وحدة الأزمات و الكوارث

د. ايمان عوض فيود

مدير الأزمات و الكوارث

dr.eman.fayoud@sha.edu.eg

الرؤية :

نظام داخلي فعال لتأمين واستقرار بيئة العمل ضد الأزمات والكوارث.

الرسالة :

إعداد وتنفيذ خطط وبرامج لتأمين بيئة العمل والحد من الأخطار والآثار السلبية الناجمة عن الأزمات والكوارث.

مهام وحدة ادارة الازمات و الكوارث :

يمكن تقسيم مهام لجنة إدارة الأزمات والكوارث إلى ثلاث مراحل على النحو التالي:-

المرحلة الأولى ما قبل الأزمة أو الكارثة ويتم فيها :

  • التخطيط للأزمات والكوارث المحتمل حدوثها فى المدى القريب أو البعيد.
  • إعداد الخطط ورسم السيناريوهات لدرء الأزمات ومواجهة الكوارث.
  • إتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع حدوث الأزمة أو الكارثة.
  • الإستعداد للتعامل مع الأحداث مثل تدريب الأفراد وصيانة المعدات.
  • نشر الوعي الثقافي بإدارة الكوارث والأزمات، وعقد ورش عمل تدريبية للارتقاء بمستوى كفاءة العاملين وأعضاء هيئة التدريس في هذا المجال.
  • تطوير آليات الرصد والإنذار المُبكر في مجال إدارة الأزمات والكوارث كُلَّما كان ذلك ممكناً.

ثانياً: مرحلة المواجهة والاستجابةو الاحتواء :

  • تنفيذ الخطط والسيناريوهات التى سبق إعدادها والتدريب عليها
  • تنفيذ أعمال المواجهة والإغاثة بأنواعها وفقا لنوعية الازمة أو الكارثة.
  • القيام بأعمال خدمات الطوارئ العاجلة وتنفيذ عمليات الإخلاء عند الضرورة.
  • متابعة الحدث والوقوف على تطورات الموقف بشكل مستمر، وتقييمه، وتحديد الإجراءات المطلوبة للتعامل معه.

ثالثاً: مرحلة التوازن :

  • حصر الخسائر فى الأفراد والمنشآت.
  • التأهيل وإعادة البناء ( مرحلة إستئناف النشاط) والحماية من أخطار المستقبل المحتملة.
  • تقييم الإجراءات التي تمَّ اتخاذها للتعامل مع الكارثة خلال مرحلة المواجهة والاستجابة والاحتواء والخروج بالدروس المستفادة.
  • توثيق الحدث و تقديم التوصيات والمقترحات اللازمة، وتوجيهها إلى الجهات المعنية للاستفادة منها من أجل تلافي السلبيات مستقبلا (إن وجدت)، وتطوير وتحديث الخطط وفقاً للمستجدات من أجل إدارة أفضل.

مجالات العمل :

  • السلامة وتأمين بيئة العمل.
  • إعداد خطط الحماية للمنشآت .
  • وضع خطط الطوارئ والإخلاء مع تنفيذ سيناريوهات تحاكى كيفية التصرف في حال وجود أزمة.
  • التأكد من صلاحية نظم مكافحة الحريق ومطابقتها للمواصفات.
  • الربط التكنولوجى لمرافق الأكاديمية (كاميرات مراقبة …. ).
  • المراجعة الفنية لجميع المساراتالكهربية.
  • السجلات (صيانة اجهزة الاطفاء اليدوية– حوادث واصابات العمل – التدريب والتوعية فى المجال – توزيع مهمات الوقاية – صيانة اجهزة انذار الحريق –العلامات واللوحات الارشادية).