الأخبار

عميد إعلام الشروق : تطوير اللائحة حتى تتماشى مع احتياجات سوق العمل

قال الدكتور محمد سعد عميد المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق أن الهدف الأساسي من التطوير الذي يتم بالمعهد هو المحافظة على الرؤية التقليدية و التركيز على تطوير قسم الصحافة بشكل أساسي والعمل على تطويرة من جيمع النواحي بالإضافة إلى الأقسام الثلاثة الأخرى وهي قسم الصحافة وقسم الإذاعة والتليفزيون وقسم التسويق والعلاقات العامة وأيضًا تخريج وتقديم الإعلامي الشامل عن طريق تطوير المحتوى والمسارات التخصصية للطلبة.
وأشار الدكتور محمد سعد إلى أن تطوير المحتوى يعتمد على زيادة الجرعة التدريبية والتدريب الميداني للطلاب وذلك يتم داخل المؤسسات الإعلامية وبالتنسيق معهم لخروج إعلامي مؤهل لسوق العمل وخاصة طلاب الفرقة الرابعة حيث يتخصص الطالب في مجاله .
وأوضح أن سيتم تنفيذ تدريب ميداني داخل المؤسسات الاعلامية وعدم الاكتفاء بمشروع التخرج فقط بل زيادة جرعة التدريب كمقرر داخل اللائحة الجديدة في الاقسام الثلالة وعمل دليل للخريجين والتواصل معهم وتجهيز ملتقى التوظيف الثالث خلال شهر أكتوبر القادم واللقاءات المستمرة والدورات التدريبيه والتنسيق مع المؤسسات الاعلامية.
وأكد سعد أنه سيتم تجهيز جدولين الأول به محاضرات تشمل 4 ايام وجدول للتعليم الهجين يشمل يومين نظرًا لمتابعة الظروف وذلك استعداد للعام الدراسي الجديد.
وحول مهرجان الشروق السادس لإبداعات طلاب الإعلام قال الدكتور محمد سعد انه سينطلق في الفترة من 26حتى 28 سبتمبر 2021 بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة.
ووجه الدعوة لكليات ومعاهد وأقسام الإعلام بالجامعات المصرية والعربية للمشاركة في المهرجان بمشروعات التخرج للعام الجامعي 2020-2021.
وأضاف أن المشاركة ستكون بمشروع واحد فقط في مجالات الأفلام الروائية القصيرة و الأفلام التسجيليى و البرامج التليفزيونية و البرامج الإذاعية و الحملات الإعلانية و الإعلانات التليفزيونية والإعلانات الإذاعية و الصحف المطبوعة و المجلات والمواقع الإلكترونية .
وسيتم تسليم جميع المشروعات ماعدا المطبوعات على فلاشة بمقر المعهد بالشروق ويكون أخر موعد لتلقى مشروعات التخرج 20 أغسطس 2021.
وتابع سعد أن العام الماضي يعتبر عام مهم بسبب زيارة هيئة الجودة والاعتماد حيث يعتبر المعهد هو رابع كلية على مستوى كليات الإعلام تتقدم للحصول على الجودة وتعتبر فترة وجيزة وأن العام القادم سيكون العام الأخير في ظل اللائحة الجديدة حيث يوجد 4 فرق تطبق عليهم اللائحة الجديدة وتطوير وتشكيل اللائحة.

انطلاق الدورة التدريبية لطلاب إعلام الشروق بالتعاون مع مؤسسة الأهرام

انطلقت اليوم بمقر معهد الأهرام الإقليمي للصحافة الدورة التدريبية لطلاب قسم الصحافة بالمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق التدريب الصيفي لمجموعة من طلاب إعلام الشروق بالتعاون بين قسم الصحافة ومعهد الأهرام الإقليمي للصحافة وبالتنسيق مع مركز التدريب.وشارك بالحضور كلا من الدكتور محمد سعد عميد المعهد ووكيلة المعهد الدكتوره سهير صالح ومدير معهد الأهرام الكاتب الصحفي سامح عبدالله وأعضاء هيئة التدريس الدكتورة نسرين عبد العزيز والدكتور سامح حسانين والدكتورة إيمان بالله ياسر والمعيدات منى الحسيني و نرمين نجيب و ميرنا عرفة.
ويستمر هذا التدريب لمدة ثلاثة شهور في الصيف إبتداءً من أول أغسطس الجاري حتى أكتوبر القادم .
بالاضافه الي انه يتم تدريب الطلاب على الصحافة المطبوعة والإلكترونية والكتابة الصحفية والإطلاع على بوابة الأهرام ومجلة نصف الدنيا ومجلة الشباب وغيرها من إصدرارت الأهرام.
كما سيقوم الطلاب بزيارة مطابع المؤسسة وكذلك زيارة صالات تحرير الإصدارات الصحفية المختلفة وكذلك زيارة الهيئة الوطنية للإعلام.
يأتي ذلك في إطار مد جسور التواصل بين المؤسسة الأكاديمية الممثلة في المعهد والمؤسسات المهنية الإعلامية.

دورة تدريبية لطلاب إعلام الشروق بالتعاون مع مؤسسة الأهرام

تبدأ الثلاثاء القادم بمقر معهد الأهرام الإقليمي للصحافة الدورة التدريبية لطلاب قسم الصحافة بالمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق وذلك بحضور الدكتور محمد سعد عميد المعهد والكاتب الصحفي سامح عبدالله مدير معهد الأهرام الإقليمي للصحافة وبمشاركة أعضاء هيئة التدريس بالقسم.
وقال الدكتور رامي عطا رئيس قسم الصحافة بإعلام الشروق أن الدورة التدريبية بالأهرام تجربة أولى في إطار التعاون بين قسم الصحافة ومعهد الأهرام الإقليمي ويستمر هذا التدريب لمدة ثلاثة شهور في الصيف إبتداءً من أول أغسطس الجاري حتى أكتوبر القادم .
وأضاف أنه سوف يتم تدريب الطلاب على الصحافة المطبوعة والإلكترونية والكتابة الصحفية والإطلاع على بوابة الأهرام ومجلة نصف الدنيا ومجلة الشباب وغيرها من إصدرارت الأهرام.
كما سيقوم الطلاب بزيارة مطابع المؤسسة وكذلك زيارة صالات تحرير الإصدارات الصحفية المختلفة وكذلك زيارة الهيئة الوطنية للإعلام.
يأتي ذلك في إطار مد جسور التواصل بين المؤسسة الأكاديمية الممثلة في المعهد والمؤسسات المهنية الإعلامية.

“كيف تكون محررا فنيا ناجحا” ورشة تبادل الخبرات بين الخريجين والطلاب

نظم مركز التدريب والتطوير بالمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق ورشة تدريبية تحت عنوان “كيف تكون محررا فنيا ناجحا”في إطار مبادرة ثقافة تبادل الخبرات بين الشباب عبر تطبيق زووم ، بإشراف الدكتورة نسرين عبدالعزيز مدير مركزالتدريب وتطوير أساليب العمل ، وحضور الدكتورمحمد سعد إبراهيم عميد المعهد.
وهذه الورشة هي أولى الورش هذا العام مع ريهام فيكتور خريجة المعهد عام ٢٠١٩م والمحررة الفنية بموقع “صدى البلد .
وتناولت الورشة المهارات اللازمة لطالب الإعلام تمهيداً للوصول إلى هدفه, وكيفية الاستعداد لعمل حوار صحفي فني ناجح ,والتعرف على أهم المحاور الرئيسية لنجاح الحوار الفني مع الضيف ،وكيفية تنظيم ندوة فنية ناجحه تحصد عدد مشاهدات كبيرة.
الجدير بالذكر أنه للعام السادس على التوالي تواصل مبادرة ثقافة تبادل الخبرات بين الشباب نشاطها الصيفي عبر مجموعة متميزة من الورش التدريبية ، تهدف هذه المبادرة إلى قيام خرجي المعهد المتميزين في مجال الإذاعة والتليفزيون والصحافة والعلاقات العامة بتدريب زملائهم طلاب الأكاديمية ، مما يخلق حالة من التواصل بين الطلاب والخريجين وتبادل الخبرات الإعلامية.

شيماء الفولي تحصل على الدكتوراة في “آليات واستراتيجيات التسويق السياسي للأحزاب والمرشحين”

حصلت الباحثة شيماء الفولي المدرس المساعد بالمعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق على درجة الدكتوراة فى الإعلام تخصص العلاقات العامة من قسم الإعلام بجامعة المنيا بامتياز مع مرتبة الشرف.
وكانت الرسالة تحت عنوان “آليات واستراتيجيات التسويق السياسي للأحزاب والمرشحين وانعكاسها على السلوك الانتخابي للجمهور ..دراسة تطبيقية على انتخابات مجلس النواب لعام 2020 “.
تكونت لجنة المناقشة من الدكتور محمود يوسف أستاذ العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة القاهرة مشرفا ورئيسا والدكتور محمد سعد أستاذ الصحافة بقسم الإعلام بكلية الآداب بجامعة المنيا “مشرفا” والدكتور وائل إسماعيل عبدالباري رئيس قسم الاعلام بكلية البنات جامعة عين شمس والدكتورة سلوى أبوالعلا رئيس قسم الإعلام جامعة المنيا .
وهدفت الرسالة توصيف وتحليل استراتيجيات التسويق السياسي في الحملات الانتخابية للأحزاب مع تحليل الأطر الإعلامية للتغطيةالإعلامية للحملات الانتخابية، وحاولت تحديد العلاقة الارتباطية ما بين التعرض والثقة في الحملات الانتخابية والاعتماد عليها وما بين المكونات الوجدانية والمعرفية والسلوكية لاتجاهات الناخبين. كما هدفت للتعرف على العلاقة الارتباطية بين اتجاهات الناخبين نحو الحملات الانتخابية لكل المرشحين والأحزاب وبين سلوك المبحوثين الانتخابي.

إعلان هام

لطلاب الفرقة الرابعة

الدكتور محمد سعد : مشروعات التخرج هذا العام تواكب الأحداث الجارية وتخدم المجتمع والبيئة

أكد الدكتور محمد سعد عميد المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق أن مشرعات التخرج بالمعهد في هذا العام تواكب الأحداث الجارية والتطورات والتحديات التي تواجه مصر وتخدم بشكل أساسي التنمية المستدامة وتخدم المجتمع والبيئة.
وقال انه تم تشكيل لجان تحكيم مشروعات التخرج لهذا العام حيث تبدأ مناقشة مشروعات الفرقة الرابعة الأربعاء القادم ومشروعات الفرقة الثالثة الخميس القادم حيث تضم 24 خبيرًا من قيادات الصحافة والإذاعة والتليفزيون والتسويق وتضم 13 خبير بقسم التسويق و 6 بقسم الإذاعة والتليفزيون و 5 بقسم الصحافة.
وتتنوع مشروعات قسم الصحافة بين الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية وقسم الإذاعة والتليفزين بين أفلام تسجيلية وبرامج تليفزيونية وقسم التسويق بين حملات إعلانية وإعلامية .
وأضاف الدكتور محمد سعد أن من بين المحكمين بقسم الصحافة علاء ثابت رئيس تحرير الأهرام و حمدي رزق رئيس تحرير المصور والمصري اليوم سابقًا وأكرم القصاص رئيس تحرير اليوم السابع و رفعت فياض مدرير تحرير أخبار اليوم.
وجدير بالذكر أن من بين المحكمين بقسم التسويق والعلاقات العامة محمد النجار خبير التسويق والإعلان ومستشار رئيس مجلس إدارة مؤسسة الاهرام و ياسين حسان مخرج الأفلام الإعلانية و رويدا بيبرس خبير التسويق والإعلان ومستشار رئيس مجلس إدارة مؤسسة الاهرام وتامر نصر رئيس مجلس إدارة شركة pccللاعلان وأسامه البرهامي خبير استراتيجيات الوسائل الإعلانية ومدير إحدي شركات الميديا و الدكتورمحمود يوسف استاذ العلاقات العامة والإعلان بجامعه القاهرة.
ومن بين المحكمين بقسم الإذاعة والتليفزيون المخرج مجدي أبو عميرة وأحمد صقر و أسامه بهنسي.
ومن أساتذة الخبراء الأكاديميين الدكتورة هويدا مصطفى و محمود يوسف و سلمى العوادلي .
وأشارالدكتور سعد إلى أنه بداية من العام القادم سيتم تحديث اللائحة بحيث يكون مشروع التخرج مقسم على الترمين.

الدكتور رامي عطا : مشروعات قسم الصحافة متميزة وتجمع بين الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية و”الموبايل أبليكيشن”

صرح الدكتور رامي عطا رئيس قسم الصحافة بالمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق أن مشروعات قسم الصحافة هذا العام متميزة وتحتوي على خمس مشروعات تجمع ما بين صحف ورقية ومواقع إلكترونية وموبايل أبليكيشن .
وعلى الرغم من أزمة ” كورونا ” التي يمر بها العالم فقد سعى الطلاب واجتهدوا بالرغم من الظروف وقدموا أعمالًا متميزة مع اتخاذ الإجراءات الإحترازية واستخدموا أنماط جديدة مثل صحافة الفيديو .
ووجه الدكتور رامي الشكر للمشرفين الأكاديميين والصحفيين الدكتور عادل اللقاني والدكتورعادل شعبان والكاتبة الصحفية إنجي البطريق وأعضاء هيئة التتدريس الدكتور حسين ربيع والدكتورة إيمان بالله ياسر والدكتورة هند يحيى والدكتور سامح حسانين والهيئة المعاونة منى الحسيني و ريم فؤاد و سالي عاطف ونرمين نجيب و ميرنا عرفة.
وتضم مشروعات قسم الصحافة :
موقع “الإعلامي”
يهدف الموقع إلى الربط بين الإعلام المهني والإعلام الأكاديمي، والمقصود به الإعلام من الناحية العملية والذي يعمل فيه صحفيون ومذيعون وغير ذلك، بينما الإعلام الأكاديمي المقصود به الإعلام من الناحية النظرية والأبحاث والدراسات الإعلامية.
كما يقدم الموقع خدمات للمجتمع الإعلامي بشكل عام واستطاع الطلاب أن يستغلوا تقنية البحث الصوتي داخل الموقع، بحيث يستطيع أي مستخدم البحث من خلال صوته داخل الموقع، وطوع فريق العمل تقنيات الذكاء الاصطناعي في الموقع من خلال أخبار مؤتمتة خاصة بالإعلام – التحقق من الأخبار في مختلف المجالات؛ حيث يستطيع الإعلامي من خلال الموقع معرفة صحة أي خبر.
مشروع ” شباب جامعة ”
مشروع متخصص لخدمة الطلاب المقبلين على دخول الجامعات والذين يدرسون فيها و اطلقه طلاب الفرقة الرابعة بقسم الإنتاج الإخباري بالمعهد الدولي العالي للإعلام ، ابليكيشن “شباب جامعة “.
“ريلاكس”
موقع إلكتروني ومجلة ورقية مطبوعة شهرياً متخصصة في مجال الطاقة الإيجابية و حرص الفريق على إحتواء المجلة على العديد من الأبواب المتنوعة والتي تتمثل في شازلونج ، إنرجي ، سبورتس ، باندول ، فنون، وغيرها من الأبواب .
وتستهدف المجلة المتابعة الخبرية الدائمة في مجال علم الطاقة الإيجابية ، وإجراء اللقاءات الصحفية في مختلف العيادات والمراكز العلاجية لكونها تمثل ميداناً مهماً من ميادين الطب النفسى .
وتخاطب المجلة والموقع الإلكتروني الجمهور العام فوق ال ١٨ عام ، وينبع ذلك من طبيعة القضية التي تناقشها وهي نشر الطاقة الإيجابية خاصة في ظل جائحة كورونا والعزل المنزلي .
“رادار”
مجله ورقية متخصصة في عالم السيارات ويوجد صفحة علي الفيس بوك باسم (مجلة رادار ) تضم المجلة اكثر من ٣٠ موضوع مختلف قام بهم فريق عمل المجلة.
موقع “المحروسة 360”
موقع يهتم بالسياحة والأثار ونشر الفيديوهات عن المواقع الأثرية والسياحية خاصة بمحافظة القاهرة .

الدكتورمحمد سعد يتفقد سير الامتحانات بإعلام الشروق

تابع اللواء دكتور أحمد عبدالرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق والدكتور جودة غانم نائب رئيس مجلس الإدارة سير أعمال الامتحانات بإعلام الشروق وشددا على الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية للطلاب وتعقيم المدرجات وعدم دخول اللجان بدون ارتداء الكمامات بما يضمن سلامة الطلاب والقائمين بأعمال المراقبة .
ومن جانبه تفقد الدكتور محمد سعد عميد المعهد الدولي العالي للإعلام صباح اليوم أعمال امتحان اليوم الأول لطلاب المعهد . وقام بالمرور على عدد من المدرجات وأطمأن على سير إجراءات الامتحانات لطلاب الفرق الأربع .

الدكتورة إلهام يونس: طلاب الفرقة الرابعة يبدعون في تنفيذ مشروعات متميزة

قالت الدكتورة إلهام يونس الأستاذ المساعد و رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بالمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق أنه في إطار حرص قسم الاذاعة والتلفزيون بالمعهد على التدريب العملي لطلابه فقد أبدع طلاب الفرقة الرابعة بقسم الإنتاج الإعلامى فى إنتاج أعمال متميزة وذلك على الرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد فى ظل جائحة كورونا ، وكما أعتدنا كل عام من أبناء القسم المتميزين تقديم أعمالاً على درجة عالية من التميز والإتقان وقد أنتج الطلاب هذا العام العديد من الأعمال التى تناولت موضوعات هامة تجعل الجميع يحرص على مشاهدتها أثناء عرضها على لجنة التحكيم وفى يوم حافل بالعديد من الأعمال الفريدة والمتنوعة نحتفل بنجاح وتميز أبناءنا فى قسم الإنتاج الإعلامى .
وأنتج طلاب الفرقة الرابعة خلال مادة مشروع التخرج عددًا من الأعمال منها فيلم “يونس” تحت إشراف المخرج سامح الشوادي والدكتورة فاطمة شعبان الأستاذ المساعد بالقسم والأستاذة فاطمة الزيات إشراف مساعد .
بالإضافة إلى مشروع “الجميلة أتت” وهو دراما إذاعية تحت إشراف الأستاذ إبراهيم السيد والدكتورة فاطمة شعبان الأستاذ المساعد بالقسم والأستاذة فاطمة الزيات إشراف مساعد.
ومن تلك الأعمال التى قدمت من طلاب الفرقة الرابعة هذا العام الفيلم الدرامى “هيرو – وينا ” تحت إشراف الأستاذ أحمد وهدان ويناقش هذا الفيلم العديد من القضايا الإجتماعية المختلفة.
بالإضافة إلى ذلك تم إنتاج فيلم “السجان” تحت إشراف المخرج القدير الأستاذ سامح الشوادى والفيلم درامى إجتماعى يدور حول قضية مجتمعية هامة.
والجدير بالذكر أن هذه الأعمال أنتجت أيضا تحت إشراف الدكتور حسن قاسم والأستاذة ميار إيهاب إشراف مساعد.
بالإضافة إلى إنتاج ٣ أفلام بالفرقة الرابعة منها” بافوميت “يشرف عليه المخرج سامح الشوادى والدكتورة غادة أحمد الأستاذ المساعد بالقسم والأستاذة هاجر عفيفى إشراف مساعد وبرنامج إذاعى خاص عن “نهر النيل “وناقش قضية سد النهضة وفيلم “١٠٠ لفة” تحت اشراف الدكتورة لمياء سليمان والدكتورة مى الرافعي والأستاذة هاجر عفيفى إشرف مساعد .
كما أنتج طلاب الفرقة الرابعة بمادة إنتاج البرامج الترفيهية عدداً من البرامج التليفزيونية والإذاعية منها : Rev it – كوفيدو – إحكى يا شهرزاد – Sports talk – رحالة- الخرافات – حكاية كل يوم وذلك بإشراف دكتور المادة الدكتورة فاطمة شعبان الأستاذ المساعد بالقسم والأستاذة هاجرعفيفى معيدة المادة.
والجدير بالذكر إنه تم إنتاج المشاريع التليفزيونية تحت إشراف عدد من الأساتذة والخبراء الإشراف الفني الدكتورة إيناس الشيخ والإشراف الفني المساعد الأستاذة بسنت أحمد والإشراف الأكاديمي والدكتورة نسرين عبد العزيز الأستاذ المساعد بالقسم.

الدكتورة إلهام يونس : مشروعات الفرقة الثالثة تعبر عن تنوع إبداعات الطلاب

قالت الدكتورة إلهام يونس الأستاذ المساعد و رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بالمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق أنه في إطار حرص المعهد على القيام برسالته بشكل فعال من خلال تخريج كوادر إعلامية متميزة تواكب إحتياجات سوق العمل ، أنتج طلاب الفرقة الثالتة بقسم الإذاعة والتليفزيون ضمن مادة التدريب العملي خمسة مشروعات تليفزيونية حرصت على عرض موضوعات وافكار متنوعة
وتم إنتاج تقرير تليفزيوني بعنوان “مصر الحضارة ” يستعرض عراقة الحضارة المصرية ومتحف الموميات وأهم مقتنياته ، كما تم إنتاج حوار تليفزيوني بعنوان “أعرف طفلك ” الذي يناقش تأثير التكنولوجيا على الأطفال وكيفية تفعيل دورها الإيجابي وحماية أطفالنا من أضرارها حيث يستضيف الدكتورة نيفين عمر “المتخصصة في التربية ” ، وإنتاج حلقة تليفزيونية بعنوان “ليالي الأنس ” يستعرض العمل المسرحي وما هو الفرق بين المسرح قديمًا وحديثًا من خلال إجراء حوار مع الأستاذ الدكتور مدحت الكاشف عميد المعهد العالي للفنون المسرحية والمخرج تامر كرم .
كما تم إنتاج حلقة تليفزيونية بعنوان “أبطال التحدي ” والتي تلقي الضوء على أول مجلة للمكفوفين في مصر بطريقة “برايل “.
بالإضافة إلى إجراء حوار مع عدد من المكفوفين الذين تحدوا الظروف وشاركوا في إنتاج المجلة وكذلك تم إجراء حوار مع أحمد المراغي رئيس تحرير المجلة .
كما تم إنتاج تقرير تليفزيوني بعنوان “أهلا رمضان” يستعرض النفحات الرمضانية في شارع المعز وتاريخ الموائد الرمضانية منذ عصرأحمد ابن طولون .
وأشرف على مشروعات التدريب العملى ونخبة من خبراء الاعلام على رأسهم إبراهيم الشوادى و جمال مسعود و دينا فكرى و ماجدة محمود و حنان الشبينى و ايناس الشيخ و الاستاذ ياسر نبيل.
وأساتذة قسم الإذاعة والتلفزيون الدكتورة فاطمه شعبان الأستاذ المساعد والدكتورة نسرين عبد العزيز الأستاذ المساعد والدكتورة غادة أحمد والدكتور حسن قاسم والدكتورة مى أابو السعود والدكتورة مى محب والهيئة المعاونة بالقسم.
من ناحية أخرى أنتج طلاب قسم الإذاعة والتليفزيون عددًا من الأفلام في مادة التدريب العملى بالفرقة الثالثة منها فيلم “طباخ السم “و ١٤” خريف” و” شعرة بيضاء ” وفيلم “كوفيد ١٤” وذلك تحت إشراف المخرج إبراهيم الشوادى والدكتورة غادة أحمد الأستاذ المساعد بالقسم والأستاذة هاجرعفيفى إشراف مساعد.
وأنتج طلاب الفرقة الثالثة بالقسم عددًا من الأعمال في إطار مادة التدريب العملي منها تقريرعن الأجواء الرمضانية وكذلك تقريرعن أطفال الشوارع وتقرير عن شبكات الجيل الخامس و أيضًا تقريرعن قهوة الفيشاوي و جاءت تلك الأعمال تحت إشراف الدكتورة ماجدة محمود والدكتورة الهام يونس الأستاذ المساعد و رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون والأستاذة فاطمة الزيات إشراف مساعد.

الدكتورة سهير صالح :اتخاذ كافة الإجراءات للحفاظ على سلامة الطلاب أثناء الامتحان

قالت الدكتورة سهير صالح وكيلة المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق أن امتحانات “الميد ترم ” تم إجرائها من المنزل بسبب ذروة فيروس “كورونا” في ذلك التوقيت وللتخفيف على الطلاب وأن الامتحانات النهائية طبقًا لتعليمات الوزارة يتم إجراؤها ورقيًا داخل المعهد مع توافر كافة الإجراءات الاحترازية المطلوبة للحفاظ على صحة الطلاب.
وحرصت الأكاديمية على تشجيع المراقبين والدكاترة وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة على التطعيم تجنبًا للمشاكل الصحية.
وتبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني يوم الأحد الموافق 20-7-2021 وتنتهي الأربعاء الموافق 7-7-2021 مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترزية اللازمة .
وأضافت الدكتورة سهير أنه سيتم تخفيف عدد الطلاب أثناء امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني باللجان حيث ستستوعب كل لجنة 20 طالبا فقط والمدرج سيكون به 68 طالبا مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية من خلال مراعاه المسافات بين الطلاب وبعضها وتشغيل التكييفات للتهوية وقياس درجة الحرارة قبل الدخول من بوابات الأكاديمية وعدم السماح بدخول الأكاديمية أو ركوب الأتوبيسات بدون كمامة ومنع التجمعات قبل أوبعد الامتحانات مع الحفاظ على ترك مسافة أمنه بين كل طالب والاخر وتطهير المرجات قبل وبعد الأمتحان ومنعًا للاحتكاك فسيترك الطالب الهاتف مغلق بجانبة والكارنية للتأكد من شخصية الطالب وهو مكانة ولا يتحرك.
وأكدت الدكتورة سهير صالح أنه نظرًا للظروف التقنية والصحية التي مرت على الطلاب أثناء أداء امتحانات الميد ترم بالمنزل تم اتخاذ قرار بإعادة امتحان “الميد ترم ” للطلاب الذين كان لديهم ظروف قهرية وذلك للحفاظ على درجاتهم وتقديرهم .
وشددت الدكتورة سهير صالح على دور العيادة والمساعدين وطبيب المعهد واللجان الخاصة عند ظهور حالة “كورونا ” أثناء أمتحانات الفاينل يتم عزل الطالب في لجنة خاصة حيث يوجد بكل دور من أدوار المعهد غرفة عزل .

الدكتور محمود سعد يؤكد على أهمية تلقي لقاح “كورونا”ويحذر من تناول الأدوية بصورة عشوائية

أكد الدكتور محمود سعد مدير الإدارة الطبية بأكاديمية الشروق ضروة تلقي لقاح “كورونا ” لمختلف الأعمار وعدم الانسياق وراء الشائعات التي تزعم وجود مضاعفات طبية بعد تلقية.

وأضاف الدكتور سعد في تصريحات خاصة لموقع “شروق نت ” أن كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة هم الشرائح الأولى بالرعاية وتلقي اللقاح.

وحذر سعد من تناول أدوية عشوائية لعلاج الكورونا أو الاستعانة ببروتوكولات وزارة الصحة دون استشارة طبيب لأن كل حالة لها طبيعة خاصة وجهازها المناعي يختلف من مريض لآخر.

وأشار مدير الإدارة الطبية بأكاديمية الشروق إلى عدم وجود فروق بين اللقاح الإنجليزي أو الصيني حيث يتعامل كل منهم مع الفيروس بطريقة علمية صحيحة .

وشدد على ضرورة ارتداء الكمامة لأنها أول حائط صد ضد الفيروس حيث يتسرب عن طريق الأنف والفم .

وقال أن حدوث بعض الأعراض الجانبية نتيجة تبقي اللقاح هو أمر طبيعي لأن جسم الإنسان يتخذ قرار بالدفاع ويحفز الخلايا المناعية عند دخول جسم غريب .

بحضور طلاب إعلام الشروق..أمين المجلس الأعلى للآثار يؤكد :العالم يتابع كل مايخص الآثار المصرية

شارك طلاب المعهد الدولي العالي للإعلام من مختلف الفرق الأربعة بحضورالدكتور حسن علي قاسم من قسم الإذاعة والتليفزيون في اللقاء الذي نظمته الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية – الإدارة العامة للبرامج التطوعية والكشفية –تحت شعار “معاك أون لاين ” على مسرح وزارة الشباب والرياضة يوم الأربعاء الماضي وذلك بحضور الدكتور مصطفى وزيري – أمين عام المجلس الأعلى للآثار ، و المهندس أحمد يوسف – الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي ،و العميدهشام سمير مساعد الوزير لمشروعات الآثار والمتاحف والأستاذ الدكتور محمود مبروك مستشار الوزير للعرض المتحفي نيابة عن وزير السياحة والآثار الدكتور خالد عناني. وأشرف صالح المدير التنفيذ للشباب نيابة عن الدكتورأشرف صبحي. وزير الشباب والرياضة ، ولفيف من السادة القيادات بوزارة الشباب والرياضة ومشاركة نخبة من الشباب من سفراء شباب مصر وكليات الإعلام والتربية الرياضية للبنات وجامعة الأزهر الشريف ، حيث تناول اللقاء عدد من الموضوعات ذات الصلة باحتفالية نقل المومياوات الملكية والمتحف المصري الكبير ومتحف الحضارة والسياحة والآثار في مصر ، وتضمنت فاعليات اللقاء توجيه عدد من الأسئلة من الشباب الحضور للسادة الضيوف من وزارة السياحة والآثار.

وأعلن الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن موافقة المجلس على منح المواطنين الأفارقة تخفيضا بنسبة ٥٠٪؜ على رسوم دخول المواقع الأثرية والمتاحف المفتوحة للزيارة، وذلك غدا الثلاثاء، الموافق ٢٥ مايو ٢٠٢١.

وجاء ذلك تزامنا مع الاحتفال بيوم إفريقيا يتزامن مع تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية عام ١٩٦٣ والمعروفة الآن باسم الاتحاد الإفريقي.

وحول متحف الحضارة وهل نحن في حاجة لهذا المتحف أكد الدكتور مصطفى أننا نحتاج بكل شدة لهذا المتحف فقد تم عرض كثير من المومياوات التي تم اكتشافها في الأيام الأخيرة و لم يكن يعرف عنها أحد

وأشار وزيري إلى أن كل هذه الآثار كانت موجودة في المتحف المصري الكبير وأن العالم يتابع أي شئ عن الآثار المصرية .

وقال أن الآثار الموجودة في المتحف المصري الجديد من العصر الفرعوني القديم لكن الموجود في متحف الحضارة المومياوات نفسها .

وأشار إلى أن مصر كانت تأتي إليها بعثات من أنحاء العالم لكي تري الآثار في مصر وأنه يوجد مصريين استطاعوا الكشف عن كثير من الكنوز مثل المدينه المفقودة تم اكتشافها مجموعه من الخبراء المصريين

وأوضح وزيري أنه لا يوجد أجهزة الكشف عن الآثار وأن المدة الزمنية التي كان يستغرقها التحنيط هي 40 يوم وكان يتم فتح الجنب الشمال ويتم استخراج المعده والأمعاء والكبد والرئتين

وتابع أنه تم إنشاء بويات جديدة علي طريق الفيوم ،لدخول الهرم والان يتم عن طريق عدة بوابات مختلفه ويتم تنسيق كل هذا وحدث تطوير مبهر لكي يصبح أكثر جمالا .

استمرار المعسكر التدريبي لتوليد الأفكار بوحدة “التايكو” بأكاديمية الشروق

يواصل اليوم مكتب دعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا بأكاديمية الشروق “تايكو” فعاليات المعسكر التدريبي الثالث تحت عنوان “توليد الأفكار ودور الاستدامة في ريادة الأعمال” والذي يستمر حتى غد السبت من الخامسة وحتى الثامنة مساء عبر تطبيق زووم .

يحضر المعسكر التدريبي عدد من المتدربين من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين بالأكاديمية .

ويحاضر في المعسكر الدكتورة وفاء عبدالرشيد المدرب الدولي في ريادة الأعمال والمدير التنفيذي لمكاتب التايكو ونوادي ريادة الأعمال والدكتور تامر أحمد المستشار والخبير في ريادة الأعمال وتطوير المشروعات التكنولوجية .

وقال الدكتور أبو العيون كامل المدير التنفيذي لمكتب التايكو أنه المعسكر التدريبي لتوليد الأفكار و دور الإستدامة فى ريادة الأعمال و الحصول على تدريب معتمد، بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى و التكنولوجيا، وذلك تحت رعاية اللواء دكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق ونائب رئيس أكاديمة الشروق الأستاذ الدكتور جودة غانم .

ويهدف مكتب ““TICO لاختيارأفضل المشاريع وتبنيها لعمل حاضرة تكنولوجيا طبقاً لاتجاه الدوله ورواد 2020 وهي تبدأ من مشروعات التخرج وتسجيلها كفكرة بحثية أو مشروع بحثي وبراءة اختراع وتصفيتهم لأفضل 5 مشروعات كما يساعد المكتب علي تحويل فكرة مشروع التخرج الي شركة قابلة للتسويق التجاري

مناقشة مشايع التخرج للمعهد الدولي للإعلام

اللواء دكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق والدكتور محمد سعد عميد المعهد الدولي العالي للإعلام والدكتورة سهير صالح وكيلة المعهد يتفقدون مناقشة مشروعات التخرج بالأقسام الثلاثة للمعهد .

المعهد الدولي العالي للإعلام يوقع مذكرة تفاهم مع شركة الدلتا للتأمينات

قال الدكتور محمد سعد عميد المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق أنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة الدلتا لتأمينات الحياة في مجال التدريب والتسويق الإلكتروني .
وأضاف أنه وفقًا لمذكرة التفاهم سوف تقوم الشركة بتدريب طلاب قسم العلاقات العامة والإعلان والتسويق للإعلانات بمحافظات القناة الثلاث السويس والإسماعيلية وبورسعيد على أن يتم تعيين المتميزين منهم في قطاع الشركة في محافظات القناة ودمياط.

إجراءات وقائية مشددة لتسهيل وتأمين أعمال الإمتحانات بأكاديمية الشروق

تشهد أكاديمية الشروق ، إجراءات احترازية مشددة تزامنا مع استقبال الطلاب وانطلاق مارثوان امتحانات الفصل الدراسى الأول صباح اليوم. وتشهد بوابات الأكاديمية إجراءات احترازية مشددة، من كشف حرارى على البوابات الخاصة بالمعاهد، فضلا عن تعقيم كافة الطلاب قبل الدخول ومنع الدخول بدون الكمامة.
وأنتجت الأكاديمية فيديو تعريفي بهذه الإجراءات الاحترازية .
وكان اللواء دكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة الأكاديمية قد شدد على رفع درجة الاستعداد القصوى والجاهزية بكافة معاهد الأكاديمية، لبدء استئناف الامتحانات المؤجلة للفصل الدراسى الأول اعتباراً من صباح اليوم.
جاء ذلك انطلاقاً من حرص إدارة الأكاديمية المستمر على تطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية ومكافحة العدوى والتي قد اتخذتها إدارة الأكاديمية منذ بداية الجائحة وعدم التهاون في هذه الإجراءات للتصدي والوقاية من فيروس كورونا المستجد

إجراء امتحان مادة التدريب العملي 21 مارس

قال الدكتور محمد سعد عميد المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق أنه سيتم إجراء الامتحانات العملية لمقررى مادة التدريب العملي بالفرقة الثالثة والرابعة يومي 21 و24 مارس بحضور الطلاب .
وأكد الدكتور محمد سعد أنه سيتم تقييم الطلبة في لجان في نهاية السنه وذلك في اليوم الأخير في الفصل الدراسي الثاني .
من ناحية أخرى وافق مجلس الإدراة على تعيين مي محب الرافعي مدرسا مساعدا بقسم الإذاعة والتليفزيون بالمعهد والتي حصلت على رسالة الدكتوراة من كلية الدراسات العليا والطفولة بجامعة عين شمس .

زيارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

زيارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم للمعهد الدولي العالي للإعلام خلال الفترة من 3 إلى 10 يناير 2021

اللواء دكتور أحمد عبد الرحيم : تطبيق نظام التعليم “الهجين “هذا العام ولدينا استعداد كامل للتعامل مع الأزمات الطارئة .

أكد اللواء دكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق على تطبيق النظام الجديد المعرف باسم التعليم” الهجين “اعتبارا من العام الدراسي الذي سيبدأ في 17 أكتوبر القادم . وقال في حوارة لموقع ” شروق نت” أن الأكاديمية تساهم بشكل كبير في خدمة المجتمع من خلال مجموعة كبيرة من البرامج. وأضاف بأنه يؤيد ممارسة الشباب للعمل السياسي داخل الجامعه حتى يخرج جيل وطني يعرف كيف يحكم بلاده ويديرها .
للدخول على نص الحوار اضغط هنا

الان نتيجة نهاية العام الجامعي 2019 - 2020 للمعهد الدولي العالي للإعلام

انفوجراف للدخول على نتيجة الفرقة الأولى والثانية والثالثة

تنبيه هــــــــام

نذكركم بأن آخر ميعاد لارسال الأبحاث هو يوم الاحد الموافق 2020/6/7 للطلاب المستجدين لسنوات النقل طبقا للجدول المعلن مسبقا مع تمنياتنا بالنجاح والتوفيق للجميع

انفوجراف توضيحي لإسترجاع كلمة المر

انفوجراف توضيحي لإسترجاع كلمة المر

انفوجراف توضيحي للدخول على نظام التعليم الإلكتروني

انفوجراف توضيحي للدخول على نظام التعليم الإلكتروني

أسماء الطلاب الأوائل علي الفرق والأقسام بالمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق للعام الدراسي (2018 /2019)

أولاً: الفرقة الأولي:
1- وئام إسلام عبد السلام محمد 95,83%
2- سلمي بهجت محمد محمود 93,33%
3- هنادي عبدالخالق عبد المحسن جويلي 92,5%
4- مني راشد عبدالرحمن إسماعيل 92,33%
5- هبة عاطف محمد عبد الباقي 92,33%
6- وفاء محمد فوزي أحمد 91,58%
ثانياً: الفرقة الثانية:
1- محمد وائل محمد صلاح الدين 96,83%
2- ندي عماد حسين محمد 95,92%
3- آلاء سيد أحمد عبدالحميد 94,75%
4- فاطمة صلاح محمد أنور 92,5%
5- شهاب الدين ياسر عبد الحميد 90,08%
ثالثاً: الفرقة الثالثة إنتاج إعلامي:
1- سماء عبدالرحمن أحمد عبدالرحمن 98,08%
2- سارة محمد محمد محمود 94,33%
3- عبدالرحمن محمد خالد عبد التواب 93,67%
4- دنيا أكرم فاروق جاويش 93,17%
5- دنيا المعز بالله رشدي نور 92,58%
رابعاً: الفرقة الثالثة تسويق إعلامي:
1- حكمت أحمد إسماعيل محمد 96,5%
2- إسراء محمد حفنى 96,8%
3- نورهان سامي محمود عبدالله 95,08%
4- آية أسامة محمود مرسي 94,83%
5- إنجي سعيد محمد وحيد 93,75%
6- أميرة أحمد حسن علي 93,17%
خامساً: الفرقة الثالثة إنتاج إخباري:
1- آية أنور فتح الباب عبد العال 97,17%
2- عائشة مختار مختار إبراهيم 95,58%
3- ياسمين سويلم حسن سويلم 93,67%
4- آية عاطف محمد محمد سالم 91,67%
5- محمود خلف الله عبداللطيف إبراهيم 91.50%

إعلان هام للطلاب

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعليق الدراسة في الجامعات والمدارس لمدة أسبوعين اعتباراً من يوم غد الأحد الموافق 15 مارس 2020 وذلك في إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد .

إعلان هام

تنفى إدارة الإكاديمية الشائعات المنتشرة بوجود حالات مصابة بفيروس «كورونا» المستجد بين طلاب المعهد الدولى العالى للإعلام وأن الاكاديمية خالية تماماً من فيروس الكورونا ولا يوجد أى إصابات بين طلاب الاكاديمية ، فى حين أتخذت الإدارة العديد من التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية لمواجهة الفيروس وتطالب الإدارة بضرورة تحرى الدقة فى نشر أى أخبار تتعلق بالإكاديمية

الورشة التاسعة عشر لمنتدى الأصالة والتجديد فى بحوث الإعلام العربية

الورشة التاسعة عشر لمنتدى الأصالة والتجديد فى بحوث الإعلام العربية حول إشكاليات القياس فى بحوث الإعلام

زيارة ميدانية

طلاب قسم الصحافة بإعلام الشروق في زيارة مجلة الشباب بمؤسسة الأهرام. في استقبال الطلاب: أ. خالد فؤاد حبيب رئيس التحرير ود. محمد شعبان نائب مدير التحرير.

إعلان هام

الجمعة ٦ مارس الورشة التاسعة عشر لمنتدى الأصالة والتجديد فى بحوث الإعلام العربية حول إشكاليات القياس فى بحوث الإعلام بالمقر الفرعى لأكاديمية الشروق فى العباسية

تقدم المعهد الدولى العالى للإعلام بالشروق بطلب رسمى لزيارة اعتماد الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد .

تقدم المعهد الدولى العالى للإعلام بالشروق بطلب رسمى لزيارة اعتماد الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد . وذلك بعد حصول المعهد العالى للهندسة والمعهد العالى للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات على شهادة اعتماد الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

يهنئ المعهد الدولي للاعلام الطالب اندرو و مسعد...

يهنئ المعهد الدولي للاعلام الطالب اندرو و مسعد لحصولة على المركز الاول وذهبية مهرجان لبنان الدولى للافلام القصيرة

مهرجان الشروق الخامس بدار الأوبرا المصريه

مهرجان الشروق الخامس بدار الأوبرا المصريه وذلك من ١٦ ٢ ٢٠٢٠ وحتي ١٩ ٢ ٢٠٢٠

وزير الثقافة د ايناس عبد الدايم ترعي مهرجان الشروق الخامس لإبداعات

وزير الثقافة د ايناس عبد الدايم ترعي مهرجان الشروق الخامس لإبداعات طلاب الإعلام

افتتاح نادي سينما الشروق الدورة الثالثة بحضور الفنان مفيد عاشور والفنان خالد محمود

افتتاح نادي سينما الشروق الدورة الثالثة بحضور الفنان مفيد عاشور والفنان خالد محمود، وندوة عن حرب اكتوبر في عيون الدراما المصرية بمناسبة احتفالات المعهد الدولي العالي للإعلام بذكرى ال ٤٥ لانتصارات أكتوبر

مشاركة أكاديمية الشروق بمعرض التعليم العالي

تنظم مؤسسة دار أخبار اليوم معرض التعليمالعالي "الدورة الثالثة" برعاية السيد الأستاذ الدكتور/ خالد عبدالغفاروزير التعليم العالي والبحث العلمي والأستاذ/ خالد رزق رئيس مجلس إدارة دار أخباراليوم والذي يشارك به أكاديمية الشروق بمعاهدها الثلاثة المعهد العالي للهندسة ،المعهد العالي للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات ، المعهد الدولي العالي للإعلام وذلكيوم الخميس الموافق 19 يوليو 2018 في تمام الساعة العاشرة صباحا بقاعة الصندوقالإجتماعي للتنمية بأرض المعارض – شارع صلاح سالم بمدينة نصر علي أن يتم دخول الحضورمن بوابة رقم 4.

نظم قسم الإنتاج الإخباري بالمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق بالتعاون مع وحدة التثقيف والتنوير رحلة علمية ثقافية إلى مكتبة الإسكندرية وقلعة قايتباي

عاجل: ينظم قسم الإنتاج الإخباري بالمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق بالتعاون مع وحدة التثقيف والتنوير رحلة علمية ثقافية إلى مكتبة الإسكندرية وقلعة قايتباي وجولة حرة بالمدينة يوم الخميس الموافق 12 إبريل الجاري. يبلغ عدد الطلاب المشاركين في الرحلة نحو 90 طالب وطالبة.

عميد المعهد العالى للشروق: طلاب الإعلام في مصر قادرون على مواجهة الإرهاب

عرب الدكتور محمد سعد إبراهيم عميد المعهد الدولى العالى للإعلام للشروق عن فخره بالشباب المصرى، قائلًا": إن الطلاب المشاركين في المهرجان لديهم وعى وثقافة وعلم ويدركون كافة الأحداث التى تدور حولهم، وذلك ظهر في المشاريع المبهرة التى تم عرضها في مجرحان الشروق الثالث لإبداعات طلاب الإعلام"، مؤكدًا على أن هؤلاء الشباب سيكون لهم مستقبل عظيم ونحن نعدهم ليكونوا قيادات المجتمع القادمة.وأكد" إبراهيم" في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" على مشاركة عدد كبير من طلاب الإعلام على مستوى جامعات مصر، وبلغ عدد المشروعات المشاركة في مسابقات الصحافة (51) مشروعًا من بينهم، 22 جريدة مطبوعة وإلكترونية، وهذا دليل على إن كليات الإعلام وجامعات مصر تعد طلاب مميزين وكوادر إعلامية قادرة على مواجهة كافة التحديات التى تواجه الدولة ومن بينها الإرهاب والتطرف، مشيرًا إلى أن هؤلاء الطلاب يستحيل استقطابهم من قبل الجامعات المتطرفة.وأشار "عميد المعهد الدولى للشروق" إلى أن الجامعات المصرية المتخصصة في الإعلام لا تعد كوادر صحفية فقط، لكنها تشارك أيضًا في الإعلام المرئي، فقد شارك في المهرجان الثلاث للشروق 41 مشروع تلفيزيوني وإذاعى ، قادرين على المنافسة في مهرجانات أفلام وثائقية دولية وعالمية، متمنيًا مشاركة معهد الشروق الدولى العالي في المهرجانات الدولية خلال العام القادم ذلك لأن لدينا كوادر قادرة على المنافسة. يذكر أن الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، افتتحت،يوم الأحد، مهرجان الشروق الثالث لإبداعات طلاب وطالبات بمركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية بمشاركة كليات ومعاهد وأقسام الإعلام في 26 جامعة مصرية وعربية.

25جامعة مصرية وعربية في مهرجان الشروق لإبداعات الطلاب

تفتتح الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة الأحد 11مارس مهرجان الشروق الثالث لإبداعات طلاب الإعلام الذى يستمر أربعة أيام بمركز الإبداع الفنى بدار الأوبرا المصرية بمشاركة كليات ومعاهد وأقسام الإعلام في 25جامعة مصرية وعربيةصرح الدكتور محمد سعد ابراهيم عميد المعهد الدولي العالى للإعلام بالشروق رئيس المهرجان أنه سيتم تكريم الفنان عزت العلايلي ضيف شرف المهرجان الذى يقام برعاية السيد محمد فريد خميس مؤسس اكاديمية الشروق وإشراف اللواء دكتور احمد عبد الرحيم رئيس مجلس الادارة.أضاف انه يتسابق فى المهرجان 256مشروع تخرج أبدعها طلاب كليات الإعلام فى مجالات الأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية والبرامج التليفزيونية والإذاعية والحملات الإعلامية والإعلانات التليفزيونية والإذاعية والجرائد والمجلاتأشار الي انه شارك فى لجان التحكيم المخرج محمد فاضل والمخرج مجدى ابو عميرة والدكتورة نيفين الكيلانى والكاتب الصحفى سامح عبدالله والأستاذ محمد النجار ..كما تم اختيار المخرج عمرو عابدين مديرا عاما للمهرجان والمخرج أشرف فايق منسقا عاما للمهرجان.وأوضح انه تقام على هامش المهرجان أربع ورش تدريبية حول مهارات المذيع الناجح للإعلامية رشا نبيل والصحافة الإستقصائية للاعلامى احمد الشامى وإعداد البرامج فى الإذاعة والتليفزيون للإعلامية صفاء عبد الحميد والنقد الفنى للدكتور رامى عطا .

تنافس 256 مشروع تخرج في مهرجان الشروق لإبداعات طلاب الإعلام بالأوبرا

قال الدكتور محمد سعد ابراهيم عميد المعهد الدولي العالى للإعلام بالشروق, إن الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة سوف تفتتح الأحد 11مارس مهرجان الشروق الثالث لإبداعات طلاب الإعلام الذى يستمر أربعة أيام بمركز الإبداع الفنى بدار الأوبرا المصرية بمشاركة كليات ومعاهد وأقسام الإعلام في 25جامعة مصرية وعربيةوأشار "سعد" , إلى أنه سيتم تكريم الفنان عزت العلايلي ضيف شرف المهرجان الذى يقام برعاية محمد فريد خميس مؤسس اكاديمية الشروق وإشراف اللواء دكتور احمد عبد الرحيم رئيس مجلس الادارة.وأضاف انه يتسابق فى المهرجان 256مشروع تخرج أبدعها طلاب كليات الإعلام فى مجالات الأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية والبرامج التليفزيونية والإذاعية والحملات الإعلامية والإعلانات التليفزيونية والإذاعية والجرائد والمجلاتأشار الي انه شارك فى لجان التحكيم المخرج محمد فاضل والمخرج مجدى ابو عميرة والدكتورة نيفين الكيلانى والكاتب الصحفى سامح عبدالله والأستاذ محمد النجار ..كما تم اختيار المخرج عمرو عابدين مديرا عاما للمهرجان والمخرج أشرف فايق منسقا عاما للمهرجان.وأوضح أنه تقام على هامش المهرجان أربع ورش تدريبية حول مهارات المذيع الناجح للإعلامية رشا نبيل والصحافة الإستقصائية للاعلامى احمد الشامى وإعداد البرامج فى الإذاعة والتليفزيون للإعلامية صفاء عبد الحميد والنقد الفنى للدكتور رامى عطا .

العلايلي وفاضل وأبو عميره يشاركون في مهرجان "الشروق" للإبداع

يشارك الفنان القدير عزت العلايلي، والمخرج محمد فاضل، والمخرج مجدي أبو عميره، في مهرجان الشروق الثالث لإبداعات طلاب الإعلام، الذي سيقام من 11 حتي 14 مارس المقبل، بمركز الإبداع الفني بدار الاوبرا، تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.أكد الدكتور محمد سعد عميد المعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق، أن المهرجان يتسابق فيه 300 مشروع مقدم من كليات ومعاهد وأقسام الإعلام في 25 جامعة مصرية وعربية، مضيفًا أنها تتضمن الأفلام الروائية القصيرة، والبرامج الإذاعية، والحملات الإعلانية، والأفلام التسجيلية والتليفزيونية، والإعلانات الإذاعية والتليفزيونية، والمجلات والجرائد.وأضاف "سعد" أنه سيعقد علي هامش المهرجان ورش عمل للطلاب في مهارات المذيع الناجح والصحافة الإستقصائية وأساسيات النقد الفني في الإذاعة والتليفزيون والسينما والمسرح والموسيقى.

وزيرة الثقافة تفتتح مهرجان أكاديمية الشروق للإعلام.. 11 مارس

تفتتح الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة الأحد 11 مارس مهرجان الشروق الثالث لإبداعات طلاب الإعلام، الذي يستمر أربعة أيام بمركز الإبداع الفنى بدار الأوبرا المصرية، بمشاركة كليات ومعاهد وأقسام الإعلام في 25 جامعة مصرية.وأكد الدكتور محمد سعد إبراهيم عميد المعهد الدولي العالى للإعلام بالشروق رئيس المهرجان أنه سيتم تكريم الفنان عزت العلايلي ضيف شرف المهرجان، الذي يقام برعاية محمد فريد خميس مؤسس أكاديمية الشروق، وإشراف اللواء دكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس الإدارة.وأضاف سعد لـ«فيتو»، أن المشاركين في لجان التحكيم المخرج محمد فاضل، والمخرج مجدى أبو عميرة والدكتورة نيفين الكيلانى والكاتب الصحفى سامح عبدالله، ومحمد النجار.كما تم اختيار المخرج عمرو عابدين مديرا عاما للمهرجان، والمخرج أشرف فايق منسقا عاما للمهرجان.تقام على هامش المهرجان أربع ورش تدريبية حول مهارات المذيع الناجح للإعلامية رشا نبيل والصحافة الاستقصائية للإعلامي أحمد الشامى وإعداد البرامج في الإذاعة والتليفزيون للإعلامية صفاء عبد الحميد والنقد الفنى للدكتور رامى عطا.وتابع: يتسابق في المهرجان 256 مشروع تخرج أبدعها طلاب كليات الإعلام في مجالات الأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية والبرامج التليفزيونية والإذاعية والحملات الإعلامية والإعلانات التليفزيونية والإذاعية والجرائد والمجلات.

11 مارس.. الأوبرا تستضيف مهرجان الشروق لإبداعات طلاب الإعلام

تفتتح الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة الأحد 11 مارس الجاري مهرجان الشروق الثالث لإبداعات طلاب الإعلام، الذى يستمر أربعة أيام بمركز الإبداع الفنى بدار الأوبرا المصرية بمشاركة كليات ومعاهد وأقسام الإعلام في 25 جامعة مصرية وعربية.وصرح الدكتور محمد سعد إبراهيم عميد المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق، رئيس المهرجان، بأنه سيتم تكريم الفنان عزت العلايلي ضيف شرف المهرجان الذى يقام برعاية محمد فريد خميس مؤسس أكاديمية الشروق وإشراف اللواء دكتور أحمد عبدالرحيم رئيس مجلس الإدارة.وأضاف أنه يتسابق فى المهرجان 256 مشروع تخرج أبدعها طلاب كليات الإعلام فى مجالات الأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية والبرامج التليفزيونية والإذاعية والحملات الإعلامية والإعلانات التليفزيونية والإذاعية والجرائد والمجلات.وأشار إلى أنه شارك في لجان التحكيم المخرج محمد فاضل، والمخرج مجدى أبو عميرة، والدكتورة نيفين الكيلانى، والكاتب الصحفي سامح عبدالله، ومحمد النجار، كما تم اختيار المخرج عمرو عابدين مديرًا عامًا للمهرجان والمخرج أشرف فايق منسقًا عامًا للمهرجان.وتقام على هامش المهرجان، أربع ورش تدريبية حول مهارات المذيع الناجح للإعلامية رشا نبيل، والصحافة الاستقصائية للإعلامى أحمد الشامى، وإعداد البرامج فى الإذاعة والتليفزيون للإعلامية صفاء عبد الحميد، والنقد الفنى للدكتور رامى عطا.

"أكاديمية الشروق" تكرم "العلايلي" بمهرجانها السنوي

كتب- جمال عبد المجيد:يكرم مهرجان الشروق الثالث لإبداعات طلاب الإعلام، الفنان عزت العلايلي كضيف شرف المهرجان، يقام المهرجان خلال الفترة من 11 حتي 14 مارس المقبل، بمركز الإبداع الفني بدار الاوبرا، تحت شعار "بالإبداع نصنع المستقبل" برعاية د. إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، ومحمد فريد خميس مؤسس أكاديمية الشروق: صرح د. محمد سعد إبراهيم، عميد المعهد، بأنه يتسابق بالمهرجان 300 مشروع تخرج مقدمة من-كليات ومعاهد وأقسام الإعلام في 25 جامعة مصرية وعربية.وأوضح أن المشروعات تتناول الافلام الروائية القصيرة والافلام التسجيلية والبرامج الاذاعية والتليفزيونيه والحملات الاعلانية والاعلانات الاذاعية والتليفزيونية والجرائد والمجلات. كما تم اختيار المخرج أشرف فايق منسقا عاما للمهرجان والمخرج عمرو عابدين مديرا عاما للمهرجانأشار عميد المعهد إلى أنه سيعقد على هامش المهرجان ورشعمل للطلاب في مهارات المذيع الناجح والصحافة الاستقصائية وإعداد البرامج الإذاعية واساسيات النقد الفني في الاذاعة والتليفزيون والسينما والمسرح والموسيقى.صرح اللواء دكتور أحمد عبدالرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق، بأنه سيشارك في تحكيم المشروعات المشاركة بالمهرجان المخرج محمد فاضل والمخرج مجدي أبوعميره ود. نيفين الكيلاني والكاتب الصحفي سامح عبدالله ومحمد النجار .و أضاف أن هذا المهرجان يقام سنويا تحت رعاية الاكاديمية لتنمية مواهب وابداعات طلاب كليات الإعلام بكافة الجامعات تنفيذا لتوجهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بإحتواء الشباب وتبني المبدعين

برنامج لقمة عيش | مع ماجد علي وفقرة نارية حول دور الإعلام المصري-3-11-2017

المعهد يفوز بجائزتين فى مهرجان القاهرة لعلوم الإعلام .. فازت الشروق نيوز بالمركز الأول في أفضل صحيفة تدريبية وفاز فيلم الخراز بالمركز الثالث فى الأفلام التسجيلية

برنامج لقمة عيش | مع ماجد علي وفقرة نارية حول دور الإعلام المصري-3-11-2017

برنامج لقمة عيش | مع ماجد علي وفقرة نارية حول دور الإعلام المصري-3-11-2017

المعهد الدولي للإعلام يزور مستشفي 57357 بحضور مساعد وزير الداخلية ومستشار المعلومات بالعاصمة الإدارية

نظم اليوم المعهد الدولي العالى للإعلام بالشروق زيارة لمؤسسة مستشفى سرطان الاطفال 57357 بحضور الدكتور محمد سعد ابراهيم عميد المعهد واللواء دكتور احمد جاد منصور مساعد وزير الداخلية ورئيس أكاديمية الشرطة السابق والدكتور طاهر رحيم استاذ ومستشار تكنولوجيا المعلومات بالعاصمة الإدارية الجديدة والمهندس عبدالعزيز الإنصارى رئيس مجلس إدارة شركةBCM. أكد اللواء احمد جاد منصور أن هذه المؤسسة الطبية المتميزة تؤكد أن المصريين قادرون وقادمون وستتبوأ مصر قريبا المكانة التى تليق بها. وأعلن الدكتور طاهر رحيم أنه سيتقدم باقتراح للمهندس احمد عابدين محافظ العاصمة الإدارية الجديدة لإنشاء فرع جديد لمستشفى 57357 فى العاصمة الإدارية. وأوضح المهندس عبدالعزيز الإنصارى أن شركته ستنفذ قريبا مبادرة النصف فى المائة التى تتضمن تبرع جميع موظفى الدولة بنصف فى المائة من رواتبهم لدعم وتطوير المستشفى.

نظم المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق ندوة بعنوان “دراما أكتوبر الصورة والحصاد” شارك فيها المخرجان محمد فايق وإنعام محمد علي والفنان هاني كمال

ظم المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق ندوة بعنوان “دراما أكتوبر الصورة والحصاد” شارك فيها المخرجان محمد فايق وإنعام محمد علي والفنان هاني كمال. بدأت الندوة التي عقدت برعاية اللواء دكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق والدكتور محمد سعد إبراهيم عميد المعهد بعرض مقتطفات من فيلم حكايات الغريب الذي تناول قصة المقاومة الشعبية في السويس وفيلم الطريق إلى إيلات الذي يقدم ثلاثة من أعظم بطولات البحرية المصرية خلال حرب الاستنزاف. أكد المحاضرون بالندوة أن السينما المصرية في حاجة إلى روح أكتوبر لتنهض بدورها الحقيقي في صياغة الوجدان الوطني وأن أفلام الخلطة السحرية أفسدت الوجدان المصري وجعلته غير قادر على العطاء والإبداع والتجديد والتغيير. قالت إنعام محمد علي، مخرجة فيلم الطريق إلى إيلات: «إن كاميرات السينما لم تدخل ساحة الحرب إلا في اليوم الثامن من حرب أكتوبر حيث دخل المخرجون بكاميراتهم وأنتجوا 50 فيلما تسجيليا نجحت في تقديم صورة حقيقية لانتصارات أكتوبر»، وأوضحت أن فيلمي الطريق إلى إيلات وحكايات الغريب تكلفت مبالغ زهيدة، الأمر الذي يؤكد أن الأزمة أزمة إبداع وليست أزمة مالية. وقال الفنان هاني كمال إن فيلمي الطريق إلى إيلات وحكايات الغريب حققا عناصر النجاح لاعتمادهما على الصدق الفني والرؤية الوطنية وما أحوجنا إلى روح أكتوبر لإنقاذ السينما المصرية من وهم وخداع أفلام الخلطة السحرية التي تخجل الكليات والجامعات عن استضافتها ومناقشتها في ندوات فنية. وقال المخرج أشرف فايق إن المخرجة إنعام محمد علي نجحت في تقديم عناصر الإبداع الدرامي السينمائي في فيلمي الطريق إلى إيلات وحكايات الغريب كما نجحت في تقديم واكتشاف العديد من نجوم السينما مثل ممدوح عبد العليم وآثار الحكيم ومحمد سعد وعلاء مرسي وناصر سيف وهاني كمال وعبدالله محمود وغيرهم وأن أفلامها ينبغي أن تدرس في كليات ومعاهد الإعلام والسينما كنموذج للدراما الوطنية التي تعبر عن الوجدان المصري في فترة شهدت أعظم انتصار عسكري للجيش المصري. يذكر أنه شارك في بطولة فيلم الطريق إلى إيلات النجوم: عزت العلايلي، نبيل الحلفاوي، صلاح ذو الفقار، محمد الدفراوي، محمد عبد الجواد، هشام عبد الله، عبد الله محمود – الشهيد رقيب بحري مرسي الزناتي، طارق النهري جلال، مادلين طبر.

إنعام محمد على وأشرف فايق فى ندوة “دراما أكتوبر” بالمعهد

نظم المعهد الدولى العالى للإعلام غدا الأحد ندوة فنية تحت عنوان “دراما أكتوبر الصورة والحصاد”، ويستضيف المعهد خلال هذه الندوة، المخرجة التليفزيونية إنعام محمد على، والفنان علاء مرسى، والفنان هانى كمال، والمخرج السينمائى أشرف فايق. تبدأ الندوة بعرض مقتطفات من فيلمى “الطريق الى إيلات”، و”حكايات الغريب”، وتعقبها مناقشات لدور الدراما فى تقديم انتصارات أكتوبر المجيدة، وأسباب الإخفاق فى التعبير الفنى سواء من خلال السينما اوالتليفزيون عن فترتى حرب الاستنزاف وحرب السادس من أكتوبر. تعقد الندوة برعاية اللواء دكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق والدكتور محمد سعد إبراهيم عميد المعهد بالتنسيق مع نادى سينما الشروق برئاسة الدكتورة نسرين عبد العزيز. اهم الاحداث < اهم الاحداث فعاليات الملتقى الثاني للتوظيف علام الشروق ينظم "ملتقى التوظيف السنوي" ديسمبر المقبل

العالي للإعلام يختتم موسمه الثقافي بلقاء الفنان محمد صبحي

اختتم المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق موسمه الثقافي للعام الجامعي 2016- 2017م بلقاء مفتوح بين الفنان الكبير محمد صبحي وأسرة أكاديمية الشروق بِحضور رئيس مجلس إدارة الأكاديمية اللواء د. أحمد عبد الرحيم، والدكتورة هويدا مصطفى عميدة المعهد الدولي العالي للإعلام والدكتور جودة غانم عميد المعهد العالي للهندسة والدكتور أحمد حجاج عميد المعهد العالي للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات والسادة الوكلاء وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، بالإضافة إلى عدد كبير من طلاب الأكاديمية الذين حرصوا على التواجد في مسرح معهد الإعلام منذ وقت مبكر صباح الأربعاء الموافق 10 مايو. افتتح اللقاء اللواء د. أحمد عبد الرحيم الذي عبر عن سعادته بوجود الفنان الكبير محمد صبحي في رحاب أكاديمية الشروق، موضحًا أنه فنان مصري أصيل يقدم فنًا راقيًا في كل أعماله التي تتضمن رسائل تعليمية وتثقيفية إيجابية تساهم بدورها في بناء المجتمع. ومن جانبها رحبت الدكتورة هويدا مصطفى بالفنان محمد صبحي الذي يمثل قيمة فنية وقامة كبيرة، وأشادت بدوره في دعم دور الشباب من أجل بناء المستقبل، وتأكيده المستمر على دور الفن والإعلام في بناء الدولة الحديثة وتحقيق التنمية الشاملة، خاصة وأنه دائم الحديث عن قضية الانتماء لدى الشباب في ظل التحديات الراهنة، والحاجة إلى تضافر كافة الجهود في مُواجهة الإرهاب والفكر المتطرف. كما أشارت إلى أن الموسم الثقافي للمعهد خلال العام المنصرم قد شهدَ العديد من الفعاليات العلمية والثقافية والفنية من أبرزها المؤتمر العلمي السنوي الثاني، ومهرجان الشروق لإبداع الشباب، ومعرض إعلام الشروق للكتاب في دورته الثالثة، والعديد من الندوات واللقاءات السياسية والثقافية، بالإضافة إلى عدد من المعارض الفنية لإبداعات الطلاب، ومن الجميل أن يختتم الموسم الثقافي أعماله بلقاء فنان كبير بحجم محمد صبحي. وفي كلمته عبر الفنان محمد صبحي عن سعادته بزيارة صرح تعليمي كبير يتمثل في أكاديمية الشروق، موضحًا أنه يهتم منذ سنوات بعيدة بقضية التعليم من منطلق إيمانه بأن هناك أربعة روافد مهمة لتطوير المجتمع هي الثقافة والإعلام والتعليم والاقتصاد. وأضاف قائلًا نحن أمام إشكالية حقيقية فيما يتعلق بتطوير التعليم الذي يبدأ من تنشئة الطفل على حب العلم والعمل، وحث الشباب على الابتكار والإبداع، خاصة وأن طموح الشباب أصبح يقتصر على التخرج والعمل وليس أن يكون مختلفًا عن الآخرين، لذا أتتطلع إلى أن أرى شبابًا تبهرني أحلامه ولا يستسلم للوساطة والمحسوبية، ومن المهم أن يكون لكل فرد حلم يسعى إلى تحقيقه. وانتقد الفنان الكبير حالة الفن المصري في الوقت الراهن، مؤكدًا أن الفنان المبتذل يستنسخ آلافًا من المواطنين، وأن إسفاف الفكرة أخطر كثيرًا من إسفاف اللفظ. وقال نحتاج الرجوع مرة أخرى إلى القراءة وأن لا ننخدع بالتكنولوجيا، كما نحتاج إلى إنشاء قنوات تليفزيونية تبث التفاؤل عند الشباب وتخاطب عقولهم بمختلف مستوياتهم، ونحتاج أيضًا الاهتمام بالحركة النقدية التي تستطيع أن تخلق مناخًا فنيًا جيدًا يساعد على الإبداع الحقيقي. شهد اللقاء تكريم الفنان الكبير محمد صبحي بإهدائه درع أكاديمية الشروق، وأهداه فريق مسرح الأكاديمية هدية تذكارية تعبيرًا عن حبهم الشديد له واعتزازهم به، كما شهد اللقاء أيضًا توقيع بروتوكول تعاون بين أكاديمية الشروق ممثلة في المعهد الدولي العالي للإعلام ومؤسسة معًا لتطوير العشوائيات التي أسسها الفنان محمد صبحي منذ عدة سنوات بهدف تقديم خدمات مجتمعية متنوعة في المناطق العشوائية، وفي إطار هذا البروتوكول يقوم المعهد بإعداد التنويهات والتقارير التليفزيونية عن العشوائيات ومجالات تطويرها، وتقوم مؤسسة معًا بتوفير مواقع التصوير الخاصة بالمشروع، على أن تتولى د. نسرين عبد العزيز المدرس بقسم الإنتاج الإعلامي ومدير وحدة التدريب وتطوير المهارات بالمعهد متابعة تنفيذ البروتوكول. اهم الاحداث < اهم الاحداث علام الشروق ينظم "ملتقى التوظيف السنوي" ديسمبر المقبل فعاليات الملتقى الثاني للتوظيف

مشاركة رسمية وإعلامية واسعة فى الإحتفال العشرين

تحت رعاية وبحضور مؤسس أكاديمية الشروق، محمد فريد خميس، إحتفلت الأكاديمية مساء أمس بمرور 20 عاما على إنشائها، بمشاركة واسعة من جانب العديد من الوزراء والمسئولين والأكاديميين والإعلاميين والعمداء وأعضاء هيئات التدريس وطلبة وطالبات المعاهد الثلاثة. وقد بدأت وقائع الإحتفال الذى أقيم فى فندق سونستا بمدينة نصر بتلاوة آيات من القرآن الكريمة، ثم ألقى اللواء د. أحمد عبد الرحيم، رئيس الأكاديمية كلمة رحب فيها بالمشاركين، وألقى مؤسس الأكاديمية، محمد فريد خميس كلمة مماثلة، أشاد فيها بمستوى التعليم والخريجين من الأكاديمية. كتبت- ندا رضا بدر فى الوقت نفسه، ألقى عدد من كبار الضيوف كلمات بهذه المناسبة، وتم تقديم شرح للتجارب الناجحة فى المعاهد الثلاثة: الهندسة والحاسبات والإعلام. كما جرت وقائع تكريم كبار الشخصيات والخريجين والطلاب المتميزين، بالإضافة إلى عرض فيلم تسجيلى عن الأكاديمية فى أثناء تناول حفل العشاء. وكانت قد سبق قيام المشاركين بتفقد مشاريع الخريجين من معاهد الهندسة والحاسبات والإعلام.

توقيع كتاب “أرض الإله” للكاتب أحمد مراد بالمعهد

ظم المعهد الدولى العالى للإعلام بأكاديمية الشروق ، أمس ، ندوة لمناقشة وتوقيع رواية ” أرض الإله” للكاتب أحمد مراد ، وذلك بقاعة الاحتفالات الكبري ، بحضور الدكتورة هويدا مصطفي عميد المعهد الدولى العالي للإعلام بالأكاديمية ، وبالتعاون مع مكتبة “ألف” ، و وسط حضور لأعضاء هيئة التدريس ، وعدد كبير من طلاب الاكاديمية . وتأتي هذه الندوه على هامش معرض ” إعلام الشروق للكتاب ” فى دورته الثالثة ، والذى ينظمه المعهد الدولى العالى للإعلام بأكاديمية الشروق . ورحبت الدكتورة هويدا مصطفي عميدة المعهد بالكاتب احمد مراد والحاضرين ، وعبرت عن سعادتها بإستضافة الكاتب أحمد مراد ، والذي يحظى بشعبية كبيرة عند مختلف فئات المجتمع ، كما دعت الشباب الي القراءة موضحة أن القراءة تعد منذ القدم من أهم وسائل التعلم الإنساني والتي من خلالها يكتسب الإنسان العديد من المعارف والعلوم والأفكار وكان مراد قد أكد فى بداية الحفل أنه لم يكتب الرواية رغبة فى الدفاع عن مصر ، مشيرا إلى أن مصر لديها تاريخ كبير ، وليس كما يتصور البعض أنه أراد تطهير تاريخ مصر . وقال أحمد مراد ” إننا دولة مؤمنة بإله واحد، ولدينا القدرة للتفريق بين الإله والملاك والرسول ومن يقرأ التاريخ يعرف أن الضمير انطلق من هذه الأرض ” . وأشار إلى أن روايته الصادرة عن دار “الشروق” لا تختلف عن ما جاء من نصوص فى القرآن الكريم ، فيما يخص قصة سيدنا موسى ونهاية فرعون ، قائلا ” إن بداية عملة على روايته كانت حينما قرأ أحد الأبحاث العلمية ” ، مشددا على التفرقة بين البحث التاريخى والرواية التاريخية التى يعتقد البعض أنها مجرد نقل للحدث التاريخى ، بينما هي في الواقع نتاج لتخيل بعض الاحداث والحوارات بين شخصيات مختلفة بناء علي الحدث التاريخي. . وأوضح أن هذه الطريقة ليست جديدة فى عالم الأدب ، فالأديب الكبير “نجيب محفوظ” سرد حوارات كثيرة تم تخيلها عن كفاح طيبة وكفاح أحمس ، دون أن يذكر المراجع التى عاد إليها ، لأنه أديب وليس مؤرخ . وأشار أحمد مراد ، أنه حاول البحث عن المراجع والكتب التاريخية التى تقدم تاريخا مغايرا لما قدمه الأجانب ، وإدراك أن الأنبياء بشر ، وذكر أمثلة للكتب والمراجع التى عاد إليها مثل كتب الدكتور نديم السيار . وقال أنه يجب الاهتمام بتاريخنا وندرك لماذا تهتم اسرائيل بسيناء، تلك الأرض المباركة التى كلم الله فيها نبيه موسى علية السلام، فى حين أن المصريين لا يهتمون بتاريخهم . وخلال إجابته على أسئلة الحضور ، أعلن مراد أن هذا سيشهد تحويل روايته (تراب الماس) إلى فيلم سينمائى إخراج مروان حامد ، وإستطرد قائلا “الكتابة” ليست بالأمر اليسير كما يتخيل الكثيرون ، انما هي مزيج ما بين الموهبة الإبداعية والحرفية في آن واحد ، حتى يستطيع الكاتب التحكم في موهبته وتطويع مداد قلمه لما يريد كتابته وايصاله للقارئ بدقه كما نصح مراد الحاضرين من الطلاب الي قراءة كتابه ” مسامير الكتابة ” والذي يحتوي علي 30 نصيحة للبدء في الكتابة ، وقد حاول في هذا الكتاب تسليط الضوء على أبرز النقاط التي لابد من الاهتمام بها في بداية مسيرة اي كاتب ، ونشر مراد “مسامير الكتابة” عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي . جدير بالذكر أن أحداث الرواية تدور عن مغامرة لكاهن يدعى “كاي” يقوم بترجمة نصوص برديات قديمة تحكي قصة النبي موسى بدون التحريفات التي قام اليهود بإدخالها علي القصة ، ومهمة “كاي” في الرواية كانت ترجمة هذه البرديات من أجل السماح للآخرين بالاطلاع على القصة الحقيقيّة للنبي موسى . وفى نهاية الندوه قام الكاتب أحمد مراد بالتوقيع على كاتبة الجديد ” أرض الإله “

مهرجان اكاديمية الشروق لابداع الشباب

كتبت- ايه نجيب اسماعيل: قال عمر عبد العزيز أنه كان وكيل اول نقابة السينماءين ولكن اعتزل عن هذه المهنة نظرا لسفره الطويل خارج مصر.. كما يرى ان السينما رد فعل عن اوضاع المجتمع وانها ستستقر اذا استقر المجتمع وبتعاون من الحكومة يمكننا النهوض بها ويري ان من اهو الافلام في الفترة الاخيرة فيلم الفيل الازرق والجزيرة٢لانها تطمٱن الجمهور بوضع السينما في مصر كما ينفي خبر اعتزال السبكي من العمل الفني ويرى انها مزحة. أشار إلى ان اخر اعماله اهل الهوى لمحفوظ عبد الرحمن وسيد درويش.. كما يقوم بتحضير لفيلم عتبات البهجة تٱليف ابراهيم عبد المجيد وفريدة جدا بطولة منة شلبي ومحمد فؤاد مستواحاه من رويات لوليوم شكسبير

قصر الشيطان” .. على مسرح إعلام الشروق

كتب- محمد منصور- نورهان أكرم- أيه يسرى بمناسبة مرور 20 عامًا على إنشاء أكاديمية الشروق، قدم الفريق المسرحى للأكاديمية مسرحية “قصر الشيطان”، على مسرح المعهد الدولى للإعلام، وتعتبر المسرحية هى العمل الثالث لفريق مسرح الأكاديمية. تدور أحداث المسرحية حول شاب اسبانى ضل طريقه إلى ان وصل إلى قصر فى منطقه لايعلم عنها شئ .. وهناك يتعرف على ابنة الملك القصر ويقع فى حبها.. ويأتى اليه الشيطان يوسوس له لكى يسمع كلامه ويكون زعيم عصابه ليكى يعجبها وتقع فى حبه.. وبعدها يدخل الشيطان إلى القصر متجسدًا شخصية معلم لإبنة الملك.. وبالفعل تقع فى حبه ولكن تطلب منه ان يقتل الشيطان .. ويدور صراع طويل بين الشاب الاسبانى والشيطان.. ينتهى بمقتل الشيطان.. وتأتى كل هذه الأحداث فى إطار كوميدى مصاحب لأحداث درامية مؤثرة.. وتعتبر المسرحية مأخوذة عن الأدب الأسبانى من تأليف أليخاندرو كاسوفا.. ترجمة على الأشقر.. صياغة شعرية وإخراج مهاب رضا.. بطولة: مهاب رضا، فادى إيهاب، رنيم عادل، أية جمال، حازم شوقى. كما يشارك فى العرض مجموعة من طلاب وطالبات الأكاديمية فى الغناء والإستعراض