قسم العلاقات العامة والإعلان

كلمة رئيس القسم

يعد تخصص العلاقات العامة والإعلان من التخصصات المطلوبة، ولاسيما أنه ذو دور بارز في توفير نقاط تحول مستقبل الشركات والمنظمات، إذ إن هذه النقاط من أهم منطلقات التحول الموجودة، مثل حملات العلاقات العامة الرامية إلى إمكانية الوصول بنجاح إلى السوق المستهدفة، والحصول على معلومات دقيقة تفيد المؤسسة، وإدارة العمليات الاستشارية على مستويات عديدة، مثل السياسات العامة، وغير ذلك من الأمور التي باتت ضرورية لكل شركة.
يُعَدُّ تخصص العلاقات العامة والإعلان من التخصصات المسؤولة المسئولة عن إمداد السوق المحلية لكل دولة، والسوق الإقليمية، وكذلك الدولية، بخبرات متقدمة قادرة على إدارة دوائر العلاقات العامة وأقسامها، وتصميم الإعلان وإنتاجه بمهارة كبرى ومهنية عالية، وذلك بالاعتماد على أحدث أدوات الاتصال الرقمية الحديثة وإستراتيجياتها في تصميم وتنفيذ برامج العلاقات العامة وإنتاج الإعلان.
ويقدم القسم برنامجاً أكاديمياً متميزاً متطوراً في مجال التخصص بما يعكس التطورات الأكاديمية والمهنية المتلاحقة في مجال العلاقات العامة،وهو ما يؤهل خريجو القسم من العمل في أقسام وإدارات العلاقات العامة والاتصال الحكومي والمؤسسي في المنظمات المختلفة : الخدمية والإنتاجية ، الحكومية والخاصة.
ويسعى القسم دائماً إلى تحديث البرنامج الأكاديمي باستمرار ليواكب التطورات على المستوى المعرفي والمهاري لتخصص العلاقات العامة، حيث يركز على موضوعات معاصرة في بناء السمعة المؤسسية والصورة الذهنية، وكذلك الإدارة الاستراتيجية للعلاقات مع جماهير المنظمة ،إلى جانب اتصالات الأزمة ، وإنتاج المواد الاتصالية والإعلامية المؤسسية وإعداد وتخطيط وتنفيذ الحملات والبرامج الاتصالية المتكاملة، والتعامل مع وسائل الإعلام.
ويوفر القسم البيئة العلمية التي تمكن الطالب من اكتساب المعارف والمهارات التقنية والاتصالية التي تؤهله للمنافسة والتميز في سوق العمل، من خلال أساليب تدريسية تعتمد على المشاركة والتفاعل، وتوظف التكنولوجيا والتطبيقات الحديثة في مجال التعلم،و قد طور القسم من خطته الدراسية لتشتمل على مقررات دراسية حديثة ومتطورة تتناول كافة مجالات عمل تخصص العلاقات العامة والإعلان بعد التخرج ،ويعد تخصص العلاقات العامة والإعلان من التخصصات المليئة بفرص العمل، ومن أهم الوظائف التي يستطيع الخريج أن يعمل فيها:
إدارة دوائر العلاقات العامة في المؤسسات العامة والخاصة والأهلية .الإشراف على المراسم البروتوكولية والتشريفات ،إعداد وتنفيذ خطط العلاقات العامة ،تخطيط وإعداد الحملات الإعلامية والإعلانية ،تصميم الأفكار الإعلانية المتميزة.

الدكتورة / رشا عبد الرحمن حجازي