وحدة الازمات و الكوارث

مقدمة :

كلما زاد التطور التكنولوجي في العالم زادتنسبة المخاطر التي يواجهها الافراد نتيجة صنع الإنسان لذا وجب علينا توخي الحظرلمواجهة تلك المخاطر والإستعداد للتعامل مع شتى الأزمات والكوارث المتوقع حدوثهاوعلى هذا الأساس تم تشكيل لجنة لإدارة الأزمات والكوارث بحيث تكون لها كيانهاومسئولياتها قبل وأثناء وبعد حدوث الأزمة .

الرؤية :

نظام داخلي فعال لتأمين واستقرار بيئةالعمل ضد الأزمات والكوارث.

الرسالة :

إعداد وتنفيذ خطط وبرامج لتأمين بيئةالعمل والحد من الأخطار والآثار السلبية الناجمة عن الأزمات والكوارث.

مهام وحدة ادارة الازمات و الكوارث :

يمكن تقسيم مهام لجنة إدارة الأزمات والكوارث إلى ثلاث مراحل على النحو التالي

المرحلة الأولى ما قبل الأزمة أو الكارثة ويتم فيها :

التخطيط للأزمات والكوارث المحتملحدوثها فى المدى القريب أو البعيد

  • إعداد الخطط ورسم السيناريوهات لدرءالأزمات ومواجهة الكوارث.
  • إتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع حدوثالأزمة أو الكارثة.
  • الإستعداد للتعامل مع الأحداث مثلتدريب الأفراد وصيانة المعدات.
  • نشر الوعي الثقافي بإدارة الكوارثوالأزمات، وعقد ورش عمل تدريبية للارتقاء بمستوى كفاءة العاملين وأعضاء هيئة التدريس في هذا المجال.
  • تطوير آليات الرصد والإنذار المُبكر فيمجال إدارة الأزمات والكوارث كُلَّما كان ذلك ممكناً.

ثانياً: مرحلة المواجهة والاستجابةو الاحتواء :

  • تنفيذ الخطط والسيناريوهات التى سبقإعدادها والتدريب عليها
  • تنفيذ أعمال المواجهة والإغاثةبأنواعها وفقا لنوعية الازمة أو الكارثة.
  • القيام بأعمال خدمات الطوارئ العاجلة وتنفيذ عمليات الإخلاء عند الضرورة.
  • متابعة الحدث والوقوف على تطوراتالموقف بشكل مستمر، وتقييمه، وتحديد الإجراءات المطلوبة للتعامل معه.

ثالثاً: مرحلة التوازن :

  • حصر الخسائر فى الأفراد والمنشآت.
  • التأهيل وإعادة البناء ( مرحلة إستئنافالنشاط) والحماية من أخطار المستقبل المحتملة.
  • تقييم الإجراءات التي تمَّ اتخاذهاللتعامل مع الكارثة خلال مرحلة المواجهة والاستجابة والاحتواء والخروج بالدروس المستفادة.
  • توثيق الحدث و تقديم التوصيات والمقترحاتاللازمة، وتوجيهها إلى الجهات المعنية للاستفادة منها من أجل تلافي السلبياتمستقبلا (إن وجدت)، وتطوير وتحديث الخطط وفقاً للمستجدات من أجل إدارة أفضل.

مجالات العمل :

  • السلامة وتأمين بيئة العمل
  • إعداد خطط الحماية للمنشآت .
  • وضع خطط الطوارئ والإخلاء مع تنفيذسيناريوهات تحاكى كيفية التصرف في حال وجود أزمة.
  • التأكد من صلاحية نظم مكافحة الحريقومطابقتها للمواصفات.
  • الربط الكتنولوجى لمرافق الأكاديمية (كاميرات مراقبة …. ).
  • المراجعة الفنية لجميع المساراتالكهربية.
  • السجلات (صيانة اجهزة الاطفاء اليدوية– حوادث واصابات العمل – التدريب والتوعية فى المجال – توزيع مهمات الوقاية – صيانة اجهزة انذار الحريق –العلامات واللوحات الارشادية).
  • الصحة المهنية والإسعافات الأولية
  • إعداد البرامج الوقائية والعلاجية.
  • نشر الوعي الصحي وخاصة في مجال الطبالوقائي في حال حدوث أوبئة مثل ( أنفلونزا الطيور وأنفلونزا الخنازير).
  • التأكد من وجود الإمكانيات المطلوبةللإسعافات الأولية في حال حدوث كارثة لا قدر الله.
  • التنسيق مع الجهات المختصة وخاصةالمستشفيات لوضع آلية لكيفية التعامل أثناء الأزمة.
  • المراجعة الدورية للإشتراطات الصحيةداخل المعامل التخصصية فى جميع الأقسام العلمية .
  • السجلات ( متابعة الكافتريات والمطاعم– الامراض المعدية – …. )
  • الأنشطة (الاسعافات الأولية للحروق/النزيف/الاغماء- الحروق الكيميائية وأسبابها وادارة المخاطر فى المعامل – – 4 قواعد الأمن والسلامة فى المختبرات – الحروقالكهربائية) .
  • المؤثرات الخارجية
  • وتشمل جميع الظواهرو الأحداث الخارجيةوالتى يمكن التجهيز والإعداد لتقليل الاثار الناجمة عنها
  • الكوارث الطبيعية ( زلالزل – عواصف –سيول … )
  • الأحداث العارضة ( مظاهرات – اعتصامات– قطع طرق )
خطة وحدة الازمات و الكوارث