شعبان نائب مدير التحرير.

إعلان هام

الجمعة ٦ مارس الورشة التاسعة عشر لمنتدى الأصالة والتجديد فى بحوث الإعلام العربية حول إشكاليات القياس فى بحوث الإعلام بالمقر الفرعى لأكاديمية الشروق فى العباسية

تقدم المعهد الدولى العالى للإعلام بالشروق بطلب رسمى لزيارة اعتماد الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد .

تقدم المعهد الدولى العالى للإعلام بالشروق بطلب رسمى لزيارة اعتماد الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد . وذلك بعد حصول المعهد العالى للهندسة والمعهد العالى للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات على شهادة اعتماد الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

يهنئ المعهد الدولي للاعلام الطالب اندرو و مسعد...

يهنئ المعهد الدولي للاعلام الطالب اندرو و مسعد لحصولة على المركز الاول وذهبية مهرجان لبنان الدولى للافلام القصيرة

مهرجان الشروق الخامس بدار الأوبرا المصريه

مهرجان الشروق الخامس بدار الأوبرا المصريه وذلك من ١٦ ٢ ٢٠٢٠ وحتي ١٩ ٢ ٢٠٢٠

وزير الثقافة د ايناس عبد الدايم ترعي مهرجان الشروق الخامس لإبداعات

وزير الثقافة د ايناس عبد الدايم ترعي مهرجان الشروق الخامس لإبداعات طلاب الإعلام

افتتاح نادي سينما الشروق الدورة الثالثة بحضور الفنان مفيد عاشور والفنان خالد محمود

افتتاح نادي سينما الشروق الدورة الثالثة بحضور الفنان مفيد عاشور والفنان خالد محمود، وندوة عن حرب اكتوبر في عيون الدراما المصرية بمناسبة احتفالات المعهد الدولي العالي للإعلام بذكرى ال ٤٥ لانتصارات أكتوبر

مشاركة أكاديمية الشروق بمعرض التعليم العالي

تنظم مؤسسة دار أخبار اليوم معرض التعليمالعالي "الدورة الثالثة" برعاية السيد الأستاذ الدكتور/ خالد عبدالغفاروزير التعليم العالي والبحث العلمي والأستاذ/ خالد رزق رئيس مجلس إدارة دار أخباراليوم والذي يشارك به أكاديمية الشروق بمعاهدها الثلاثة المعهد العالي للهندسة ،المعهد العالي للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات ، المعهد الدولي العالي للإعلام وذلكيوم الخميس الموافق 19 يوليو 2018 في تمام الساعة العاشرة صباحا بقاعة الصندوقالإجتماعي للتنمية بأرض المعارض – شارع صلاح سالم بمدينة نصر علي أن يتم دخول الحضورمن بوابة رقم 4.

نظم قسم الإنتاج الإخباري بالمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق بالتعاون مع وحدة التثقيف والتنوير رحلة علمية ثقافية إلى مكتبة الإسكندرية وقلعة قايتباي

عاجل: ينظم قسم الإنتاج الإخباري بالمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق بالتعاون مع وحدة التثقيف والتنوير رحلة علمية ثقافية إلى مكتبة الإسكندرية وقلعة قايتباي وجولة حرة بالمدينة يوم الخميس الموافق 12 إبريل الجاري. يبلغ عدد الطلاب المشاركين في الرحلة نحو 90 طالب وطالبة.

عميد المعهد العالى للشروق: طلاب الإعلام في مصر قادرون على مواجهة الإرهاب

عرب الدكتور محمد سعد إبراهيم عميد المعهد الدولى العالى للإعلام للشروق عن فخره بالشباب المصرى، قائلًا": إن الطلاب المشاركين في المهرجان لديهم وعى وثقافة وعلم ويدركون كافة الأحداث التى تدور حولهم، وذلك ظهر في المشاريع المبهرة التى تم عرضها في مجرحان الشروق الثالث لإبداعات طلاب الإعلام"، مؤكدًا على أن هؤلاء الشباب سيكون لهم مستقبل عظيم ونحن نعدهم ليكونوا قيادات المجتمع القادمة.وأكد" إبراهيم" في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" على مشاركة عدد كبير من طلاب الإعلام على مستوى جامعات مصر، وبلغ عدد المشروعات المشاركة في مسابقات الصحافة (51) مشروعًا من بينهم، 22 جريدة مطبوعة وإلكترونية، وهذا دليل على إن كليات الإعلام وجامعات مصر تعد طلاب مميزين وكوادر إعلامية قادرة على مواجهة كافة التحديات التى تواجه الدولة ومن بينها الإرهاب والتطرف، مشيرًا إلى أن هؤلاء الطلاب يستحيل استقطابهم من قبل الجامعات المتطرفة.وأشار "عميد المعهد الدولى للشروق" إلى أن الجامعات المصرية المتخصصة في الإعلام لا تعد كوادر صحفية فقط، لكنها تشارك أيضًا في الإعلام المرئي، فقد شارك في المهرجان الثلاث للشروق 41 مشروع تلفيزيوني وإذاعى ، قادرين على المنافسة في مهرجانات أفلام وثائقية دولية وعالمية، متمنيًا مشاركة معهد الشروق الدولى العالي في المهرجانات الدولية خلال العام القادم ذلك لأن لدينا كوادر قادرة على المنافسة. يذكر أن الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، افتتحت،يوم الأحد، مهرجان الشروق الثالث لإبداعات طلاب وطالبات بمركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية بمشاركة كليات ومعاهد وأقسام الإعلام في 26 جامعة مصرية وعربية.

25جامعة مصرية وعربية في مهرجان الشروق لإبداعات الطلاب

تفتتح الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة الأحد 11مارس مهرجان الشروق الثالث لإبداعات طلاب الإعلام الذى يستمر أربعة أيام بمركز الإبداع الفنى بدار الأوبرا المصرية بمشاركة كليات ومعاهد وأقسام الإعلام في 25جامعة مصرية وعربيةصرح الدكتور محمد سعد ابراهيم عميد المعهد الدولي العالى للإعلام بالشروق رئيس المهرجان أنه سيتم تكريم الفنان عزت العلايلي ضيف شرف المهرجان الذى يقام برعاية السيد محمد فريد خميس مؤسس اكاديمية الشروق وإشراف اللواء دكتور احمد عبد الرحيم رئيس مجلس الادارة.أضاف انه يتسابق فى المهرجان 256مشروع تخرج أبدعها طلاب كليات الإعلام فى مجالات الأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية والبرامج التليفزيونية والإذاعية والحملات الإعلامية والإعلانات التليفزيونية والإذاعية والجرائد والمجلاتأشار الي انه شارك فى لجان التحكيم المخرج محمد فاضل والمخرج مجدى ابو عميرة والدكتورة نيفين الكيلانى والكاتب الصحفى سامح عبدالله والأستاذ محمد النجار ..كما تم اختيار المخرج عمرو عابدين مديرا عاما للمهرجان والمخرج أشرف فايق منسقا عاما للمهرجان.وأوضح انه تقام على هامش المهرجان أربع ورش تدريبية حول مهارات المذيع الناجح للإعلامية رشا نبيل والصحافة الإستقصائية للاعلامى احمد الشامى وإعداد البرامج فى الإذاعة والتليفزيون للإعلامية صفاء عبد الحميد والنقد الفنى للدكتور رامى عطا .

تنافس 256 مشروع تخرج في مهرجان الشروق لإبداعات طلاب الإعلام بالأوبرا

قال الدكتور محمد سعد ابراهيم عميد المعهد الدولي العالى للإعلام بالشروق, إن الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة سوف تفتتح الأحد 11مارس مهرجان الشروق الثالث لإبداعات طلاب الإعلام الذى يستمر أربعة أيام بمركز الإبداع الفنى بدار الأوبرا المصرية بمشاركة كليات ومعاهد وأقسام الإعلام في 25جامعة مصرية وعربيةوأشار "سعد" , إلى أنه سيتم تكريم الفنان عزت العلايلي ضيف شرف المهرجان الذى يقام برعاية محمد فريد خميس مؤسس اكاديمية الشروق وإشراف اللواء دكتور احمد عبد الرحيم رئيس مجلس الادارة.وأضاف انه يتسابق فى المهرجان 256مشروع تخرج أبدعها طلاب كليات الإعلام فى مجالات الأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية والبرامج التليفزيونية والإذاعية والحملات الإعلامية والإعلانات التليفزيونية والإذاعية والجرائد والمجلاتأشار الي انه شارك فى لجان التحكيم المخرج محمد فاضل والمخرج مجدى ابو عميرة والدكتورة نيفين الكيلانى والكاتب الصحفى سامح عبدالله والأستاذ محمد النجار ..كما تم اختيار المخرج عمرو عابدين مديرا عاما للمهرجان والمخرج أشرف فايق منسقا عاما للمهرجان.وأوضح أنه تقام على هامش المهرجان أربع ورش تدريبية حول مهارات المذيع الناجح للإعلامية رشا نبيل والصحافة الإستقصائية للاعلامى احمد الشامى وإعداد البرامج فى الإذاعة والتليفزيون للإعلامية صفاء عبد الحميد والنقد الفنى للدكتور رامى عطا .

العلايلي وفاضل وأبو عميره يشاركون في مهرجان "الشروق" للإبداع

يشارك الفنان القدير عزت العلايلي، والمخرج محمد فاضل، والمخرج مجدي أبو عميره، في مهرجان الشروق الثالث لإبداعات طلاب الإعلام، الذي سيقام من 11 حتي 14 مارس المقبل، بمركز الإبداع الفني بدار الاوبرا، تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.أكد الدكتور محمد سعد عميد المعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق، أن المهرجان يتسابق فيه 300 مشروع مقدم من كليات ومعاهد وأقسام الإعلام في 25 جامعة مصرية وعربية، مضيفًا أنها تتضمن الأفلام الروائية القصيرة، والبرامج الإذاعية، والحملات الإعلانية، والأفلام التسجيلية والتليفزيونية، والإعلانات الإذاعية والتليفزيونية، والمجلات والجرائد.وأضاف "سعد" أنه سيعقد علي هامش المهرجان ورش عمل للطلاب في مهارات المذيع الناجح والصحافة الإستقصائية وأساسيات النقد الفني في الإذاعة والتليفزيون والسينما والمسرح والموسيقى.

وزيرة الثقافة تفتتح مهرجان أكاديمية الشروق للإعلام.. 11 مارس

تفتتح الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة الأحد 11 مارس مهرجان الشروق الثالث لإبداعات طلاب الإعلام، الذي يستمر أربعة أيام بمركز الإبداع الفنى بدار الأوبرا المصرية، بمشاركة كليات ومعاهد وأقسام الإعلام في 25 جامعة مصرية.وأكد الدكتور محمد سعد إبراهيم عميد المعهد الدولي العالى للإعلام بالشروق رئيس المهرجان أنه سيتم تكريم الفنان عزت العلايلي ضيف شرف المهرجان، الذي يقام برعاية محمد فريد خميس مؤسس أكاديمية الشروق، وإشراف اللواء دكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس الإدارة.وأضاف سعد لـ«فيتو»، أن المشاركين في لجان التحكيم المخرج محمد فاضل، والمخرج مجدى أبو عميرة والدكتورة نيفين الكيلانى والكاتب الصحفى سامح عبدالله، ومحمد النجار.كما تم اختيار المخرج عمرو عابدين مديرا عاما للمهرجان، والمخرج أشرف فايق منسقا عاما للمهرجان.تقام على هامش المهرجان أربع ورش تدريبية حول مهارات المذيع الناجح للإعلامية رشا نبيل والصحافة الاستقصائية للإعلامي أحمد الشامى وإعداد البرامج في الإذاعة والتليفزيون للإعلامية صفاء عبد الحميد والنقد الفنى للدكتور رامى عطا.وتابع: يتسابق في المهرجان 256 مشروع تخرج أبدعها طلاب كليات الإعلام في مجالات الأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية والبرامج التليفزيونية والإذاعية والحملات الإعلامية والإعلانات التليفزيونية والإذاعية والجرائد والمجلات.

11 مارس.. الأوبرا تستضيف مهرجان الشروق لإبداعات طلاب الإعلام

تفتتح الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة الأحد 11 مارس الجاري مهرجان الشروق الثالث لإبداعات طلاب الإعلام، الذى يستمر أربعة أيام بمركز الإبداع الفنى بدار الأوبرا المصرية بمشاركة كليات ومعاهد وأقسام الإعلام في 25 جامعة مصرية وعربية.وصرح الدكتور محمد سعد إبراهيم عميد المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق، رئيس المهرجان، بأنه سيتم تكريم الفنان عزت العلايلي ضيف شرف المهرجان الذى يقام برعاية محمد فريد خميس مؤسس أكاديمية الشروق وإشراف اللواء دكتور أحمد عبدالرحيم رئيس مجلس الإدارة.وأضاف أنه يتسابق فى المهرجان 256 مشروع تخرج أبدعها طلاب كليات الإعلام فى مجالات الأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية والبرامج التليفزيونية والإذاعية والحملات الإعلامية والإعلانات التليفزيونية والإذاعية والجرائد والمجلات.وأشار إلى أنه شارك في لجان التحكيم المخرج محمد فاضل، والمخرج مجدى أبو عميرة، والدكتورة نيفين الكيلانى، والكاتب الصحفي سامح عبدالله، ومحمد النجار، كما تم اختيار المخرج عمرو عابدين مديرًا عامًا للمهرجان والمخرج أشرف فايق منسقًا عامًا للمهرجان.وتقام على هامش المهرجان، أربع ورش تدريبية حول مهارات المذيع الناجح للإعلامية رشا نبيل، والصحافة الاستقصائية للإعلامى أحمد الشامى، وإعداد البرامج فى الإذاعة والتليفزيون للإعلامية صفاء عبد الحميد، والنقد الفنى للدكتور رامى عطا.

"أكاديمية الشروق" تكرم "العلايلي" بمهرجانها السنوي

كتب- جمال عبد المجيد:يكرم مهرجان الشروق الثالث لإبداعات طلاب الإعلام، الفنان عزت العلايلي كضيف شرف المهرجان، يقام المهرجان خلال الفترة من 11 حتي 14 مارس المقبل، بمركز الإبداع الفني بدار الاوبرا، تحت شعار "بالإبداع نصنع المستقبل" برعاية د. إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، ومحمد فريد خميس مؤسس أكاديمية الشروق: صرح د. محمد سعد إبراهيم، عميد المعهد، بأنه يتسابق بالمهرجان 300 مشروع تخرج مقدمة من-كليات ومعاهد وأقسام الإعلام في 25 جامعة مصرية وعربية.وأوضح أن المشروعات تتناول الافلام الروائية القصيرة والافلام التسجيلية والبرامج الاذاعية والتليفزيونيه والحملات الاعلانية والاعلانات الاذاعية والتليفزيونية والجرائد والمجلات. كما تم اختيار المخرج أشرف فايق منسقا عاما للمهرجان والمخرج عمرو عابدين مديرا عاما للمهرجانأشار عميد المعهد إلى أنه سيعقد على هامش المهرجان ورشعمل للطلاب في مهارات المذيع الناجح والصحافة الاستقصائية وإعداد البرامج الإذاعية واساسيات النقد الفني في الاذاعة والتليفزيون والسينما والمسرح والموسيقى.صرح اللواء دكتور أحمد عبدالرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق، بأنه سيشارك في تحكيم المشروعات المشاركة بالمهرجان المخرج محمد فاضل والمخرج مجدي أبوعميره ود. نيفين الكيلاني والكاتب الصحفي سامح عبدالله ومحمد النجار .و أضاف أن هذا المهرجان يقام سنويا تحت رعاية الاكاديمية لتنمية مواهب وابداعات طلاب كليات الإعلام بكافة الجامعات تنفيذا لتوجهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بإحتواء الشباب وتبني المبدعين

برنامج لقمة عيش | مع ماجد علي وفقرة نارية حول دور الإعلام المصري-3-11-2017

المعهد يفوز بجائزتين فى مهرجان القاهرة لعلوم الإعلام .. فازت الشروق نيوز بالمركز الأول في أفضل صحيفة تدريبية وفاز فيلم الخراز بالمركز الثالث فى الأفلام التسجيلية

برنامج لقمة عيش | مع ماجد علي وفقرة نارية حول دور الإعلام المصري-3-11-2017

برنامج لقمة عيش | مع ماجد علي وفقرة نارية حول دور الإعلام المصري-3-11-2017

المعهد الدولي للإعلام يزور مستشفي 57357 بحضور مساعد وزير الداخلية ومستشار المعلومات بالعاصمة الإدارية

نظم اليوم المعهد الدولي العالى للإعلام بالشروق زيارة لمؤسسة مستشفى سرطان الاطفال 57357 بحضور الدكتور محمد سعد ابراهيم عميد المعهد واللواء دكتور احمد جاد منصور مساعد وزير الداخلية ورئيس أكاديمية الشرطة السابق والدكتور طاهر رحيم استاذ ومستشار تكنولوجيا المعلومات بالعاصمة الإدارية الجديدة والمهندس عبدالعزيز الإنصارى رئيس مجلس إدارة شركةBCM. أكد اللواء احمد جاد منصور أن هذه المؤسسة الطبية المتميزة تؤكد أن المصريين قادرون وقادمون وستتبوأ مصر قريبا المكانة التى تليق بها. وأعلن الدكتور طاهر رحيم أنه سيتقدم باقتراح للمهندس احمد عابدين محافظ العاصمة الإدارية الجديدة لإنشاء فرع جديد لمستشفى 57357 فى العاصمة الإدارية. وأوضح المهندس عبدالعزيز الإنصارى أن شركته ستنفذ قريبا مبادرة النصف فى المائة التى تتضمن تبرع جميع موظفى الدولة بنصف فى المائة من رواتبهم لدعم وتطوير المستشفى.

نظم المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق ندوة بعنوان “دراما أكتوبر الصورة والحصاد” شارك فيها المخرجان محمد فايق وإنعام محمد علي والفنان هاني كمال

ظم المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق ندوة بعنوان “دراما أكتوبر الصورة والحصاد” شارك فيها المخرجان محمد فايق وإنعام محمد علي والفنان هاني كمال. بدأت الندوة التي عقدت برعاية اللواء دكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق والدكتور محمد سعد إبراهيم عميد المعهد بعرض مقتطفات من فيلم حكايات الغريب الذي تناول قصة المقاومة الشعبية في السويس وفيلم الطريق إلى إيلات الذي يقدم ثلاثة من أعظم بطولات البحرية المصرية خلال حرب الاستنزاف. أكد المحاضرون بالندوة أن السينما المصرية في حاجة إلى روح أكتوبر لتنهض بدورها الحقيقي في صياغة الوجدان الوطني وأن أفلام الخلطة السحرية أفسدت الوجدان المصري وجعلته غير قادر على العطاء والإبداع والتجديد والتغيير. قالت إنعام محمد علي، مخرجة فيلم الطريق إلى إيلات: «إن كاميرات السينما لم تدخل ساحة الحرب إلا في اليوم الثامن من حرب أكتوبر حيث دخل المخرجون بكاميراتهم وأنتجوا 50 فيلما تسجيليا نجحت في تقديم صورة حقيقية لانتصارات أكتوبر»، وأوضحت أن فيلمي الطريق إلى إيلات وحكايات الغريب تكلفت مبالغ زهيدة، الأمر الذي يؤكد أن الأزمة أزمة إبداع وليست أزمة مالية. وقال الفنان هاني كمال إن فيلمي الطريق إلى إيلات وحكايات الغريب حققا عناصر النجاح لاعتمادهما على الصدق الفني والرؤية الوطنية وما أحوجنا إلى روح أكتوبر لإنقاذ السينما المصرية من وهم وخداع أفلام الخلطة السحرية التي تخجل الكليات والجامعات عن استضافتها ومناقشتها في ندوات فنية. وقال المخرج أشرف فايق إن المخرجة إنعام محمد علي نجحت في تقديم عناصر الإبداع الدرامي السينمائي في فيلمي الطريق إلى إيلات وحكايات الغريب كما نجحت في تقديم واكتشاف العديد من نجوم السينما مثل ممدوح عبد العليم وآثار الحكيم ومحمد سعد وعلاء مرسي وناصر سيف وهاني كمال وعبدالله محمود وغيرهم وأن أفلامها ينبغي أن تدرس في كليات ومعاهد الإعلام والسينما كنموذج للدراما الوطنية التي تعبر عن الوجدان المصري في فترة شهدت أعظم انتصار عسكري للجيش المصري. يذكر أنه شارك في بطولة فيلم الطريق إلى إيلات النجوم: عزت العلايلي، نبيل الحلفاوي، صلاح ذو الفقار، محمد الدفراوي، محمد عبد الجواد، هشام عبد الله، عبد الله محمود – الشهيد رقيب بحري مرسي الزناتي، طارق النهري جلال، مادلين طبر.

إنعام محمد على وأشرف فايق فى ندوة “دراما أكتوبر” بالمعهد

نظم المعهد الدولى العالى للإعلام غدا الأحد ندوة فنية تحت عنوان “دراما أكتوبر الصورة والحصاد”، ويستضيف المعهد خلال هذه الندوة، المخرجة التليفزيونية إنعام محمد على، والفنان علاء مرسى، والفنان هانى كمال، والمخرج السينمائى أشرف فايق. تبدأ الندوة بعرض مقتطفات من فيلمى “الطريق الى إيلات”، و”حكايات الغريب”، وتعقبها مناقشات لدور الدراما فى تقديم انتصارات أكتوبر المجيدة، وأسباب الإخفاق فى التعبير الفنى سواء من خلال السينما اوالتليفزيون عن فترتى حرب الاستنزاف وحرب السادس من أكتوبر. تعقد الندوة برعاية اللواء دكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق والدكتور محمد سعد إبراهيم عميد المعهد بالتنسيق مع نادى سينما الشروق برئاسة الدكتورة نسرين عبد العزيز. اهم الاحداث < اهم الاحداث فعاليات الملتقى الثاني للتوظيف علام الشروق ينظم "ملتقى التوظيف السنوي" ديسمبر المقبل

العالي للإعلام يختتم موسمه الثقافي بلقاء الفنان محمد صبحي

اختتم المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق موسمه الثقافي للعام الجامعي 2016- 2017م بلقاء مفتوح بين الفنان الكبير محمد صبحي وأسرة أكاديمية الشروق بِحضور رئيس مجلس إدارة الأكاديمية اللواء د. أحمد عبد الرحيم، والدكتورة هويدا مصطفى عميدة المعهد الدولي العالي للإعلام والدكتور جودة غانم عميد المعهد العالي للهندسة والدكتور أحمد حجاج عميد المعهد العالي للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات والسادة الوكلاء وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، بالإضافة إلى عدد كبير من طلاب الأكاديمية الذين حرصوا على التواجد في مسرح معهد الإعلام منذ وقت مبكر صباح الأربعاء الموافق 10 مايو. افتتح اللقاء اللواء د. أحمد عبد الرحيم الذي عبر عن سعادته بوجود الفنان الكبير محمد صبحي في رحاب أكاديمية الشروق، موضحًا أنه فنان مصري أصيل يقدم فنًا راقيًا في كل أعماله التي تتضمن رسائل تعليمية وتثقيفية إيجابية تساهم بدورها في بناء المجتمع. ومن جانبها رحبت الدكتورة هويدا مصطفى بالفنان محمد صبحي الذي يمثل قيمة فنية وقامة كبيرة، وأشادت بدوره في دعم دور الشباب من أجل بناء المستقبل، وتأكيده المستمر على دور الفن والإعلام في بناء الدولة الحديثة وتحقيق التنمية الشاملة، خاصة وأنه دائم الحديث عن قضية الانتماء لدى الشباب في ظل التحديات الراهنة، والحاجة إلى تضافر كافة الجهود في مُواجهة الإرهاب والفكر المتطرف. كما أشارت إلى أن الموسم الثقافي للمعهد خلال العام المنصرم قد شهدَ العديد من الفعاليات العلمية والثقافية والفنية من أبرزها المؤتمر العلمي السنوي الثاني، ومهرجان الشروق لإبداع الشباب، ومعرض إعلام الشروق للكتاب في دورته الثالثة، والعديد من الندوات واللقاءات السياسية والثقافية، بالإضافة إلى عدد من المعارض الفنية لإبداعات الطلاب، ومن الجميل أن يختتم الموسم الثقافي أعماله بلقاء فنان كبير بحجم محمد صبحي. وفي كلمته عبر الفنان محمد صبحي عن سعادته بزيارة صرح تعليمي كبير يتمثل في أكاديمية الشروق، موضحًا أنه يهتم منذ سنوات بعيدة بقضية التعليم من منطلق إيمانه بأن هناك أربعة روافد مهمة لتطوير المجتمع هي الثقافة والإعلام والتعليم والاقتصاد. وأضاف قائلًا نحن أمام إشكالية حقيقية فيما يتعلق بتطوير التعليم الذي يبدأ من تنشئة الطفل على حب العلم والعمل، وحث الشباب على الابتكار والإبداع، خاصة وأن طموح الشباب أصبح يقتصر على التخرج والعمل وليس أن يكون مختلفًا عن الآخرين، لذا أتتطلع إلى أن أرى شبابًا تبهرني أحلامه ولا يستسلم للوساطة والمحسوبية، ومن المهم أن يكون لكل فرد حلم يسعى إلى تحقيقه. وانتقد الفنان الكبير حالة الفن المصري في الوقت الراهن، مؤكدًا أن الفنان المبتذل يستنسخ آلافًا من المواطنين، وأن إسفاف الفكرة أخطر كثيرًا من إسفاف اللفظ. وقال نحتاج الرجوع مرة أخرى إلى القراءة وأن لا ننخدع بالتكنولوجيا، كما نحتاج إلى إنشاء قنوات تليفزيونية تبث التفاؤل عند الشباب وتخاطب عقولهم بمختلف مستوياتهم، ونحتاج أيضًا الاهتمام بالحركة النقدية التي تستطيع أن تخلق مناخًا فنيًا جيدًا يساعد على الإبداع الحقيقي. شهد اللقاء تكريم الفنان الكبير محمد صبحي بإهدائه درع أكاديمية الشروق، وأهداه فريق مسرح الأكاديمية هدية تذكارية تعبيرًا عن حبهم الشديد له واعتزازهم به، كما شهد اللقاء أيضًا توقيع بروتوكول تعاون بين أكاديمية الشروق ممثلة في المعهد الدولي العالي للإعلام ومؤسسة معًا لتطوير العشوائيات التي أسسها الفنان محمد صبحي منذ عدة سنوات بهدف تقديم خدمات مجتمعية متنوعة في المناطق العشوائية، وفي إطار هذا البروتوكول يقوم المعهد بإعداد التنويهات والتقارير التليفزيونية عن العشوائيات ومجالات تطويرها، وتقوم مؤسسة معًا بتوفير مواقع التصوير الخاصة بالمشروع، على أن تتولى د. نسرين عبد العزيز المدرس بقسم الإنتاج الإعلامي ومدير وحدة التدريب وتطوير المهارات بالمعهد متابعة تنفيذ البروتوكول. اهم الاحداث < اهم الاحداث علام الشروق ينظم "ملتقى التوظيف السنوي" ديسمبر المقبل فعاليات الملتقى الثاني للتوظيف

مشاركة رسمية وإعلامية واسعة فى الإحتفال العشرين

تحت رعاية وبحضور مؤسس أكاديمية الشروق، محمد فريد خميس، إحتفلت الأكاديمية مساء أمس بمرور 20 عاما على إنشائها، بمشاركة واسعة من جانب العديد من الوزراء والمسئولين والأكاديميين والإعلاميين والعمداء وأعضاء هيئات التدريس وطلبة وطالبات المعاهد الثلاثة. وقد بدأت وقائع الإحتفال الذى أقيم فى فندق سونستا بمدينة نصر بتلاوة آيات من القرآن الكريمة، ثم ألقى اللواء د. أحمد عبد الرحيم، رئيس الأكاديمية كلمة رحب فيها بالمشاركين، وألقى مؤسس الأكاديمية، محمد فريد خميس كلمة مماثلة، أشاد فيها بمستوى التعليم والخريجين من الأكاديمية. كتبت- ندا رضا بدر فى الوقت نفسه، ألقى عدد من كبار الضيوف كلمات بهذه المناسبة، وتم تقديم شرح للتجارب الناجحة فى المعاهد الثلاثة: الهندسة والحاسبات والإعلام. كما جرت وقائع تكريم كبار الشخصيات والخريجين والطلاب المتميزين، بالإضافة إلى عرض فيلم تسجيلى عن الأكاديمية فى أثناء تناول حفل العشاء. وكانت قد سبق قيام المشاركين بتفقد مشاريع الخريجين من معاهد الهندسة والحاسبات والإعلام.

توقيع كتاب “أرض الإله” للكاتب أحمد مراد بالمعهد

ظم المعهد الدولى العالى للإعلام بأكاديمية الشروق ، أمس ، ندوة لمناقشة وتوقيع رواية ” أرض الإله” للكاتب أحمد مراد ، وذلك بقاعة الاحتفالات الكبري ، بحضور الدكتورة هويدا مصطفي عميد المعهد الدولى العالي للإعلام بالأكاديمية ، وبالتعاون مع مكتبة “ألف” ، و وسط حضور لأعضاء هيئة التدريس ، وعدد كبير من طلاب الاكاديمية . وتأتي هذه الندوه على هامش معرض ” إعلام الشروق للكتاب ” فى دورته الثالثة ، والذى ينظمه المعهد الدولى العالى للإعلام بأكاديمية الشروق . ورحبت الدكتورة هويدا مصطفي عميدة المعهد بالكاتب احمد مراد والحاضرين ، وعبرت عن سعادتها بإستضافة الكاتب أحمد مراد ، والذي يحظى بشعبية كبيرة عند مختلف فئات المجتمع ، كما دعت الشباب الي القراءة موضحة أن القراءة تعد منذ القدم من أهم وسائل التعلم الإنساني والتي من خلالها يكتسب الإنسان العديد من المعارف والعلوم والأفكار وكان مراد قد أكد فى بداية الحفل أنه لم يكتب الرواية رغبة فى الدفاع عن مصر ، مشيرا إلى أن مصر لديها تاريخ كبير ، وليس كما يتصور البعض أنه أراد تطهير تاريخ مصر . وقال أحمد مراد ” إننا دولة مؤمنة بإله واحد، ولدينا القدرة للتفريق بين الإله والملاك والرسول ومن يقرأ التاريخ يعرف أن الضمير انطلق من هذه الأرض ” . وأشار إلى أن روايته الصادرة عن دار “الشروق” لا تختلف عن ما جاء من نصوص فى القرآن الكريم ، فيما يخص قصة سيدنا موسى ونهاية فرعون ، قائلا ” إن بداية عملة على روايته كانت حينما قرأ أحد الأبحاث العلمية ” ، مشددا على التفرقة بين البحث التاريخى والرواية التاريخية التى يعتقد البعض أنها مجرد نقل للحدث التاريخى ، بينما هي في الواقع نتاج لتخيل بعض الاحداث والحوارات بين شخصيات مختلفة بناء علي الحدث التاريخي. . وأوضح أن هذه الطريقة ليست جديدة فى عالم الأدب ، فالأديب الكبير “نجيب محفوظ” سرد حوارات كثيرة تم تخيلها عن كفاح طيبة وكفاح أحمس ، دون أن يذكر المراجع التى عاد إليها ، لأنه أديب وليس مؤرخ . وأشار أحمد مراد ، أنه حاول البحث عن المراجع والكتب التاريخية التى تقدم تاريخا مغايرا لما قدمه الأجانب ، وإدراك أن الأنبياء بشر ، وذكر أمثلة للكتب والمراجع التى عاد إليها مثل كتب الدكتور نديم السيار . وقال أنه يجب الاهتمام بتاريخنا وندرك لماذا تهتم اسرائيل بسيناء، تلك الأرض المباركة التى كلم الله فيها نبيه موسى علية السلام، فى حين أن المصريين لا يهتمون بتاريخهم . وخلال إجابته على أسئلة الحضور ، أعلن مراد أن هذا سيشهد تحويل روايته (تراب الماس) إلى فيلم سينمائى إخراج مروان حامد ، وإستطرد قائلا “الكتابة” ليست بالأمر اليسير كما يتخيل الكثيرون ، انما هي مزيج ما بين الموهبة الإبداعية والحرفية في آن واحد ، حتى يستطيع الكاتب التحكم في موهبته وتطويع مداد قلمه لما يريد كتابته وايصاله للقارئ بدقه كما نصح مراد الحاضرين من الطلاب الي قراءة كتابه ” مسامير الكتابة ” والذي يحتوي علي 30 نصيحة للبدء في الكتابة ، وقد حاول في هذا الكتاب تسليط الضوء على أبرز النقاط التي لابد من الاهتمام بها في بداية مسيرة اي كاتب ، ونشر مراد “مسامير الكتابة” عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي . جدير بالذكر أن أحداث الرواية تدور عن مغامرة لكاهن يدعى “كاي” يقوم بترجمة نصوص برديات قديمة تحكي قصة النبي موسى بدون التحريفات التي قام اليهود بإدخالها علي القصة ، ومهمة “كاي” في الرواية كانت ترجمة هذه البرديات من أجل السماح للآخرين بالاطلاع على القصة الحقيقيّة للنبي موسى . وفى نهاية الندوه قام الكاتب أحمد مراد بالتوقيع على كاتبة الجديد ” أرض الإله “

مهرجان اكاديمية الشروق لابداع الشباب

كتبت- ايه نجيب اسماعيل: قال عمر عبد العزيز أنه كان وكيل اول نقابة السينماءين ولكن اعتزل عن هذه المهنة نظرا لسفره الطويل خارج مصر.. كما يرى ان السينما رد فعل عن اوضاع المجتمع وانها ستستقر اذا استقر المجتمع وبتعاون من الحكومة يمكننا النهوض بها ويري ان من اهو الافلام في الفترة الاخيرة فيلم الفيل الازرق والجزيرة٢لانها تطمٱن الجمهور بوضع السينما في مصر كما ينفي خبر اعتزال السبكي من العمل الفني ويرى انها مزحة. أشار إلى ان اخر اعماله اهل الهوى لمحفوظ عبد الرحمن وسيد درويش.. كما يقوم بتحضير لفيلم عتبات البهجة تٱليف ابراهيم عبد المجيد وفريدة جدا بطولة منة شلبي ومحمد فؤاد مستواحاه من رويات لوليوم شكسبير

قصر الشيطان” .. على مسرح إعلام الشروق

كتب- محمد منصور- نورهان أكرم- أيه يسرى بمناسبة مرور 20 عامًا على إنشاء أكاديمية الشروق، قدم الفريق المسرحى للأكاديمية مسرحية “قصر الشيطان”، على مسرح المعهد الدولى للإعلام، وتعتبر المسرحية هى العمل الثالث لفريق مسرح الأكاديمية. تدور أحداث المسرحية حول شاب اسبانى ضل طريقه إلى ان وصل إلى قصر فى منطقه لايعلم عنها شئ .. وهناك يتعرف على ابنة الملك القصر ويقع فى حبها.. ويأتى اليه الشيطان يوسوس له لكى يسمع كلامه ويكون زعيم عصابه ليكى يعجبها وتقع فى حبه.. وبعدها يدخل الشيطان إلى القصر متجسدًا شخصية معلم لإبنة الملك.. وبالفعل تقع فى حبه ولكن تطلب منه ان يقتل الشيطان .. ويدور صراع طويل بين الشاب الاسبانى والشيطان.. ينتهى بمقتل الشيطان.. وتأتى كل هذه الأحداث فى إطار كوميدى مصاحب لأحداث درامية مؤثرة.. وتعتبر المسرحية مأخوذة عن الأدب الأسبانى من تأليف أليخاندرو كاسوفا.. ترجمة على الأشقر.. صياغة شعرية وإخراج مهاب رضا.. بطولة: مهاب رضا، فادى إيهاب، رنيم عادل، أية جمال، حازم شوقى. كما يشارك فى العرض مجموعة من طلاب وطالبات الأكاديمية فى الغناء والإستعراض