د. ايمان عوض فيود
مدير الأزمات و الكوارث
dr.eman.fayoud@sha.edu.eg
الرؤية :
نظام داخلي فعال لتأمين واستقرار بيئة العمل ضد الأزمات والكوارث.
الرسالة :
إعداد وتنفيذ خطط وبرامج لتأمين بيئة العمل والحد من الأخطار والآثار السلبية الناجمة عن الأزمات والكوارث.
مهام وحدة ادارة الازمات و الكوارث :
يمكن تقسيم مهام لجنة إدارة الأزمات والكوارث إلى ثلاث مراحل على النحو التالي:-
المرحلة الأولى ما قبل الأزمة أو الكارثة ويتم فيها :
- التخطيط للأزمات والكوارث المحتمل حدوثها فى المدى القريب أو البعيد.
- إعداد الخطط ورسم السيناريوهات لدرء الأزمات ومواجهة الكوارث.
- إتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع حدوث الأزمة أو الكارثة.
- الإستعداد للتعامل مع الأحداث مثل تدريب الأفراد وصيانة المعدات.
- نشر الوعي الثقافي بإدارة الكوارث والأزمات، وعقد ورش عمل تدريبية للارتقاء بمستوى كفاءة العاملين وأعضاء هيئة التدريس في هذا المجال.
- تطوير آليات الرصد والإنذار المُبكر في مجال إدارة الأزمات والكوارث كُلَّما كان ذلك ممكناً.
ثانياً: مرحلة المواجهة والاستجابةو الاحتواء :
- تنفيذ الخطط والسيناريوهات التى سبق إعدادها والتدريب عليها
- تنفيذ أعمال المواجهة والإغاثة بأنواعها وفقا لنوعية الازمة أو الكارثة.
- القيام بأعمال خدمات الطوارئ العاجلة وتنفيذ عمليات الإخلاء عند الضرورة.
- متابعة الحدث والوقوف على تطورات الموقف بشكل مستمر، وتقييمه، وتحديد الإجراءات المطلوبة للتعامل معه.
ثالثاً: مرحلة التوازن :
- حصر الخسائر فى الأفراد والمنشآت.
- التأهيل وإعادة البناء ( مرحلة إستئناف النشاط) والحماية من أخطار المستقبل المحتملة.
- تقييم الإجراءات التي تمَّ اتخاذها للتعامل مع الكارثة خلال مرحلة المواجهة والاستجابة والاحتواء والخروج بالدروس المستفادة.
- توثيق الحدث و تقديم التوصيات والمقترحات اللازمة، وتوجيهها إلى الجهات المعنية للاستفادة منها من أجل تلافي السلبيات مستقبلا (إن وجدت)، وتطوير وتحديث الخطط وفقاً للمستجدات من أجل إدارة أفضل.
مجالات العمل :
- السلامة وتأمين بيئة العمل.
- إعداد خطط الحماية للمنشآت .
- وضع خطط الطوارئ والإخلاء مع تنفيذ سيناريوهات تحاكى كيفية التصرف في حال وجود أزمة.
- التأكد من صلاحية نظم مكافحة الحريق ومطابقتها للمواصفات.
- الربط التكنولوجى لمرافق الأكاديمية (كاميرات مراقبة …. ).
- المراجعة الفنية لجميع المساراتالكهربية.
- السجلات (صيانة اجهزة الاطفاء اليدوية– حوادث واصابات العمل – التدريب والتوعية فى المجال – توزيع مهمات الوقاية – صيانة اجهزة انذار الحريق –العلامات واللوحات الارشادية).